الخميـس 25 ذو الحجـة 1423 هـ 27 فبراير 2003 العدد 8857 الصفحة الرئيسية







 
عبد الله باجبير
مقالات سابقة للكاتب    
إبحث في مقالات الكتاب
 
النوم مع العدو!

الفيلم المشهور «النوم مع العدو» والذي مثلت فيه جوليا روبرتس يتحدث عن مرض قد نكون مصابين به دون ان ندري، هذا المرض هو ما يسمى بالوسواس القهري او الاضطراب الاستحواذي.

والمصاب بهذا المرض يريد ان يكون كل شيء موضوعا بنظام معين.. المنشفة في الحمام.. الشبشب خارج الحمام.. وضع قطع الصابون.. وضع المعلبات على الرف.. الى آخره.

وتتحول حياة جوليا الى كابوس.. وكذلك تتحول حياة عدد كبير من الزوجات، فالرجال يصابون بهذا المرض اكثر من النساء.. واذا كانت الصورة العامة لرجل انه يهمل تنظيم اشيائه، ويترك مكانه في فوضى.. فان الرجل المصاب بهذا المرض يسير خلف زوجته ليتأكد انها وضعت كل شيء في مكانه حتى لو نزلا في فندق.. فهو لا يغادر غرفته الا اذا تأكد ان كل شيء في مكانه، بما في ذلك قطع الصابون والمناشف.

وعالجت هوليوود هذا المرض مرة اخرى في فيلم «كويس كما هو».. وكان البطل في هذه المرة جاك نيكسون الذي فاز بجائزة الاوسكار عن دور الرجل المصاب بهذا المرض الاستحواذي، فهو رجل اذا دخل مطعما اعاد ترتيب الكراسي حتى تكون على ابعاد متساوية.. واندفع يعيد ترتيب الاطباق والملاعق والشوك لنفس الغرض!!

والمصاب بهذا المرض في مراحله المتأخرة يصبح خطرا على نفسه وعلى من حوله.. فهو يبالغ الى حد الجنون في تنظيف الاشياء خوفا من التلوث.. وانا شخصيا عانيت من ذلك مع زميل كنا نسكن معاٌ في برايتون بانجلترا، فقد كان يغسل كل طبق سبع مرات قبل ان يضعه على المائدة.. وكذلك الملاعق والسكاكين والاكواب.. وكان يعيد ترتيب فراشه وما حوله بضع مرات في اليوم الواحد.. ثم اخذ يفعل ذلك بغرفتي.. ولم اكن اعلم شيئا في ذلك الوقت عن هذا المرض.. فلم اناقشه.. ولكني تركته وانتقلت للسكن في بيت آخر.

بعضنا مصاب بهذا المرض، ولكن المهم في اي درجة.. فالبداية بسيطة.. شخص يحب النظام فيضع كل شيء مكانه.. ولكن بمرور الوقت تتحول حياة من حوله الى كابوس.. خذ بالك اذا بدأت الأعراض.

* همس الكلام: «أحب المرأة تفهمها.. وعندما تحبها ستجد انك لست في حاجة لفهمها»

> > >

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام