السبـت 14 شـوال 1433 هـ 1 سبتمبر 2012 العدد 12331
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

الشيف غادة التلي.. المطبخ المصري وفن الأكل الشامي في دمها

قالت لـ «الشرق الأوسط»: أهدف لجعل السيدات ماهرات في فنون تزيين الكيك

الشيف غادة التلي تعتمد أسلوب تبسيط الوصفات في مطبخها («الشرق الأوسط»)
حصص تزيين الكيك تقدمها الشيف غادة في مركز تعليم فنون الطهي وتزيين الكيك
القاهرة: لبنى عبد السميع
نشأت الشيف «غادة التلي» في بيت مصري أردني، فهي مولودة لأم مصرية وأب أردني، مما أتاح لها فرصة تعلم أصول الطبخ المصري وفن الأكل الشامي.. أحبت المطبخ منذ نعومة أظافرها فأصبحت «ست بيت شاطرة»، وقررت أن تنقل خبراتها إلى باقي السيدات، من خلال تقديمها برنامج طهي في قناة أردنية، ثم افتتاحها مركزا لتعليم فنون الطهي وتزيين الكيك في الأردن، وأخيرا إصدارها مجلة «زعفران وفانيلا».

تقول غادة لـ«الشرق الأوسط» خلال إجازتها السنوية في القاهرة: «منذ صغري وأنا أحب أن أدخل المطبخ مع جدتي لأمي لأراقب ما تقوم به، فأسلوبها الجميل والبسيط كان السبب المباشر في حبي للمطبخ، ولن أنسى تجمع العائلة في منزلنا في العيد لعمل الكعك والغريبة، وروح التعاون الجميلة لإخراج ألذ كعك وتوزيعه على أفراد العائلة والأصدقاء.. ووسط هذا الجو الرائع أحببت المطبخ وتعلمت الأكل المصري على أصوله».

تستكمل: «بعد زواجي وسفري إلى الأردن، تعلمت أسرار المطبخ الشامي من عمتي التي اشتهرت بإتقانه، وبدأت في تطبيق كل ما تعلمته من فنون وأسرار الطعام، وبدأ من حولي يشيدون بأطباقي، فعندما كنت أصنع طعاما لأصدقائي وأقاربي كانوا ينبهرون بشكل الأكل وطعمه، ويقولون لي: (أكلك مختلف). وطلبوا مني أن أعلمهم، فقمت بعمل دروس طهي في بيتي للأصدقاء والأقارب؛ ولكن الإقبال زاد جدا على هذه الدروس، والعدد تضاعف، وأصبح البيت غير مناسب، ففكرت في عمل كتاب أضع فيه خبرتي، لتستفيد منه كل السيدات، فكان كتاب (زعفران وفانيلا)».

وتوضح غادة أسباب اختيارها هذا الاسم: «الزعفران هو أغلى التوابل في العالم ويستخدم في الأطباق (الحاذقة)، بينما الفانيلا هي ثاني أغلى التوابل في العالم وتستخدم مع الحلويات، فأنا اعتبرتهما رمزا للأكلات (الحاذقة) والحلويات».

وتستطرد غادة: «حرصت في هذا الكتاب على أن أصوّر الوصفات بشكلها النهائي بنفسي، لأن بعض الكتب تستخدم صورا من على الإنترنت بعيدة كل البعد عن الشكل النهائي الحقيقي للوصفة، مما يجعل ست البيت في حيرة وعدم ثقة في نجاح الأكلة».

تشتهر غادة بتزيين الكيك بعجينة السكر «الفوندان» وصنع أشكال مبتكرة من الكيك، وعن ذلك، تقول: «في أعياد ميلاد أولادي كنت أشتري تورتة عيد الميلاد جاهزة، وفي إحدى السنوات طلبت تورتة بشكل معين وكان سعرها مبالغا فيه جدا، فقررت أن أتعلم كيفية تزيين الكيك لعمل تورتات أعياد ميلاد أولادي بنفسي، ولكن واجهتني مشكلة، وهي أن كل المتخصصين في هذا المجال رفضوا تعليمي، وكأن تزيين الكيك سر من الأسرار الحربية، فقررت أن أعلم نفسي بنفسي من خلال الكتب والإنترنت والعديد من التجارب، وساعدني أنني أجيد فن الرسم، والحمد لله أصبحت من المتميزين في هذا المجال، وصنعت العديد من الكيكات الخاصة بكل المناسبات».. تكمل: «مع ثناء من حولي على تزيين الكيكات، قررت افتتاح مركز لتعليم فنون الطهي وتزيين الكيك، لأعلم السيدات حتى لا يقابلن الصعوبات التي قابلتها، ولأنني من المشجعات لفكرة أن تقوم الست بعمل مشروع صغير من البيت بعدما يكبر أولادها، فأردت أن أساعد السيدات المحبات للمطبخ بتعليمهن فنا جديدا يستطعن من خلاله عمل مشروعهن الخاص.. وبالفعل، كثيرات من السيدات أصبحن مشهورات في هذا المجال بعد حضورهن حصص تزيين الكيك.. وأهدف لجعل كل السيدات أساتذة في هذا المجال».

ونظرا لشهرة ونجاح غادة التلي، فقد عرضت عليها قناة «رؤيا» الأردنية تقديم برنامج طهي، لتستطيع من خلاله التواصل بشكل أكبر مع جمهورها، ولتنقل خبراتها على نطاق أوسع، وعنه تقول: «البرنامج حقق نجاحا كبيرا، وأنا أعتبر أول سيدة لها برنامج طهي ثابت في الأردن، وسر نجاحي هو قيامي بتبسيط الأكلات الصعبة، واستخدام مكونات موجودة في مطبخ ست البيت، وإذا استخدمت توابل غريبة أقوم بتعريف السيدات بها وبأماكن بيعها، كما أن وصفاتي مضمونة، لأنني أبوح بأسرار كل الأكلات ولا أخفي منها شيئا كما يفعل البعض، وما يميزني أيضا حبي لتركيب الأطباق لعمل أكلة جديدة».

ولمزيد من التواصل مع جمهورها، أصدرت غادة مجلة تحمل اسم الكتاب نفسه: «أعتبرها وسيلة للتواصل المستمر بيني وبين محبي الطبخ المتشوقين دائما لمعرفة أطباق ووصفات جديدة ومتميزة، وأقدم في المجلة وصفاتي بالإضافة إلى وصفات نخبة من أمهر الطهاة، بعضهم معروف إعلاميا وبعضهم لم يظهر بعد، ولكن مهارة فن المطبخ والحلويات هي القاسم المشترك بينهم جميعا، وقد صدر أول عدد من المجلة في يوليو (تموز) 2012، وتباع في الأردن والإمارات ودول الخليج، وقريبا في مصر، كما سيصدر منها تطبيق على (آي فون) يمكن لباقي البلاد تنزيله للاستفادة من المجلة».

* شوربة البندورة:

* المقادير:

- ملعقة سمن كبيرة.

- 150 غراما من لحم عجل مفروم خشن.

- بصلة صغيرة.

- كوب عصير بندورة طازج.

- ملعقتان كبيرتان من صلصة البندورة.

- نصف كوب شعرية.

- نصف كوب بقدونس مفروم.

- ملح وفلفل.

- 4 كوب ماء.

* طريقة التحضير:

- نضع السمن على النار، ثم نضيف البصل ونقلب حتى يشقر، ثم نضيف اللحم ونقلب حتى يقارب النضج.

- نضيف صلصة البندورة وعصير البندورة والملح والفلفل والماء، وعند بدء الغليان نضيف الشعرية ونترك الشوربة على النار لمدة 15 دقيقة تقريبا.

- نضع نصف كمية البقدونس للشوربة ونتركها على النار دقيقة واحدة، ثم نضع الشوربة في وعاء التقديم ونضع باقي البقدونس على الوجه.

* دجاج بالسبانخ والكريمة:

* المقادير:

- 4 صدور دجاج.

- بصلة صغيرة مقطعة قطعا صغيرة.

- ملعقة زبد صغيرة.

- ملعقة زيت كبيرة. - كوب فطر طازج مقطع.

- كوب سبانخ.

- كوب كريمة.

- مكعب مرق.

- نصف كوب ماء.

- ملعقة صغيرة من الطحين.

- نصف كوب جبن امنتال.

- رشة جوزة الطيب.

- ملح وفلفل.

- صنوبر مقلي للوجه.

طريقة التحضير:

- نضع الزبد والزيت على النار، ثم نضيف صدور الدجاج ونتركها حتى تتحمر من الجانبين.

- نرفع الدجاج من على النار وفي المقلاة نفسها نضع البصل ونقلب حتى يشقر، ثم نضيف المشروم والسبانخ المقطعة قطعا صغيرة ونقلب لدقيقتين.

- نذوب الطحين في نصف كوب ماء، ثم نضيف الكريمة والماء والطحين ومكعب المرق ورشة جوزة الطيب للمقلاة، وعند بدء الغليان نضبط الطعم بالملح والفلفل، ثم نضيف الدجاج ونتركه على نار وسط لمدة 20 دقيقة تقريبا.

- نضيف الجبن المبشور ونتركه دقائق حتى يذوب.

- نضع الدجاج في طبق التقديم ونزين الوجه بالصنوبر.

* حلاوة الجبن:

* المقادير:

- كوبا جبن عكاوي.

- نصف كوب سكر.

- كوب ماء.

- كوب سميد.

- 4 ملاعق كبيرة من ماء الورد.

- قشدة طازجة.

- زهر الليمون وفستق حلبي للزينة.

طريقة التحضير:

- نضع السميد والماء وماء الزهر على النار مع التقليب المستمر حتى يسخن، ثم نضيف الجبن المبشور ونقلب على نار هادئة حتى يذوب الجبن.

- فورا نفرد العجين على ورق نايلون، ويراعى أن تكون رقيقة ثم نقطعها على شكل مستطيلات، ونضع داخل كل مستطيل مقدارا من القشدة الطازجة ونلفها.

- نكرر الخطوات نفسها مع باقي العجين ثم نضع اللفائف في طبق التقديم وعليها القطر ونزين بزهر الليمون.

* القطر:

* المقادير:

- كوبان من السكر.

- كوب من الماء.

- ملعقة كبيرة من ماء الورد.

- ملعقة صغيرة من الليمون.

* طريقة التحضير:

- نضع السكر والماء على النار ونتركهما حتى يغلي الماء من دون تقليب، نتركه يغلي 5 دقائق، ثم نضيف الليمون وماء الزهر، ونتركه يغلي دقيقه إضافية، نترك القطر ليبرد تماما، ثم يستخدم.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام