الثلاثـاء 10 صفـر 1423 هـ 23 ابريل 2002 العدد 8547 الصفحة الرئيسية







 
عبد الله باجبير
مقالات سابقة للكاتب
إبحث في مقالات الكتاب
 
الشبكة العربية .. للمنظمات الأهلية!
تشهد العاصمة اللبنانية بيروت اليوم (23 ابريل) الاعلان الرسمي لمولد اكبر شبكة عربية للمنظمات الأهلية التي تعمل على تنشيط وتفعيل النشاط المدني بشتى صوره في العالم العربي.

هذه الشبكة بلا شك نقلة نوعية في محاولة العمل التطوعي والمشاركة الاهلية في التنمية، ودعم مسيرة الجمعيات الاهلية العربية بوصفها رافداً مهماً من روافد منظمات المجتمع المدني.

وجدول اعمال المؤتمر الذي سيناقشه اكثر من 1000 مشارك من المجتمع المدني العربي يشمل العديد من الموضوعات على رأسها انتخاب اول مجلس امناء للشبكة ووضع آلية لترسيخ الديمقراطية في العمل الاهلي العربي.

وخلال جلسات المؤتمر ستنعقد 10 ورش عمل حول عدد من القضايا وهي «عمل المرأة في المنظمات الأهلية العربية» و«دور الاعلام في مساندة القطاع الأهلي والشراكة مع المنظمات العالمية» و«دور الجمعيات الاهلية في تقديم القروض الصغيرة» و«واقع المنظمات الاهلية العربية ومستقبلها» و«دور العمل الاهلي في دعم الانتفاضة الفلسطينية» و«تفعيل دور القطاع الخاص في دعم المنظمات الأهلية العربية» و«التطوع والمتطوعون في العالم العربي» و«عمل الباحثين في القطاع الثالث» و«دعم الجمعيات الاهلية في مجال تقنية المعلومات» و«دور منظمات المجتمع المدني العربي العاملة في مجال الطفولة في الدورة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول الطفولة». كما ان هناك جلسات عمل لموضوعات حيوية اخرى تتعلق بالشبكة.

والمعروف ان الامير طلال بن عبد العزيز رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الانمائية (أجفند) هو صاحب المبادرة في تأسيس هذا التجمع الضخم منذ عام 1997 ليكون مظلة لمنظمات المجتمع المدني العربي، واطار عمل يعزز مساهمة هذه القوى في التنمية.

وقد رأى الامير طلال ان الوقت قد حان لإعلان المولد الرسمي لهذا التجمع، وهذا ما ستشهده بيروت، ونشارك فيه بكل ما نملك من وقت وجهد اعترافاً بأهميته القصوى في تشكيل قوى التقدم في المجتمع العربي.

> > >

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام