الاربعـاء 05 صفـر 1434 هـ 19 ديسمبر 2012 العدد 12440
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

«لوفتهانزا» تتطلع لمنافسة شركات الطيران الخليجية عبر رفع كفاءة التشغيل

دونهبت لـ«الشرق الأوسط»: نعتزم شراء 160 طائرة جديدة حتى عام 2016

تؤكد «لوفتهانزا» أن سوق الطيران الخليجية تعتبر سوق الطيران الأسرع نموا في العالم («الشرق الأوسط»)
فرانكفورت: فيصل الدخيل
تتطلع شركة «لوفتهانزا» الألمانية للطيران لمنافسة نظيراتها الخليجية التي تشهد تطورا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، حيث كشف آآغ دونهبت مدير العلاقات العامة في الطيران الألماني عن توجه شركته لاستثمار 20 مليار يورو لشراء 160 طائرات جديدة خلال الأربعة أعوام المقبلة، بما فيها إعادة هيكلة الطائرات القديمة بالكامل، ليصبح عدد طائرات التي تملكها «لوفتهانزا» 700 طائرة نهاية عام 2016.

وقال دونهبت إن «تطور شركات الطيران الخليجي خلال السنوات الماضية بسرعة مذهلة دفع (لوفتهانزا) لرصد 17 مليار يورو لشراء طائرات حديثة ومتطورة، و3 مليارات يورو لمحاولة تطوير مستوى الطائرات القديمة لتساعد الشركة على الحضور في ميدان المنافسة بين شركات الطيران في العالم».

وأبان مدير العلاقات العامة في «لوفتهانزا» في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن سوق الطيران الخليجية تعتبر سوق الطيران الأسرع نموا في العالم، بسبب قوة الدعم الحكومي، الذي من خلاله أصبحت منافسا قويا لجميع شركات الطيران على مستوى العالم، وليست لـ«لوفتهانزا» وحدها، خاصة الخطوط الجوية القطرية، وطيران الإمارات وطيران الاتحاد بالإضافة إلى طيران عمان.

وزاد: «نحن في (لوفتهانزا) لا بد أن نكون متجددين ومستعدين للخدمات والتنظيم دائما للخوض في غمار المنافسة، ولكي ننافس لا بد أن يتوفر لدينا 3 أشياء أولها المنتج وجودة الخدمات المقدمة للمسافرين وطاقم العمل البشري، الذي نعمل عليها وأنجزنا الكثير منها خلال السنوات القليلة الماضية، وسنظل نعمل جاهدين عليها».

وكانت الخطوط الجوية الألمانية (لوفتهانزا) أعلنت في نوفمبر (تشرين الثاني) عن اعتزامها زيادة خدمتها من العاصمة السعودية الرياض إلى ميونيخ لتصبح 5 رحلات أسبوعيا، وذلك اعتبارا من 16 مايو (أيار) 2013.

وتربط خدمة ميونيخ مدينة جدة عن طريق الرياض، وكانت «لوفتهانزا» قد أعلنت أيضا عن إطلاق رحلة مباشرة من دون توقف من ميونيخ إلى فانكوفر اعتبارا من التاريخ ذاته، ما يربط المسافرون من السعودية بأكبر مدينة في غرب كندا.

وبالعودة إلى مدير العلاقات العامة، فقد أشار إلى أن إعادة هيكلة الطائرات القديمة تشمل تغيير مقاعد درجتي رجال الإعمال والأولى لطائراتها القديمة التي تصل إلى 700 بتكلفة للمقعدين 40 ألف يورو، مشيرا إلى أن الشركة ستبيع المقاعد القديمة عبر موقعها الإلكتروني، وستعرض ثلاثة مقاعد بقيمة ألف يورو.

وأضاف: «ستعمل الشركة من خلال إعادة الهيكلة الطائرات القديمة على الاهتمام بتحديث الأسطول من الداخل والخارج والكشف الدوري عليها ومراقبتها».

وفي شأن ارتفاع أسعار الوقود الطائرات بين دونهبت أن «لوفتهانزا» تحاول مراقبة الأسعار بشكل عام، ولمدة تصل إلى 18 شهرا، وتعمل على تقليل التكاليف، ومحاولة السيطرة على تكاليف الوقود، وذلك من خلال امتلاك أحدث الطائرات التي تعتبر الأعلى تميزا في توفير الوقود بنسبة قد تتجاوز 15 في المائة.

وتابع: «الشركة تصرف على الوقود 7 مليارات يورو سنويا، وكلما ارتفعت أسعار الوقود نحاول أن نكون أكثر كفاءة حتى لا نخسر أحد، وهذا الأمر الذي تسير عليه شركات الطيران العالمية»، لافتا إلى أن أسعار الوقود حاليا تضاعفت خلال العامين الماضيين، وأثرت على الشركة بنسبة 15 في المائة، وفي المقابل ارتفاع الوقود يعطي شركات الطيران خيارين، أما أن ترفع كفاءتها وقدرتها على المنافسة أو ترفع أسعار التذاكر، مؤكدا أن الشركة تعمل على الخيار الأول.

وكانت التوسعة التي حظي بها مطار فرانكفورت لمبنى رقم 1 في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، التي تستوعب 6 ملايين مسافر ستكون مقصورا فقط على الخطوط الألمانية «لوفتهانزا» وشركائها في تحالف «ستار ألاينس» بما فيها الرحلات المقبلة من المدن الإماراتية دبي وأبوظبي.

ولفت آآغ دونهبت إلى وجود قيود حكومية في بعض البلدان تزيد من أعباء شركات الطيران وتجبرها على العمل جاهدة للدخول في دائرة المنافسة.

وعن الرحلات إلى السعودية أوضح مدير العلاقات العامة أن «لوفتهانرا» تسير 23 رحلة في الأسبوع 10 رحلات للعاصمة الرياض ومثلها لجدة، بالإضافة إلى 3 رحلات أسبوعية إلى الشرقية.

وكانت «لوفتهانزا» قد تسلمت أول طائرة جديدة من طراز بوينغ «747 - 8» بطول يبلغ 76.3 متر، التي تتميز عن سابقاتها بتحسينات كبيرة تتعلق بالديناميكا الهوائية، وبيئية، حيث تقلص الطائرة استهلاك الوقود وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 15 في المائة لكل مسافر، كما تقلص الضجيج الصادرة بنسبة 30 في المائة، وتستوعب 362 ركبا بواقع 8 في الدرجة الأولى و92 في رجال الأعمال، و262 في السياحية.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام