الثلاثـاء 05 رمضـان 1430 هـ 25 اغسطس 2009 العدد 11228 الصفحة الرئيسية







 
صفات سلامة
مقالات سابقة للكاتب
إبحث في مقالات الكتاب
 
المناسبات الدينية.. والتعريف بالإسلام في الغرب

التعريف بالإسلام وبخاصة في الغرب من القضايا المهمة في العصر الحالي، وتعد المناسبات الدينية ـ كشهر رمضان والعيدين وموسم الحج ـ فرصة عظيمة ليس فقط لأداء الشعائر الدينية، بل أيضا للتعريف بالإسلام في الغرب وتصحيح صورة الإسلام والمسلمين، ومعالجة بعض المفاهيم الخاطئة حول بعض القضايا والمفاهيم الإسلامية المهمة التي تثار في الغرب من فترة لأخرى.

فعلى سبيل المثال يمكن استغلال مناسبة شهر رمضان المبارك للتواصل الفعال مع وسائل الإعلام الغربية والمؤسسات البحثية والفكرية للتعريف بالإسلام ورموزه ومعالجة ومواجهة الإساءة للإسلام والمسلمين في الغرب. فيمكن مثلا إعداد ملاحق أو صفحات إسلامية أسبوعية خاصة بهذا الشهر الكريم ونشرها في كبرى صحف الغرب لتعريف غير المسلمين بهذا الشهر المهم لدى المسلمين ومعنى الصيام وأهميته في الإسلام وأحكامه وفوائده والحلال والحرام فيه والمظاهر الدينية للاحتفال به، وكيفية بدء شهر الصوم حسب التقويم الهجري الذي يعتمد على رؤية الهلال لتحديد بداية الشهر القمري، مع عرض ملامح من حياة وأنشطة وقضايا الجاليات الإسلامية في رمضان، وكذلك نماذج مشرفة للمسلمين في الغرب، وضرورة مراعاة واحترام مشاعر المسلمين خلال هذا الشهر، مع استغلال هذه المناسبة لتصحيح صورة الإسلام والمسلمين والمفاهيم الخاطئة حول بعض القضايا والمظاهر الإسلامية مثل ارتداء الحجاب، كما يمكن استغلال حفلات الإفطار الجماعي في المساجد والمراكز الإسلامية والجامعات والمطاعم والفنادق في الغرب في التعريف بمبادئ الإسلام السمحة، والمعنى العميق لصيام شهر رمضان. وذلك من خلال دعوة غير المسلمين لصوم بعض أيام هذا الشهر والترحيب بهم لتناول وجبات إفطار بحضور المسلمين وإقامة فعاليات دينية مشتركة بين الأديان لتعزيز السلام والتفاهم، مع إبراز خصائص وميزات شهر رمضان، وحقوق المسلمين وأبنائهم في الغرب في المناسبات الدينية، كالسماح لهم بالحصول على إجازات في عيدي الفطر والأضحى.

خلاصة القول إن التعريف بالإسلام وتصحيح صورة الإسلام والمسلمين وبخاصة في الغرب واستغلال كافة المناسبات الدينية، أصبح من المهام العاجلة المطروحة على المسلمين والغرب في آن واحد، فمن شأن هذا أن يوثق العلاقات والصلات الاجتماعية والثقة المتبادلة بين المسلمين وغير المسلمين ويزيل أجواء الكراهية والتعصب التي قد تنبع بسبب عدم المعرفة الكافية لغير المسلمين بمبادئ الإسلام، مع ضرورة تنسيق الجهود بين وسائل الإعلام ومؤسسات الفكر والبحث العربية والغربية لإيجاد الوسائل المعينة للتفاعل الإيجابي والفعال في سبيل خدمة الإسلام والدفاع عنه والتعريف بمبادئه وقيمه السمحة وحاجة البشرية إليها.

> > >

التعليــقــــات
إبراهيم علي عمر، «السويد»، 25/08/2009
يجب أن يتكاتف الجميع لتحقيق هذه الأهداف النبيلة، الذي ستخدم أمتنا الإسلامية لو فكر الجميع بكيفية تحقيق هذه الأهداف. وأعني بالجميع الجاليات العربية والإسلامية كما أعني، بها الدول العربية والإسلامية التي تنتمي اليها هذه الجاليات المسلمة، هكذا يمكن لنا أن نعرف غيرنا على الإسلام وشعائر ديننا الذي أشارت اليه الكاتبة. ولكي تتحقق هذه الأمنيات، يجب أن تتوفر الجسور بين دولنا العربية والإسلامية، وبين الجاليات التي تعيش هنا في الغرب. وهل هناك علاقة متينة بيننا لكي نكون على المستوى المطلوب يا أستاذة؟
حسب الرسول الطيب الشيخ، «السودان»، 25/08/2009
المشكلة أننا بدل توضيح مبادئ الاسلام السامية لتلك المجتمعات؛ نقوم بترحيل خلافاتنا المحلية إليها ؛ وقد أخبرني صديق لي أن عيد الأضحى أدركه بسويسرا فذهب للصلاة بالمركز الاسلامي هناك ؛ فكانت خطبة العيد عن نقد الاضرحة وتعظيم القبور!!
بسام ظبيان/الأردن، «الاردن»، 25/08/2009
لقد آن للأمة الإسلامية وحكوماتها أن تعمل على نشر الوعي الديني والدفاع عن الإسلام في دول الغرب وأوروبا واستغلال المناسبات الدينية التي توضح دور الدين الإسلامي الحضاري في نبذ العنف وفي مد
جسور الثقة نحو الأديان الأخرى. إن إنشغال خطبائنا في مساجدنا بأوروبا بقضية زيارة الأضرحة والقبور وتعظيمها وترك الأمور الهامة التي تهم الأمة الإسلامية لهو أمر يدل على ضعف الوازع
الديني وعلى قلة الوعي والثقافي بالنسبة للفكر الإسلامي المتطور. فإذا كان هذا هو الإسلام فلا نريده. لا نريد دينا يحشرنا في الزاوية ولا يتيح لنا استعمال العقل. هذا الإسلام الذي يحدده لنا نخبة من إدعاء
السلفية والمتحجرة أفكارهم كيف نستطيع أن نواجه الغرب بالفكر والمنطق والعقل بدلا من السلاح والإرهاب الذي شجع عليه بعض أتباع الفكر السلفي لأنهم فهموا الإسلام بهذه الصورة الخاطئة؟

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام