السبـت 19 رمضـان 1426 هـ 22 اكتوبر 2005 العدد 9825 الصفحة الرئيسية







 
أنيس منصور
مقالات سابقة للكاتب    
إبحث في مقالات الكتاب
 
النوبة: أصل الحضارة المصرية!

منذ ست سنوات كنت مريضاً بمستشفى (أوتل ديو) في باريس، وكان الطبيب المعالج هو البروفسور روشمور، والرئيس مبارك هو الذي اختاره وقرر أن أسافر فوراً من غرفة الانعاش في القاهرة إلى غرفة الانعاش في باريس ـ وهي حكاية طويلة، والحمد لله.

وأكبر باقة ورد جاءتني كانت من صديقي الأمير فواز بن عبد العزيز أمير منطقة مكة سابقا، وباقة أخرى من نقابة النوبيين في باريس ولندن ومدريد، غريبة! واما الذي حمل لي هذه الباقة الضخمة فهو السائق وهو نوبي، لماذا ؟

لأنني كتبت كثيراً عن أهل النوبة وعن تاريخهم العظيم، وأنهم أصل الحضارة الفرعونية، وأن ملوكنا وملكاتنا الجميلات المحندقات نوبيات ـ فيما عدا نفرتيتي فتبدو انها من أصول غير مصرية، أما حتشبسوت ونفرتاري وتيتي حماة اخناتون وغيرهن فمن النوبة. وأنا أرى أن حماة اخناتون هي صاحبة أجمل شفتين في تاريخ مصر الفرعونية وأجمل أنف أيضاً، أما الوجنات فهي بارزة وهذا يدل على أصلها الأفريقي، وكتبت أيضاً أن بلاد النوبة كانت على صلة مباشرة بأوروبا، دون أن تتوقف عند مدن الوجه البحري والعاصمة منف، وفي الوثائق الاغريقية أن أهل النوبة ونبلاءها وملوكها هم أيضاً الذين علموا مصر والاغريق نظام الملك ونظام الترقي بين الوظائف.

ولم يكن ذلك مجاملة لأهل النوبة على حساب التاريخ، وانما هي الحقيقة، وما كتبه البروفسور وليام ادامز في كتابه (النوبة طريق إلى أفريقيا) ليس جديداً علينا، وأهل النوبة يشكون في مثل هذه الكتب التي تحاول أن تخلق انفصالاً أو صدعاً بين مصر والنوبة، فالنوبة مصرية وأهلها مصريون ما في ذلك شك، واذا كان بعض السياسيين الأميركان أو بعض رجال الكنيسة الكاثوليكية يشيدون بأهل النوبة وحاجتهم إلى العدل والانصاف، فليس حباً لهم، وانما تشجيعاً لهم على كراهية مصر والانفصال عنها، حتى الدراسات الأميركية عن الحضارة النوبية تلقى حذراً وخوفاً شديداً، والذي قاله البروفسور أدامز من أنه ذهب إلى النوبة بحثاً عن الانسان البدائي فوجد حضارة مستقرة، ليس جديداً.

وانما الحضارة والفكر عند النوبة قديمة وإذا كانت لهم شكاوى من مصر فبسبب السد العالي وبحيرة السد التي أغرقت بيوتهم القديمة، وقد تم بناء بيوت بديلة، فهم مصريون لهم كل الحقوق وعليهم كل الواجبات، وهم على يقين من أنهم أولاد حضارة عريقة، ونحن أيضاً!

> > >

التعليــقــــات
د عـيـدروس عـبــدالــرزاق جـبـوبـــة، «المملكة المتحدة»، 22/10/2005
لقد أنصف أنيس منصور أهل النوبة وعدل، فاستحق الشكر، وباقة ورد من أبناء النوبة من ثلاثة عواصم أوروبية، فيالها من تحية ورد جميل لصنيعك السابق، ولتحيا النوبة بتاريخها وملوكها.
مجاهد سليم محمد، «المملكة العربية السعودية»، 22/10/2005
الإنسان النوبي أصيل وَفِى ذو حضارة عريقة متجذرة وأينما حل النوبي تجد له وجودا وأثرا حيث النشاط والريادة وبذل الكثير لإظهار وإحياء تراثه الذي يعتبره تراث وثقافة السودان بل افريقيا. والنوبة كما تفضل الأستاذ أصلاً افارقة ملوك امتدت مماليكهم داخل أعماق إفريقيا. وفي العصر الحديث أنجبت النوبة كثيرا من الأدباء والفنانين. وبخصوص مياه النيل فهذا شأنٌ بات يؤرقنا كثيراً ولا بد أن نجد لهذا الملف حلا أخويا ولا بد لحقوقنا أن تعود ولو بعد حين. نحن النوبيون فخورون بحضارتنا وبإفريقيتنا.
عبدالفتاح حسن نوري، «المملكة العربية السعودية»، 22/10/2005
أصل الحضارة في افريقيا نوبية لا شك في ذلك، وأقدم مدينة تاريخية في افريقيا هي كرمة والتي تقع علي ضفاف النيل جنوب منطقة المحس بالولاية الشمالية في السودان. وإن حكام النوبة في مملكة كرمة كانوا يحكمون حتى جنوب مصر قبل 5000 سنة إلى منطقة كوممبو، فالحضارة النوبية هي أصل الحضارة الإفريقية بما فيها مصر وتنهاستو (السودان).
د عبد الرحيم عبد الحليم محمد، «الولايات المتحدة الامريكية»، 22/10/2005
أستاذنا الجليل، في عمق الشمال السوداني ووسطه، عمقه في مروي وكورتي والكرو والبركل ووسطه في مروي القديمة المسماة بالبجراوية، آثار تدل على حضارة سودانية سبقت المصرية ومن سماتها نفس نمط الهرم المصري الحالي والنقوش الهيروغلوفية وطرق بناء الهرم نفسه والنقوش والمعابد كمعابد ترهاقا وبعانخي وكاشكا وغيرهم، فهل في نظركم هؤلاء نوبيون بمعنى مصريون كما تفضلت أم أن الصحيح هو أن أصل الحضارة المصرية القديمة سودانية؟
جميل محمد عبد الحليم، «المملكة العربية السعودية»، 22/10/2005
التحية والتقدير لأستاذنا القدير وكل الحب والامتنان لك من كل النوبيين في شمال السودان فقد كتبت دائما وأنصفت ولا أود ولا أجرؤ أن أزيد حرفا على ما كتبت، ولكن أنوه إلى أن النوبة هم في شمال السودان وجنوب مصر وكلهم يحملونك في حدقات عيونهم.
طلعت هاشم - القاهرة 0، «مصر»، 22/10/2005
لا تعليق بعد هذه الكلمات الرائعة في حق النوبيين الذين هم نبت الحضارة المصرية القديمة والحديثة أيضا وفي بلاد كثيرة في العالم يعملون في صمت وهم سفراء حقيقيون.
عادل السنوسي، «هولندا»، 22/10/2005
لا يصح أن يقال بأن النوبة هم مصريون فقط. إنهم كذلك سودانيونن بل إن أغلبهم يعيش في السودان الآن. وأصح الصحيح أن النوبة هم نوبة فهم أعرق منا جميعا. لا شيء هناك اسمه الحضارة المصرية هذه موجودة فقط في خيال بعض الكتاب المصريين وإنما التسمية الصحيحة هي الحضارة الفرعونية أو حضارة وادي النيل إذ لم تكن هناك حدود بين ما يسمى الآن السودان ومصر.
ياسرعبدالعظيم، «المملكة العربية السعودية»، 22/10/2005
شكرا للأستاذ الكبير أنيس منصور لتوضيحه حضارة وتاريخ النوبة أرض الذهب والحضارة الفرعونية.
م/ طارق كلو، «مصر»، 19/04/2006
هذه من أحلى المقالات التي كتبت في حق وتاريخ النوبة، فهي بلا شك بلاد الذهب والطيبة والحضارة.
محمد حنفي، «الامارت العربية المتحدة»، 11/04/2007
بكل الود نشكركم استاذنا العظيم ونعلم انك تعلم ما هي اصل الحكاية وانه مهما زيف التاريخ فانه الحقيقة لها باب واحد وانه لكان اجدى ان يكون هذا لسان حال الحكومة المصرية الرسمية.
عوض عبد الله، «المملكة العربية السعودية»، 02/05/2007
رحمه الله أستاذ الجيل وأسكنه فسيح جناته وندعو الله سبحانه وتعالى أن يهدي من لهم الكلمة والسلطة لمعرفة هذه الحقائق ليعيدوا النظر في كيفية الحفاظ على البشر سلالة من وضعوا الحجر كما هي في الحجر.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام