الجمعـة 25 ربيـع الثانـى 1434 هـ 8 مارس 2013 العدد 12519
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

«حرب نجوم الغناء» على الشاشات

عودة «أراب آيدل» بموسمه الثاني.. وتوقعات بنشوب خلاف بين نانسي وأحلام

أعضاء لجنة تحكيم محبوب العرب راغب علامة ونانسي عجرم وأحلام وحسن الشافعي
دبي: «الشرق الأوسط»
يبدو أن حصاد الموسم الحالي هو سلة من النجوم، فمائدة الترفيه التلفزيوني في العالم العربي تتوسطها أطباق دسمة من برامج البحث عن المواهب، خصوصا بعدما سجل برنامج Arab Idol(محبوب العرب)، في موسمه الأول على شاشة «MBC1»، الهدف الأول في مباراة البحث عن تلك المواهب العربية الشابة، إذ حظي آنذاك بمتابعة الملايين من المشاهدين والمتصفحين والمهتمين. لتبدأ الفضائيات العربية مشوار البحث عن البرامج التي قد تمنحها قطعة من كعكة صناعة النجوم، وما يرافقها من نسب مشاهدة عالية وعائدات إعلانية مفترضة. «صوت الحياة» على قناة «الحياة المصرية»، و« The Voice» (أحلى صوت) على قناتي «MBC1» و«MBC مصر»، الذي تصدر عناوين الصحافة الفنية في العالم العربي وأوجد إعلامية وفنية غير مسبوقة في مثل هذه البرامج، فكان من دون منازع الأعلى صوتا والأحلى.

اليوم، يعود Arab Idol (محبوب العرب) بموسمه الثاني على «MBC1» و«MBC مصر»، بعيد بدء عرض برنامج The X - Factor على «روتانا خليجية»، و«CBC» المصرية و«MTV» اللبنانية، بأسابيع قليلة. ولعل عودة Arab Idol (محبوب العرب» بشعار:«من هنا ابتدا المشوار»، يحمل الكثير من الرمزية والتوقعات لناحية ما قد يخبئه البرنامج في جعبته، خصوصا وأن نجاح موسمه الأول وضعه تحت مجهر النقاد الفنيين والمشاهدين في كل أنحاء العالم العربي.

التطور النوعي الأول كان مع إعلان انضمام النجمة اللبنانية نانسي عجرم إلى لجنة تحكيم البرنامج، بجانب كل من راغب علامة وأحلام وحسن الشافعي. ثم جاء التطور الثاني، لناحية هيكلية البرنامج وتسريع موعد العرض وتوقيته، وكذلك الحملة الترويجية الضخمة التي رافقت عودته، على مختلف الشاشات المنتمية إلى مجموعة «MBC»، وكذلك عبر إعلانات الصحف واللوحات الإعلانية الضخمة في عدد من المدن الكبرى، وغيرها ليصبح المشهد الخارجي في بعض المدن العربية مزدحما بصور الفنانين المشاركين في كلا البرنامجين المتنافسين، ويشغل الصحافة الفنية بالكثير من التساؤلات عبر منابرهم الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي المتعددة والمختلفة. ولعل الإعلان العائد لبرنامج Arab Idol(محبوب العرب) جاء ليؤكد على ضخامة الإنتاج ويفتح باب المنافسة في استقطاب المشاهد العربي في ما يشبه حرب النجوم على الفضائيات العربية، ويتوقع المشتغلون في الفن وخصوصا الجمهور العربي أن هناك حربا متوقعة من نوع آخر قد تشتعل بين الحين والآخر في لجنة التحكيم فالصياد الماهر راغب علامة أشعل مبدئيا فتيل الخلاف بين الفنانة أحلام والفنانة نانسي عجرم في المؤتمر الصحافي الذي أقيم الشهر الماضي، وقد يتكرر ذلك في حلقات البرنامج.

ويبقى السؤال: هل سيتمكن The X - Factor فعلا من منافسة Arab Idol(محبوب العرب)، وبالتالي ترك بصمته على خارطة الترفيه التلفزيوني في المنطقة؟ في الحقيقة، إن التنافس تحكمه الكثير من العناصر ويبقى المضمون والقالب الذي يقدم به البرنامج، إضافة إلى القدرة الترويجية، هم أسياد الموقف. برنامج The X - Factor لعب ورقته الأولى، وجاءت الآراء بشأنه متفاوتة. أما Idol فهو بمثابة بداية مشوار برامج البحث عن المواهب عالميا.. وقبل عرض أولى حلقات الموسم الثاني من Arab Idol – (محبوب العرب)، دخل هذا الأخير ساحة المنافسة من بابها الواسع، وحصل على اهتمام وترقب المشاهدين والمتصفحين، الذين ينتظرونه يوم الثامن من شهر مارس (آذار) الحالي.. كما أنه نجح في وضع المشتركين في الموسم الأول على درب الاحتراف والنجومية، وذلك عبر قيام شركة «بلاتينوم ريكوردز» المنضوية تحت لواء مجموعة «MBC» بإطلاق الفيديو كليب الأول لكل من نجوم Arab Idol ضمن عد تنازلي، فكان فيديو كليب يوسف عرفات، ثم تلاه إطلاق كليب دنيا بطمة، فكليب حاملة لقب (محبوبة العرب) كارمن سليمان. هذا وتم الإعلان عن عمل مشترك يجمع الثلاثة معا، ويحمل اسم «عظمة على عظمة».

على ما يبدو، أن القيمين على Arab Idol يريدون اليوم رفع سقف المنافسة في مجال برامج البحث عن المواهب و صناعة النجوم في العالم العربي، ليبدأ الموسم الثاني من حيث انتهى الموسم الأول. فإذا كان كارمن ودنيا ويوسف هم بمثابة مسك ختام الموسم الأول من البرنامج، فهل تكون باكورة الموسم الجديد بالمستوى ذاته، أو أفضل؟.. تشير التوقعات الأولية إلى عدد وافر من الخامات الصوتية المشاركة، والراغبة في التألق وبلوغ الأحلام وتحقيقها، عبر منصة Arab Idol – (محبوب العرب)، الذي سيعرض بالتزامن على أربع محطات تلفزيونية هي « MBC1»، و«MBC مصر»، و«LBC» الأرضية في لبنان، وتلفزيون «الحياة» في مصر.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام