الثلاثـاء 07 ذو الحجـة 1425 هـ 18 يناير 2005 العدد 9548
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

الأردن يطلق أول مشروع للحكومة الإلكترونية في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات

عمان: «الشرق الأوسط»
اطلق الاردن امس (الاثنين) اول مشروع للحكومة الإلكترونية في القطاع العام في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بهدف تحسين الاجراءات وتقديم خدمات الضريبة من خلال شبكة الإنترنت. وقال رئيس الوزراء بالوكالة الدكتور مروان المعشر الذي افتتح المشروع امس انه يعد جزء رئيسيا من عملية تطوير واصلاح القطاع العام بهدف تحسين الاجراءات وتسهيل الخدمات المقدمة للمواطنين وزيادة الثقة بالاجراءات الحكومية.

ويعتبر هذا المشروع الذي بدأت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ووزارة المالية العمل به نهاية عام 2003 اول مشروع خدمي إلكتروني يتم تطبيقه في القطاع العام لتقديم خدمات للمواطنين تتسم بالشفافية والوضوح بهدف توفير وقت وجهد المواطن للحصول على المعلومات والخدمات الحكومية وزيادة ثقته بالاجراءت الحكومية وتشجيعه على استخدام الوسائل التقنية الحديثة وتطوير اداء الموظف الحكومي.

ويشمل المشروع مجموعة من الخدمات لمكلفي الضريبة من خلال شبكة الإنترنت على الموقع الإلكتروني والتي تتضمن استقبال كشوف التقدير الذاتي للموظفين والمستخدمين والافراد والشركات، والاستفسار عن الوضع الضريبي للارصدة المستحقة والارصدة المقسطة ومجموع المبالغ المدفوعة ومراحل التقدير والاعتراض والاستئناف، فضلا على المعلومات الشخصية المتعلقة بالمكلفين في الخدمة وتعديلها من خلال رمز وكلمة سر تخص المكلف.

ويشتمل المشروع على تحسين الاجراءات وتطوير وحدات خدمة الجمهور والاتمتة وتقديم الخدمات والمعلومات على شبكة الإنترنت وتطوير الموقع الإلكتروني www.incometax.gov.jo من جهتها، اشارت وزيرة الاتصالات وتقنية المعلومات نادية السعيد في كلمة خلال حفل الافتتاح الى ان الانظمة الخاصة بهذا المشروع تم تطويرها بالتعاون مع احدى شركات تقنية المعلومات المحلية (استارتا) مؤكدة انه تم اتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان سرية وامان المعلومات باستخدام انظمة حماية متطورة.

وقالت ان العمل يجري حاليا على اطلاق مشروعات إلكترونية اخرى وهي دائرة الاراضي والمساحة ودائرة الترخيص والسواقين ومؤسسة تشجيع الاستثمار ودائرة الاقامة والحدود.

الى ذلك قال وزير المالية الدكتور محمد ابوحمور ان هذا المشروع ما كان يمكن ان يتم البدء في تنفيذه قبل تحديث وتطوير اعمال وزارة المالية ومختلف الدوائر التابعة لها بما في ذلك دائرة ضريبة الدخل والمبيعات من خلال تحديث النظام المالي.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام