الاحـد 29 محـرم 1430 هـ 25 يناير 2009 العدد 11016
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

ضوابط جديدة للاعلان عن الملّونات في الاغذية

تستخلص من حشرات حمراء مجففة

مواد تلوين تضاف الى الحلويات
> المواد الملّونة التي تصنع من الحشرات، التي تدخل في تركيب العديد من المواد الغذائية ومستحضرات التجميل وتمنحها اللون الاحمر، سوف تصبح خاضعة لضوابط جديدة اصدرتها وكالة الدواء والغذاء الاميركية حول ضرورة وضع تعريف بها على ملصقات التعريف بالمنتجات.

وتدخل المواد المضافة الملونة “كارمين” carmine، وخلاصة الكوشينيل cochineal extract التي تصنع من الحشرات، في تركيب انواع من الاغذية ومستحضرات التجميل لاكسابها اللون المطلوب.

وقالت الوكالة في اعلانها يوم الخامس من شهر يناير الحالي ان تقارير قد وردتها حول “حدوث حالات لردات فعل تحسسية شديدة، ومنها فرط الحساسية anaphylaxis” لدى “عدد محدود من الاشخاص” المصابين بالحساسية.

ويستخلص “كارمين” وخلاصة الكوشينيل ولوناهما احمر وقرمزي، من حشرات الكوشنيل، وهو نوع من الحشرات المكسيكية الحمراء، بعد تجفيفها.

وتضاف هاتان المادتان الى “العشرات من انواع الاغذية والمشروبات المائلة الى اللون الاحمر، ومنها مشروبات الفاكهة، والآيس كريم، ولبن الزبادي، والحلوى، وفقا لبيان اصدره “مركز العلوم في خدمة الجمهور” الاميركي، وهو منظمة غير ربحية ظلت تكافح منذ عام 1998 لوضع عناصر المادتين على ملصقات تعريف المنتجات الحاوية لهما.

الا ان وكالة الدواء والغذاء اشارت الى انها لا تعتبر “كارمين” وخلاصة الكوشينيل مادتين “رئيسيتين” مسببتين للحساسية الغذائية، واضافت انها تعتبرهما آمنتين ما دامتا تستخدمان وفقا للضوابط الخاصة بالمواد الملونة. وستصبح الضوابط الجديدة نافذة المفعول في عام 2011 <

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام