الجمعـة 26 رمضـان 1424 هـ 21 نوفمبر 2003 العدد 9124
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

وزارة المال اللبنانية تبدأ التحضير لمشروع قانون الضريبة الموحدة على الدخل

بيروت: مارون حداد
باشرت دوائر وزارة المال اللبنانية التحضيرات اللازمة لاعداد مشروع قانون الضريبة الموحدة على الدخل، ولكن مصادر الوزارة اكدت لـ «الشرق الاوسط» انه من المتعذر الالتزام بالمهلة التي تعهدت الحكومة اللبنانية بها في مؤتمر «باريس ـ 2» لاقرار هذا المشروع في مجلس الوزراء (قبل نهاية العام الحالي) على ان يبدأ تطبيقه في العام 2004. وتوقعت المصادر نفسها ان توضع الصيغة الاولية للمشروع في شهر مارس (آذار) المقبل، وان يقرها مجلس الوزراء في شهر مايو (ايار) «اذا لم تطرأ تطورات سياسية واقتصادية تحول دون اتمام صياغة هذا المشروع، واذا ما نجح المتضررون في الدفع باتجاه تأجيل الاستحقاق، او صرف الانظار عنه». واملت المصادر ان يقر مجلس النواب المشروع في نهاية العام المقبل، متأخراً سنة، عما كان مقرراً، ليطبق على مداخيل العام 2005، فتتم الجباية في العام التالي وفق احكامه.

وفيما تدرج وزارة المال هذا المشروع في اطار خطتها الاصلاحية التي التزم لبنان بها في مؤتمر «باريس ـ 2» يجمع الخبراء الاقتصاديون على ان الضريبة الموحدة هي اكثر عدالة واقل كلفة، واعلى مردوداً، وافضل معالجة للتهرب الضريبي الذي يجد ارضاً خصبة له في النظام الضريبي المعمول به حالياً في لبنان، «شريطة توفير المناخ المؤاتي لتطبيق هذه الضريبة وتوفير المستلزمات الكاملة لانجاحه»، على حد قول احد الخبراء.

ومن الآن حتى انجاز صيغة المشروع، يطرح الخبراء الاسئلة التالية: هل ستطبق الضريبة الموحدة على الدخل المحقق في لبنان ام انها ستشمل الدخل المحقق في الخارج، وهو يشكل نحو 40% من مجمل الدخل؟ وهل ستطبق الضريبة الموحدة على اساس الفرد او الاسرة، لان ما يجري الحديث عنه حالياً يختلف عن الاقتراح الذي تضمنته خطة التصحيح المالي ايام الحكومة السابقة (التطبيق على اساس دخل الاسرة)؟ واخيراً وليس آخراً، كيف ستطبق الضريبة الموحدة في الوقت الذي لا يزال اكثر من 70% من المكلفين مكتومين او لم تدرس اعمالهم.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام