الـــرأي    
غسان الإمام
مصر: مسيرة «الإخوان» التاريخية ضد الديمقراطية
«الإخوان» قادمون. عائدون! سوف يغزون صناديق الاقتراع محمولين على «أوتوبيسات» فاخرة. بعد ستة شهور، سينتخبون مجلسي نواب وشورى، بأغلبية كافية لتشكيل حكومة ونظام لهم. ثم ينتخبون مرسي آخر أذكى. وأكفأ. وأحلى من مرسي الأصلي. أين الثلاثة والثلاثون مليون إنسان الذين نزلوا إلى الشوارع ضدهم؟ هؤلاء صوتوا بأقدامهم. بأيديهم. بصراخهم، في الشوارع والميادين ضد «الإخوان». ...
يوجين روبنسون
أميركا وهاجس الهجرة
إنه لأمر محزن أن يقوم المرء بخداع نفسه، وهو ما يتجلى في محاولة الجمهوريين إقناع أنفسهم بأن القضاء على الإصلاحات الخاصة بنظام الهجرة سيكون في مصلحة الحزب الجمهوري، وأتمنى أن يجري التوقف عن ذلك. وكان المؤتمر الحزبي لرئيس مجلس النواب جون بوينر مشغولا بإقناع نفسه بعدم قبول أو حتى تعديل قانون الهجرة المقدم من الحزبين الجمهوري والديمقراطي والذي أقره مجلس ...
ديفيد إغناتيوس
استعادة العصر الذهبي للعالم الإسلامي والعربي
يسترجع هشام ملحم، وهو صحافي لبناني بارز، زيارة مؤثرة إلى جامع قرطبة الأعظم في جنوب إسبانيا في مايو (أيار) الماضي. ومع انهمار الدموع من عينيه يجد نفسه يتساءل كيف انزلقت عبقرية العالم الإسلامي التي تعود لألف عام مضى في العصور الحديثة إلى هذه الحالة من الفوضى والقمع. كتب ملحم لاحقا عمودا لصحيفة «النهار» التي تصدر يوميا في بيروت يصف فيه زيارته إلى منطقة ...
سمير صالحة
زيارة صالحي الخاطفة إلى أنقرة
العلاقات التركية - الإيرانية لا تعيش في هذه الآونة شهر عسل، بسبب التباعد وتضارب الخيارات والمصالح والأهداف، حيال أكثر من ملف ثنائي وإقليمي؛ فلماذا قرر وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي الحضور على عجل في زيارة خاطفة إلى العاصمة التركية أنقرة؟ ما الأمر المهم والملحّ الذي دفع صالحي للمطالبة بعقد خلوة ثنائية استمرت ثلاث ساعات مع أحمد داود أوغلو، ...
طارق الحميد
الآن «القاعدة» ضد الجيش الحر!
أيا كانت دقة التقارير الإعلامية الأخيرة عن اشتباكات مسلحة بين تنظيم القاعدة والجيش السوري الحر، ومحاولة اغتيال قائده اللواء سليم إدريس، فإن هذا هو المتوقع سواء الآن أو لاحقا، فمواجهة «القاعدة» مع السوريين أمر حتمي، لأن «القاعدة» هي الحالة الطارئة، أو النشاز، والاعتدال السوري هو الحقيقة الثابتة. الخطر بالمشهد السوري اليوم هو أن الجيش الحر بات في ...
خالد القشطيني
وطن يعافه الموتى
نحن نعرف أن المتمكنين من المواطنين العرب أصبحوا يبعثون بأولادهم للدراسة في بريطانيا بعد أن اشمأزوا من مناهجنا الدراسية، ونعرف أنهم لا يشعرون بشيء من وجع الرأس إلا ويركبون الطائرة لمراجعة طبيب في هارلي ستريت. ونعرف أنهم ما سرقوا مبلغا جيدا إلا ونقلوه فورا لبنك في بريطانيا. أصبح حتى أولادنا، ذكورا وإناثا، يتطلعون للزواج بمن يحمل باسبورت بريطانيا. نعم ...
حسين شبكشى
رفقا بأهل سوريا
«فوق الموت، عصة قبر» كما يقول المثل السوري المعروف. خطرت في ذهني الحكمة الشعبية وأنا أتابع بذهول شديد حجم الاتهامات والإشاعات المقززة والحقيرة بحق السوريين في وسائل الإعلام وأدوات التواصل الاجتماعي توزع فيها الاتهامات عليهم وتحملهم مسؤوليات «الجرائم» و«المشاركة في اختراق أمن مصر» وغير ذلك من «الهبل» الرسمي والكلام الرخيص الذي لا يليق أبدا بإعلام ...
سمير عطا الله
حرب مقهى النشاط
تجرب الدول جميع الوسائل والوسائط قبل أن تصل في النهاية إلى الحل عن طريق الحرب. والذي يسارع إلى التهديد بالحرب أولا، ليس رجل دولة، لأنه لا يعرف ولا يقدر آثار ذلك على شعبه وشعب خصمه. المواقف التي دعت في مصر إلى الحرب على إثيوبيا بسبب سد النهضة الذي تنوي إقامته، كانت مواقف بهلوانية وعرض عضلات على الحبال في الهواء. ومواقف السودان في تأييد إثيوبيا ضد ...
علي سالم
تشكيل وزارة أم تشكيلة حلويات
كثيرا ما تسمع أحد الناس يضع شروطا لاختيار شخص ما لمنصب ما، فيقول: يجب أن يكون مستقلا لم يمارس العمل السياسي والحزبي من قبل، وليس منضما لجماعة أو تنظيم وليس محسوبا على أصحاب اتجاه سياسي أو ديني، وبالطبع لا بد أن تكون سمعته طيبة. هل تعتقد أن هذا الشخص له وجود؟ بالفعل ستجده بسهولة، هو شخص لا يصلح لشغل أي منصب أو القيام بأي عمل، ولا يعرف النجاح ولا ...
الثلاثـاء 08 رمضـان 1434 هـ 16 يوليو 2013 العدد 12649 الصفحة الرئيسية
كتاب الشرق الاوسط
 عبد الرحمن الراشــد 
 علي سالم 
 مشـاري الذايـــدي  
 سمــير عطــا الله  
 طارق الحميد 
 غســان الإمــام  
 علي إبراهيم 
 سلمان الدوسري
 زين العابدين الركابي 
 صـالح القـلاب  
 د. عبد المنعم سعيد 
 فـــؤاد مطـــر  
 د. مـأمـون فـنــدي  
 رضوان السيد 
 خـالد القشطيــني  
 وفيق السامرائي 
 عطاء الله مهاجراني
 حسين شبكشى  
 عبد الله بن بجاد العتيبي 
 سمير صالحة 
 هاشــم صالــح 
 هــدى الحسيــني 
 فوزية سلامة 
 أميــر طاهــري 
 وليـد أبي مرشـد 
 إيـاد أبو شقـرا
 سوسن الأبطـح 
 ديانا مقلد  
 محمد الرميحي 
 طارق الشناوي 
 آيلين كوجامان 
 محمد النغيمش 
 انعام كجة جي 
 بكر عويضة 
 د. آمال موسى 
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام