الخميـس 27 صفـر 1429 هـ 6 مارس 2008 العدد 10691
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

«سكس فلاغز» الأميركية تبني متنزهاً عملاقاً بدبي وتعتزم التوسع في المنطقة

بعد توقيع اتفاقية مع «تطوير» الإماراتية

واشنطن: محمد علي صالح
أكد امس، متحدث باسم دانيال سنايدر، صاحب فريق «ريد سكنز» (الهنود الحمر) لكرة القدم في واشنطن العاصمة، واكبر مساهم في شركة «سكس فلاغز» (ستة أعلام) للمتنزهات، الاخبار التي ذكرت أنه سيبني متنزها عملاقا في دبي. وقال المتحدث ان ماكر شابيرو، مدير تنفيذي «سكس فلاغز»، وقع، اول من امس في دبي، اتفاقية بهذا المعنى مع سعيد المنتفق، رئيس شركة «تطوير» التي تتولى المشروع. وقالت الشركتان في بيان، الليلة الماضية، ان سكس فلاغز و«تطوير» التابعة لشركة دبي القابضة ستبدآن العام المقبل بإقامة مدينة ملاهٍ في دبي على مساحة خمسة ملايين قدم مربع (464500 متر مربع).

وسيقام المشروع في «دبي لاند» حيث تشيد دبي القابضة ما تقول انه سيكون أكبر مشروع ترفيهي في العالم حيث سيضم فنادق على طراز القصور المصرية وهوليوود ومقر البرلمان البريطاني.

وذكر البيان أن «سكس فلاغز» التي تملك نحو 21 مدينة ملاهٍ في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا ستعمل مع «تطوير» لإقامة مدن ملاهٍ ومطاعم وفنادق ومنافذ تجزئة في شتى أنحاء المنطقة.

وتنص الاتفاقية على ان تقدم «سكس فلاغز» التصميم، والخبرات، والمعدات، والادارة، مقابل عائد سنوي. وسيقام المتنزه في «دبي لاند» (أرض المتنزهات)، على غرار متنزه «ديزني لاند». ويتوقع أن يبدأ العمل بـ«سكس فلاغز» في السنة القادمة، وينتهي سنة 2011. ولاحظ مراقبون اقتصاديون هنا ان الصفقة تأتي في وقت تواجه فيه شركة «سكس فلاغز» أزمة مالية. ولم تسجل ربحا منذ تسع سنوات.

وتملك الشركة 21 فرعا في الولايات المتحدة. ويبلغ دخلها السنوي ثلاثمائة مليون دولار تقريبا.

في سنة 2005، عندما اشترى شنايدر، ملياردير كرة القدم، الشركة، اعاد تكوينها. وضم إليها شخصيات اميركية مهمة في مجال الترفية والمتنزهات، مثل: شابيرو، الذي عقد الاتفاقية اول من امس، والذي كان مديرا في تلفزيون «اي اس بي ان» المتخصص في المنافسات الرياضية. وهارفي واينشتاين، مخرج افلام سينمائية، بالاضافة الى جاك كيمب، عضو سابق في الكونغرس، من الحزب الجمهوري.

يشار هنا الى ان شنايدر بدأ نشاطاته الاقتصادية في مجال الاتصالات. وكان رئيس شركة «شنايدر» التي باعها، سنة 2000، بأكثر من ملياري دولار. وفي نفس السنة، اشترى فريق «ريد سكنز» لكرة القدم في واشنطن بأقل من مليار دولار.

وقرر الانتقال من مجال الاتصالات الى مجال الترفية والمتنزهات. وأخيرا، ساهم في انتاج فيلم «فولكري» الذي يقوم ببطولته الممثل توم كروز، الذي سيعرض في شهر اكتوبر (تشرين الاول) المقبل.

ولاحظ المراقبون ان الشركة تنضم الى شركات اميركية اخرى اتجهت نحو الدول الخليجية للاستفادة من عائد النفط المتزايد. أخيرا، اعلنت شركات «يونيفرسال» للافلام السينمائية، و«سي وورلد» للعروض المائية، و«بوش» للمتنزهات، انها ستبني فروعاً في دبي.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام