الاحـد 13 ربيـع الثانـى 1429 هـ 20 ابريل 2008 العدد 10736
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

حقائق حول رعاية الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

الإعاقات الجسدية والتنموية والعاطفية قد تظهر في أي مرحلة من عمر الطفل

د. ايمان حسين شريف
  كل طفل يضاف إلى الاسرة لديه متطلباته الكثيرة، فهو يحتاج للحب والحنان، ويحتاج الى الرعاية، ويحتاج إلى الاهتمام الزائد من تغذية إلى عناية بملبسه والى تعليمه بالإضافة إلى الأشياء الأخرى. وكوالد لطفل ذوي احتياجات خاصة لابد لك ان تلم بالتحديات التي ستواجهك عندما تحاول الحصول على أفضل مساعدة ممكنة  للعناية بطفلك.

 ماذا نعنى بـالاحتياجات الخاصة؟  

يعتبر الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة أو الاعاقة، اذا كانت لديه تأخر في النمو أو مرض طبي، وبسبب هذه الحالة فانه يحتاج إلى عناية خاصة أكثر من أقرانه. قد تكون الاحتياجات الخاصة إعاقة جسدية، تنموية، سلوكية أوعاطفية، وقد تظهر في أي مرحلة من عمر الطفل. يحتاج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الى رعاية صحية وغيرها من الخدمات ذات الصلة مثل العلاج الطبيعي، برامج اعادة التأهيل وبرامج التعليم الخاص، و تتفوق هذه الرعاية على تلك التي يحتاجها الأطفال الآخرين، وهذا ناجم عن تعقيد الحالة و طبيعة المرض المزمن.  تقدر منظمة الصحة العالمية أن هنالك 15% – 20% من الأطفال لديهم اعاقة عضوية أو عقلية. توشير دراسة اجرتها وزارة التعليم بالولايات المتحدة أن 10% من الأطفال لديهم احتياجات خاصة، ومعظمهم تتراوح أعمارهم بين 6 و 11 عاما. ووفقا لدراسة في السعودية عن الاعاقة اجراها المشروع الوطني لأبحاث الإعاقة، أن نسبة الاعاقة كانت 3.73%، وبين الأطفال كانت الإعاقة العضوية الأكثر شيوعا وتشكل 36.6%، و شكلت إعاقة السمع 24.1% إما إعاقة البصر فكانت 29.9%. ووجدت الدراسة أن الإعاقة بين الذكور أكثر شيوعا من الإناث.

  أنواع الإعاقة ما هي انواع الإعاقة لدى الاطفال؟ هناك أنواع مختلفة من الاحتياجات الخاصة، وأعراضها في الأطفال تتراوح بين الاعتدال والشدة. ويختلف تأثير هذه الإعاقة على الطفل من طفل لأخر، ولكن عدا ألأطفال المعاقين إعاقة شديدة، فالإعاقة ليست بهذا القدر من الأهمية مثل شعور وإحساس الطفل عن نفسه نسبة لحالته الصحية والطريقة التي يعامله بها الآخرين.

  من أنواع الاحتياجات الخاصة: 

* التوحد

* متلازمة داون

* الصرع

* التخلف العقلي

* صعوبة التعلم

* الصمم وضعف السمع

* العاهات البصرية

* صعوبة الكلام وضعف الخطاب

* الشلل الدماغي

* إصابات الدماغ الرضحيه

* الأعاقات المتعددة   اسباب الإعاقة :

أسباب وجود الإعاقة عديدة:  

* استعمال المرأة الحامل للعقاقير، أو اصابتها بعدوى أثناء فترة الحمل

* المضاعفات إثناء الولادة، بما في ذلك الأطفال الذين يولدون قبل أوانهم، وانخفاض إمدادات الأوكسجين إلى الطفل حديثي الولادة.

* العيوب الوراثية والخلل الجيني

* نقص التغذيه

* الالتهابات مثل الالتهاب السحائي والملاريا الدماغية والحميات العالية

* اضطرابات الجهاز العصبي

* الادوية والسموم

* الاصابات البدنيه  

اجرى فريق من الأطباء من جامعة الملك عبد العزيز في جدة، بالمملكة العربية السعودية، دراسة عن علم الاوبئة الخاص بالإعاقة في مرحلة الطفولة في جدة ، و أظهرت النتائج ان بعض العوامل التي تزيد من احتمالات الإعاقة السمعية هي إنجاب الأطفال في سن الشيخوخة،  وتعدد الحمل والزواج من الأقارب.

ماذا يعني أن يكون الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة؟

كوالد للطفل انت أكثر معرفة بطفلك فاذا أتاك شعور بأن الطفل يعاني من مشكلة ما، مثل تأخر غير عادي في مراحل نموه المختلفة، يجب ان تتبع حدسك وان تستشير طبيبك الخاص. توصي الدكتورة مريم ستوبارد، طبيبة ألأطفال وخبيرة نمو الاطفال الشهيرة، أن التشخيص المبكر للطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة مهم جدا، وتنصح الآباء والأمهات بان يسعوا للحصول على  أي مساعدة أو مشورة يمكن الحصول عليها لاحتياجات الطفل. فالوالدين الأكثر اطلاعا يمكنهم ان يفعلوا المزيد لطفلهما.  ومن الطبيعي أن يشعر الوالدين بمشاعر متعددة أثر الصدمة الاولى مثل: الحزن، القلق، الخوف، والغضب، والرفض، والشعور بالعجز. ولكي تتكيف مع الوضع الجديد امنح نفسك وقت كافي للتعلم قدر ما تستطيع لفهم ولقبول ولكيفية التعامل مع هذا التغيير.

تذكر دائما انك لست وحدك. وهناك الكثير من الدعم المتاح من حولك، من نظام الرعاية الصحية، والمدارس، والمنظمات. يمكنك دائما العثور على معلومات حول حالة طفلك من طبيبك ومن شبكة الانترنت. لا شك أن اكتشاف أن طفلك من ذوي الاحتياجات الخاصة صدمة شديدة لأي أسرة. وتحت أثر هذه الصدمة حاول أن تتذكر أنك ما زلت والد لطفل فريد ورائع يحتاج الى العناية والمحبة فأنت سنده وأمله في هذه الدنيا.

* 10  نصائح للأسرة التي ترعى طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة

ينصح مركز السيطرة على الإمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأميركية بالآتي:

1 ـ خذ الوقت اللازم للتعلم عن حالة طفلك وطبيعة الاحتياجات الخاصة التي يحتاجها من مجموعة متنوعة من المصادر الموثوق بها.

2 ـ استعن  بأفراد العائلة والأصدقاء لتقديم العون والمساعدة بشتي الطرق.

3 ـ ابحث عن الخدمات المتوفرة في منطقتك من خلال المنظمات الحكومية، والقطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني، والمدارس.

4 ـ احرص على  توثيق التاريخ الطبي لطفلك أولا بأول.

5 ـ ركز على الأشياء التي يمكن أن تفعلها مع طفلك.

6 ـ إذا استفسر شخص عن حالة طفلك، اسمح للطفل بالاجابه على الاستفسار إن أمكن. وبذلك يمكنك مساعدة الطفل في الانخراط مع الآخرين.

7 ـ علم طفلك الاعتماد على نفسه والاعتداد بها. دائما ضع الصحة والسلامة في الاعتبار.

8 ـ اعتن بنفسك، كن صحيحا من اجل نفسك والآخرين الذين تعتني بهم. تذكر أن "فاقد الشيء لا يعطيه".

9 ـ خذ فترات راحة قصيرة، مثل المشي أو الاستحمام بحمام مسائي دافئ للاسترخاء.

10 ـ  ايلاء الاهتمام بإفراد الأسرة الآخرين.

الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاجون إلى عناية واهتمام فائقين، ولكن لا تدع ذلك أن يكون على حساب بقية أفراد الأسرة. اقض بعض الوقت مع أفراد الأسرة الآخرين أيضا.

اخصائية في الصحة العامة e.sharief@asharqalawsat.com

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام