السبـت 09 جمـادى الثانى 1434 هـ 20 ابريل 2013 العدد 12562
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

مجلة «التايم» تختار 100 شخصية مؤثرة في العالم

باراك أوباما في القائمة للعام الثامن.. وكاثرين ميدلتون وباسم يوسف ينضمان لقائمة هذا العام

لندن: «الشرق الأوسط»
في تعليقها على قائمة أكثر 100 شخصية نفوذا في العالم، التي أصدرتها مجلة «التايم» الأميركية، قالت صحيفة «الإندبندنت» أمس «تبدو القائمة غير اعتيادية، فالأسماء تضم طالبة مدرسة من باكستان، ورئيس الولايات المتحدة الأميركية، ومغني راب شهيرا، ورئيس دولة شيوعية تتاجر بالحروب». وبالفعل، ضمت القائمة 100 شخصية عالمية مؤثرة بشكل من الأشكال في مجالها وعلى العالم كله، سواء كان ذلك تأثيرا جيدا أو سيئا.

القائمة السنوية قسمت إلى خمس قوائم فرعية، فهناك «العمالقة» و«الرواد» و«القادة» و«الرموز» و«الفنانون»، وبذلك شملت قطاعات عريضة من السياسة للنشاط المجتمعي للرياضة والفنون والعلوم. ومن الأسماء البارزة أيضا هناك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومصمم الأزياء الأميركي مايكل كورس، ومقدم البرامج المصري باسم يوسف. والطريف أن قائمة القادة ضمت الرئيس الأميركي باراك أوباما ونائبه جو بايدن، إلى جانب الزعيم الكوري كيم يونغ أون الذي يتوعد أميركا حاليا. وتصدرت ملالا يوسف زاي قائمة «الرموز» إلى جانب لاعب كرة القدم ماريو بالوتيللي. أما قائمة الفنانين فضمت المخرج الأميركي ستيفن سبيلبيرغ، والكاتبة البريطانية هيلاري مانتل التي فازت بجائزتي «بوكر».

المجلة اتبعت تقليدا جديدا هذا العام باستخدام سبعة أغلفة مختلفة لها، بحسب مناطق العالم التي تباع فيها. فعلى غلاف إحدى الطبعات يكتشف القراء وجه الشابة ملالا بالأبيض والأسود، وهي الصورة الأولى لها منذ استهدفتها حركة طالبان في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وعلى غلاف آخر هناك مغني الراب جاي زي، وغلاف ثالث يحمل صورة الممثلة الأميركية جنيفر لورنس الحائزة لجائزة أوسكار أفضل ممثلة هذا العام، وحمل غلاف آخر الممثل الهندي أمير خان. وتتصدر لاعبة التنس الصينية لي نا والممثل الهندي أمير خان أغلفة اثنتين من النسخ الدولية، بينما تحمل النسخ الأميركية صور جي زي وجنيفر لورنس ورجل الأعمال الون ماسك وملالا والسيناتور الجمهوري راند بول. وعلق مدير تحرير المجلة على تنوع الأغلفة بأن صور الشخصيات السبع «تعكس اتساع وتنوع القائمة».

القائمة التي ضمت هذه السنة 35 امرأة لم تغفل ذكر نساء أخريات شهيرات مثل دوقة كمبردج كيت ميدلتون (الفرد الوحيد من العائلة المالكة البريطانية الوارد اسمه في اللائحة)، ورئيسة «ياهو» ماريسا ماير، وبطلة كرة الطاولة الصينية لي نا، وبطلة التزلج الأميركية ليندسي فون. وفي القائمة أيضا ثلاثة أزواج شهيرين، وهم المغنيان الأميركيان بيونسيه وجاي زي، والرئيس الصيني تشي جينبينغ والسيدة الصينية الأولى الأنيقة بينغ ليوان، والرئيس الأميركي باراك أوباما وزوجته ميشيل. ويرد اسم الرئيس الأميركي ضمن القائمة للسنة الثامنة على التوالي وهو رقم قياسي لشخصيات هذه السنة.

وضمت اللائحة أيضا البابا الجديد فرنسيس، والزعيم الكردي عبد الله أوجلان، والمعارضة البورمية أونغ سان سو تشي، والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، ورئيسة كوريا الجنوبية بارك غون هي.

وعلى صعيد الفنانين ضمت القائمة المخرج ستيفن سبيلبيرغ، والممثل دانييل داي لويس، والممثلة جنيفر لورنس، فضلا عن المغني جاستن تيمبرليك، والمغنية كريستينا أغيليرا، والممثل والمخرج الهندي أمير خان.

وفي مجال الرياضة لا يزال لاعب كرة السلة الأميركي لوبرون جيمس ضمن اللائحة، فيما دخلها هذه السنة لاعب كرة القدم الإيطالي ماريو بالوتيللي، فضلا عن مدير الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات ترافيس تيغارت.

وفي مؤشر على أهمية النقاش حول الأسلحة النارية في الولايات المتحدة يرد اسم واين لابيير المدير التنفيذي للوبي الأسلحة، في القائمة، فضلا عن النائبة السابقة غابرييل غيفوردز التي أصيبت برصاصة في الرأس والمعارضة الكبيرة للأسلحة النارية.

وتوضع هذه اللائحة السنوية بناء على توصيات لمراسلي مجلة «تايم» خلال عملية تستمر عدة أشهر. وكل شخصية في اللائحة تخص بنبذة صغيرة يضعها أحيانا أشخاص غير متوقعين. فنبذة السيناتور الأميركي توم كوبرن وضعها مثلا الرئيس أوباما بنفسه. وقد شاركت عائلة كلينتون أيضا، إذ إن هيلاري كلينتون وضعت النص المتعلق بأوباما، فيما كتبت ابنتها تشيلسي النبذة العائدة إلى الباكستانية ملالا.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام