الجمعـة 01 جمـادى الثانى 1434 هـ 12 ابريل 2013 العدد 12554 الصفحة الرئيسية







 
د. حسن محمد صندقجي
مقالات سابقة للكاتب    
شعوب الماساي والإسكيمو تعاني أقل من أمراض القلب
أخطاء طبية لا يجدر أن تحصل مطلقا
ما هي نتائج الخدمة الطبية؟
قفزات بعشرات المليارات في تكاليف علاج الأمراض
إخبار المرضى بحقيقة مخاطر المعالجة
تذكير الحكيم بالبديهيات
تولي المريض المسؤولية نحو صحته
أخلاقيات مهنة الطب وشركات الأدوية
الحاجة لا تزال ماسة لأطباء الرعاية الأولية
حلول لـ«إعادة الإدخال إلى المستشفى»
إبحث في مقالات الكتاب
 
حقائق بسيطة عن سلامة المرضى

ضمن إصدارات منظمة الصحة العالمية حول سلامة المرضى، تشير المنظمة إلى حقائق عشر، ولعل أولها أهمها، وهو أن سلامة المرضى حاليا هي قضية عالمية ذات صفة عالية الأهمية في الصحة العامة. وبالمقارنة مع أنواع الصناعات والخدمات الأخرى، فإن الصناعات ذات المخاطر المتوقعة بشكل أعلى، مثل الطيران والمحطات النووية، لديها سجل سلامة أفضل بكثير من الرعاية الصحية. وتحديدا في المقارنة، هناك احتمال تعرض واحد مسافر، من كل مليون مسافر، للأذى أثناء وجوده في الطائرة. وفي المقابل، هناك احتمال تعرض واحد مريض، من بين كل 300 مريض، للأذى خلال توفير الرعاية الصحية.

وتشير التقديرات إلى أن في البلدان المتقدمة يتضرر واحد من بين كل 10 مرضى أثناء تلقي الرعاية الصحية في المستشفيات، حيث يمكن أن يكون سبب الضرر مجموعة من الأخطاء أو الأحداث السلبية. وفي البلدان النامية، يكون احتمال تعرض المرضى للأذى في المستشفيات أعلى منه في الدول المتقدمة. وتحديدا فإن خطر الإصابة خلال تلقي الرعاية الصحية في بعض البلدان النامية يصل إلى 20 ضعفا ما هو حاصل في البلدان المتقدمة. وأنه في أي وقت من الأوقات، ثمة 1.4 مليون شخص في العالم يعانون من العدوى المكتسبة في المستشفيات، وأن مجرد الحرص على تحقيق نظافة اليدين هو الخطوة الأهم والأقوى في سبيل الحد من حوادث حالات العدوى الناشئة في منشآت تقديم الرعاية الصحية وحالات تطور مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية، وأن الجراحة من التدخلات الصحية الأكثر تعقيدا، وأن أكثر من 100 مليون شخص في كل عام تتطلب معالجتهم بالمستشفيات العلاج الجراحي لأسباب طبية مختلفة. وعلى الرغم من هذا، فإن المشكلات المرتبطة بالسلامة الجراحية في البلدان المتقدمة تبلغ نحو نصف الأحداث السلبية التي يمكن تجنبها والتي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة أو العجز.

والمثير للدهشة هو تقرير المنتظمة لحقيقة مفادها أنه على الرغم من توفر بعض الأجهزة الطبية المتقدمة في الدول النامية، فإن 50 في المائة منها إما لا تستخدم أو أنها لا تستخدم بطريقة صحيحة للاستفادة منها في تشخيص الأمراض أو معالجة المرضى أو لا توجد المهارات والخبرات لاستخدامها بطريقة أمثل وبطاقة أقصى للمعالجة أو التشخيص الطبي. وبالنتيجة يتضرر المرضى نتيجة لعدم التشخيص أو عدم الاستفادة العلاجية من تلك الأجهزة الطبية المتوفرة في المستشفيات. والواقع أن تشخيص الأمراض المهمة كجلطة القلب أو ارتفاع السكر أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكولسترول أو كثير من الأورام وغيرها، وتفادي كثير من الأضرار التي قد تقع على المرضى، لا يتطلب أجهزة طبية معقدة. وعلى سبيل المثال، يفيد بشكل كبير استخدام جهاز تخطيط القلب لتوقع احتمالات وجود جلطة في القلب، ويتعزز هذا التوقع حسب نوعية شكوى المريض ونتيجة تحليل دم بسيط لأنزيمات القلب. لا يتطلب تشخيص متابعة ارتفاع ضغط الدم سوى الحرص على استخدام جهاز بسيط معروف لقياس ضغط الدم. وكذا الحال في السكري. وتفيد بشكل كبير أجهزة بسيطة نسبيا للأشعة السينية أو الموجات الصوتية في متابعة كثير من الحالات الصحية ومعالجتها بشكل صحيح وآمن للمرضى.

* استشاري باطنية وقلب

مركز الأمير سلطان للقلب في الرياض

h.sandokji@asharqalawsat.com

> > >

التعليــقــــات
Awsaf، «المملكة العربية السعودية»، 12/04/2013
المقال يتحدث عن شيء مهم يجب أن يكون متوفر في أي منشأة صحية وخاصة التعامل بحذر تام مع
المرضى من حيث الاهتمام بنظافة اليدين وكل مايمكن استخدامه في علاج المرضى وأيضا يجب توعية
المرضى وذويهم في كيفية الاهتمام بالنظافة الشخصية وتجنب الإصابة بالأمراض المعدية في المستشفى
أيمن الدالاتي، «الولايات المتحدة الامريكية»، 12/04/2013
يجتمع في صحتنا العامة كثرة المتعلمين وقلة الفاهمين, كثرة المحسوبية وقلة الكفاءة, كثرة الإلزام وقلة
الإلتزام, كثرة اللامبالاة وقلة الأمانة, كثرة الأخطاء وقلة الحساب, كثرة الثواب وقلة العقاب,كثرة العاملين وقلة
الإنتاج, كثرة الأدوات وقلة الثمرات. ذلك أن صحتنا العامة تسجن مبادئها الإنسانية في الكتب والمناهج وتفلت
الإستهلاك التجاري في العمل والفعل, ولامن رقيب أمين ولامن حسيب شريف.
فؤاد محمد - اسكندرية - مصر، «فرنسا ميتروبولتان»، 12/04/2013
استاذ د. حسن محمد صندقجى .. هناك قاعدة طبية تقول أن الوقاية خير من العلاج، ذلك لأن الوقاية تحمى الإنسان من
التعرض للمرض وبالتالي تقيه من شره وشر توابعه، فهذا بلا شك أفضل مما لو أصيب بالمرض ودخل في دوامات مراحل
العلاج المختلفة وقد عرضتم في هذا المقال بعض الحقائق البسيطة التى تضمنها تقرير منظمة الصحة العالمية عن سلامة
المرضى ومن هذه الحقائق وأهمها النظافة بصفة عامة ونظافة اليدين بصفة خاصة، فيجب أن يحرص الإنسان على نظافة
يديه بصفة دائمة وذلك بغسلهما بالماء والصابون وتطهيرهما بعد كل استعمال لأن اليدين موصل جيد للميكروبات ونقلها
من مكان إلى آخر في الجسم وخاصة الفم والأنف، فتتسرب الميكروبات إلى داخل الجسم فتنتقل العدوى من المريض إلى
السليم كذلك حرص المستشفيات على توفير السلامة الجراحية بحيث لا يتعرض المريض إلى تلوث الجروح الناجمة عن
العمليات الجراحية ويبتعد كليا عن كل مصادر التلوث حتى تلتئم الجروح بسلام وأمان ومن الحقائق المثيرة للدهشة فعلا
والتي وردت في تقرير المنظمة هو توافر بعض الأجهزة الطبية الحديثة والمتقدمة في بعض المستشفيات إلا أنها محفوظة
في صناديقها لم تستخدم بعد.
فؤاد محمد - اسكندرية - مصر، «فرنسا ميتروبولتان»، 12/04/2013
وانها محفوظة كعهدة لا يمسها احد خشية ان يسىء استخدامها فتتلف وتلقى عليه المسئولية المترتبة على ذلك
او ان هذه الاجهزة معطلة عن العمل نتيجة سوء استخدام او عدم توافر الدراية الكافية لتشغيلها او عدم كفاءة
من يقومون باستخدامها لانهم لم يحصلوا على التدريبات الكافية لاتقان استخدامها على الوجه الصحيح والمفيد
او انها مخزنة ومهملة لانها تحتاج الى اصلاح ولا يتوافر الفنيين الذين يمكنهم اصلاحها فكل هذه امور واردة
بالنسبة لعدم تشغيل تلك الاجهزة الدقيقة لكى تخدم المرضى وهما اتذكر المثل الذى يقول : << تعطى الحلق
للى بلا ودان >> فيجب من باب الحرص على سلامة المرضى وتقديم الخدمات الطبية لهم على اعلى مستوى
باستخدام الاجهزة الطبية الحديثة والمتقدمة ان تقوم المستشفيات بايفاد بعض الاطباء للتدريب على استخدام
تلك الاجهزة قبل استقدامها بحيث يتم تشغيلها بايدى متخصصة حتى تؤدى الى نتائج طيبة للمرضى وعدم
اهدار الاموال العامة بلا فائدة خاصة وان تلك الاجهزة تكون غالية التكاليف , مع تحياتى

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام