الاربعـاء 24 شـوال 1422 هـ 9 يناير 2002 العدد 8443
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

شركات الطيران العربية تخفض أسعار التذاكر بنسبة 20 في المائة لتشجيع السياحة البينية

خالد بكر: أحداث سبتمبر ترفع نسبة القادمين للحج جوا 30 في المائة

جدة: جمال بنون
كشف الدكتور خالد عبد الله بن بكر مدير عام الخطوط السعودية عن توجه شركات الطيران العربية إلى إحداث تخفيضات لتنشيط السياحة البينية في الدول العربية وتقديم أسعار متفاوته لا تتجاوز 20 في المائة، وقال إن شركات الطيران العربية لاحظت بعد أحداث سبتمبر (أيلول) الماضي تأثر النشاط السياحي خارج الوطن العربي، وظهرت موجة سفر داخلية فيما بينها فأرادت الاستفادة من هذه الموجة وتشجيعها بتخفيض الاسعار، وذلك خلال الاجتماع الاخير للجنة التنفيذية العليا للاتحاد العربي للنقل الجوي، التي ترأس الخطوط السعودية لجنتها التنفيذية، واختتم أعماله في العاصمة الاردنية الاسبوع الماضي، وبين أن الاجتماع توصل إلى قرارات هامة منها، معالجة وترميم اثار الازمة الاقتصادية والتي لم يسبق ان تعرضت لمثلها صناعة النقل الجوي واداء خدمة متميزة للراكب بايصاله الى نقطة المقصد التى يريدها دون حاجة الى حجوزات جديدة وشراء تذاكر اخرى بالاضافة الى منحه افضل الاسعار وتمكين الشركات الاعضاء في الاتفاقية من التصدي للممارسات غير النظامية فى السوق سواء في الاسعار او المزايا الاخرى مما يساعد كل شركة طيران عربي في حصولها على حصة عادلة في السوق وزيادة دخلها.

ورجح الدكتور خالد بكر أن يرتفع عدد الحجاج الذين ستنقلهم الخطوط السعودية موسم حج هذا العام بنسبة 30 في المائة مقارنة بالعام الماضي، وعدم تأثرها بما وقع من أحداث 11سبتمبر (أيلول) الماضي.

وقال في إجابة لـ «الشرق الأوسط» في مؤتمر صحافي عقب افتتاح الاجتماع السنوي لمجلس شركات الطيران العاملة في السعودية في فندق مريديان جدة ظهر أمس، أن الاحداث التي وقعت لم يكن لها أي تأثير على حركة نقل الحجاج، خاصة أن الموضوع مرتبط بالحج، وحاجة المسلمين إلى زيارة هذه الاماكن المقدسة لأداء الفريضة، فضلا عن التسهيلات والامكانيات التي وفرتها الحكومة السعودية لانجاح الموسم، وسوف تنقل الخطوط السعودية هذا العام نحو 779 الف حاج من 57 محطة في جميع أنحاء العالم.

وعن تقييمه لنشاط العمرة أوضح أن نشاط العمرة الذي بدأ العام الماضي له مؤشر إيجابي في المستقبل، خاصة أن النظام يعتبر حديثا، وتوقع أن تنقل «الخطوط السعودية» العام المقبل بزيادة متوقعة في مجال العمرة.. وحول إمكانية تسيير رحلات للخطوط السعودية إلى أفغانستان بعد أن استقرت الاوضاع السياسية هناك، أكد انه لم تكن هناك أصلا رحلات في السابق الى أفغانستان نتيجة عدم وجود برامج مجدولة أو جدوى اقتصادية. لكنه لم يستبعد تسيير رحلات في حالة موافقة الجهات المختصة على ذلك ،وعن امكانية استقبال طائرات افغانية في موسم حج هذا العام، أكد أن هذا الموضوع يتعلق برئاسة الطيران المدني التي لديها الصلاحيات بالسماح لها.

وبحث اجتماع مجلس شركات الطيران العاملة في السعودية، الاستعدادات لموسم الحج والجهود المبذولة لخدمة ضيوف الرحمن حيث تم التأكيد على شركات الطيران بالالتزام بتعليمات وزارة الحج ورئاسة الطيران المدني في ما يخص قدوم وعودة الحجاج. واوضح الدكتور عمر بن عبد الله جفري مساعد المدير العام لتخطيط التسويق بالخطوط الجوية العربية السعودية ورئيس مجلس شركات الطيران، انه تم كذلك مناقشة اوجه تعزيز التعاون المشترك بين الدوائر الحكومية وشركات الطيران العاملة في السعودية. يذكر أن الخطوط السعودية قد وقعت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي عقدين تجاريين مع الحكومة الاندونيسية والماليزية، تنقل بموجبها نحو 200 الف حاج من هاتين الدولتين في موسم الحج المقبل، 151 الف حاج اندونيسي فى رحلتي القدوم والعودة من جاكرتا، وسورابايا، وباتام وذلك الى كل من المدينة المنورة وجدة، ونحو 50 الف حاج ماليزي في مرحلتي القدوم والعودة. فيما تنقل عبر 40 رحلة من الحجاج الباكستانيين.

ورأت مصادر أن سوق شرق آسيا شكل حركة نشطة في السنوات الأخيرة بعد أن نجحت الخطوط السعودية في تسويق خدماتها وتقديم مواعيد مجدولة ساهمت في نجاح حركة النقل من هذه الدول. وأعطت سوقي جنوب وشرق آسيا المزيد من الاهتمام والتركيز في المرحلة المقبلة بعد أن وجدت مجالا كبيرا هناك خاصة من دول ماليزيا وإندونيسيا ونجاحها في الأعوام الماضية في كسب حصة من سوق النقل الجوي في دول جنوب آسيا الهند وباكستان، ونقلت الخطوط السعودية حج العام الماضي نحو ما يزيد على 339 الف حاج من آسيا وهي تعادل 50 في المائة من إجمالي عدد الحجاج الذين نقلتهم من أوروبا وأميركا والشرق الأوسط وأفريقيا. وتعد خطة شاملة في موسم الحج تتضمن العديد من الخدمات ومنها اصدار بطاقات صعود الطائرة لرحلتي القدوم والعودة وتخصيص موظفين فيظ الخدمة الجوية والخدمات الارضية يجيدون التحدث بلغات مختلفة وعرض افلام ارشادية على طائرات السعودية عن مناسك الحج واحكامه وتقديم وجبات محلية لجميع الحجاج وتخصيص فرق عمل متخصصة وغرف عمليات على مدار الساعة.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام