السبـت 18 صفـر 1430 هـ 14 فبراير 2009 العدد 11036
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

مؤتمر ومعرض للطاقة المتجددة الأردني ـ الأوروبي يعقد في عمان

ينطلق مطلع أبريل المقبل ويهدف للتصدي أمام التحديات في مجالات الطاقة والبيئة

عمان: محمد الدعمة
تنطلق في العاصمة الأردنية عمان في مطلع شهر ابريل (نيسان) المقبل أعمال مؤتمر ومعرض الطاقة المتجددة الأردني الأوروبي الذي تنظمه جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية (جيبا) بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي والجامعة الأردنية، وبرعاية العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وبمشاركة الوزارات المعنية ومراكز بحوث الطاقة إضافة إلى مؤسسات أردنية مهتمة في هذا المجال.

ويهدف المؤتمر إلى التصدي للتحديات الناشئة في مجالات الطاقة والبيئة من اجل تحقيق التنمية المستدامة وتأمين مستقبل الأجيال القادمة وعرض فرص الاستثمار المتاحة فيما يتعلق بمصادر الطاقة المتجددة في الأردن. وتشير الدراسات أن الطاقات المتجددة تتميز بأنها أبدية ومتوفرة ورخيصة وصديقة للبيئة، إذ لا ينتج عن استخدامها أي آثار مضرة بالكائنات الحية أو على نوعية الهواء بالجو، لكنها ما زالت في بداية استخداماتها، إذ إن الاستهلاك العالمي منها لا يتعدى 1.5 في المائة. وقال رئيس جمعية الأعمال الأردنية- الأوروبية باسم فراج «إن موضوع الطاقة يشغل بال الجميع، وأمر حساس يتعلق بالأمن الوطني. وعليه يأتي تنظيم هذا المؤتمر المهم مبادرة من القطاع الخاص وإسهاما من الجمعية في تحمل المسؤولية الملقاة على جميع أطياف المجتمع، وتماشيا مع توصيات اللجنة الملكية للطاقة، التي وضعت استراتيجية وطنية للطاقة بحيث حددت هدفا واضحا بأن تشكل الطاقة المتجددة 10 في المائة من إجمالي الطاقة المولدة في الأردن بحلول عام 2020، منها 600 ميغاواط من طاقة الرياح و600 ميغاواط أخرى من الطاقة الشمسية، وذلك لتقليل الاعتماد على الوقود الاحفوري الذي ينضب يوما بعد يوم مسببا تذبذبات كبيرة في السعر، حيث تزداد أهمية خلق فرص جديدة للاستثمار في الطاقة المتجددة، لان الأردن يستورد أكثر من 96 في المائة من حاجته للطاقة من الخارج.

وأضاف فراج أن قطاع الطاقة المتجددة يوفر فرصا كبيرة للاستثمار بحجم يتجاوز5 مليارات دولار للعشرة أعوام المقبلة، كما يوفر فرص عمل جديدة تساهم في توزيع منافع التنمية المستدامة في كافة المناطق».

وسيوفر المؤتمر فرصة لمئات المشاركين من أكاديميين وخبراء، ورجال أعمال وصانعي سياسات من جميع أنحاء العالم لتبادل الخبرات والتكنولوجيا في مجالات الطاقة والبيئة تحت مظلة واحدة، والعمل معا من أجل بيئة أفضل من خلال استغلال الطاقة بكفاءة.

وسيركز المؤتمر على مواضيع مهمة مثل تكنولوجيا الطاقة المتجددة، والسياسات والتخطيط وتخزين الطاقة والتمويل والبحوث المتخصصة بها وموارد الطاقة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والنفايات والانبعاثات والسيطرة عليها. وسيقام على هامش المؤتمر معرض لأحدث المنتجات والتكنولوجيا والصناعات والخدمات والحلول الجديدة التي تعزز الاستخدام الفعال لمصادر الطاقة المختلفة بمشاركة قطاعات صناعية متخصصة في مجال الطاقة المتجددة.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام