الاربعـاء 15 شـوال 1432 هـ 14 سبتمبر 2011 العدد 11978
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

لندن تشهد ولادة «ويستفيلد ستراتفورد».. أكبر مجمع تجاري في أوروبا

300 متجر و3 فنادق و14 صالة سينما على مساحة 1.9 مليون قدم مربع

موظفو محلات جون لويس يستعدون لإطلاق محلهم الجديد في مجمع وستفيلد شرق لندن (أ.ف.ب)
مجمع وستفيلد التجاري الذي افتتح أمس في ستراتفورد سيتي شرق لندن يعد أكبر مجمع تجاري في أوروبا (أ.ف.ب)
لندن: جوسلين إيليا
بعد أقل من 3 سنوات على افتتاح «ويستفيلد» في منطقة وايت سيتي في لندن، والذي يعتبر أضخم مجمع تجاري في أوروبا، شهدت لندن أمس، افتتاح الفرع الثاني للمجمع العملاق في منطقة ستراتفورد القريبة من مدينة الأولمبياد التي تنتظره لندن والعالم العام المقبل.

وسجل أمس تاريخا مهما في عالم التجارة، إذ يعتبر «ويستفيلد ستراتفورد» الأكبر في أوروبا، ويضم أكثر من 300 محل تجاري على مساحة تتعدى 1.9 مليون قدم مربع، ويعتبر المشروع الأكبر في منطقة شرق لندن التي لم تحظ من قبل بمثل هذه المشاريع لتصبح اليوم واحدة من أهم الوجهات العالمية للتسوق والإقامة وزيارة لندن فترة الألعاب الأولمبية.

وقامت إدارة «ويستفيلد» باختيار المغنية العالمية نيكول شيرزينغر، صديقة سائق الرالي البريطاني لويس هاميلتون وإحدى أعضاء لجنة التحكيم في برنامج الهواة «إكس فاكتور» بافتتاح المجمع صباح أمس، في حين امتدت الطوابير على طول الطرقات المؤدية إلى مداخل المجمع وحضر الناس إلى منطقة شرق لندن وما يعرف بالمدينة الأولمبية التي يوجد بها المجمع منذ ساعات الفجر الأولى للوقوف شاهدين على تاريخ مهم في العصر الحديث، وبلغت تكلفة بناء «ويستفيلد ستراتفورد» 1.45 مليار جنيه إسترليني، وإلى جانب المحلات الكثيرة من بينها محلات «ماركس أند سبنسر» و«جون لويس وويتروز وفوريفر 21» الأميركية يوجد أكثر من 70 مطعما و3 فنادق و14 صالة سينما تملكها شركة «فيو» تعتمد على الأسلوب الرقمي الذي يعتبر أحدث الطرز في عالم السينما والصوت، كما يضم صالات مخصصة للشخصيات المهمة (VIP) يمكن لمن شاء حجزها مسبقا للتمتع بالجلوس في مقاعد من الجلد الطبيعي كبيرة الحجم مع صالة انتظار أشبه بصالونات شركات الطيران في المطارات يقدم فيها الأكل والشراب.

وشارك أمس في الافتتاح الكبير شخصيات مهمة على رأسهم عمدة لندن بوريس جونسن الذي قام بقص الشريط برفقة فرانك لوي، رئيس مجلس الإدارة وأحد مؤسسي «ويستفيلد»، وتولت المذيعة والممثلة البريطانية كيلي بروك مهمة افتتاح محلات «نيولوك» في حين قام اللاعب والبطل الأولمبي كولين جاكسون بافتتاح «لويدس تي إس بي»، وقامت المغنية نيكول شيرزينغر بأداء وصلة غنائية اختارت فيها أغنيات من ألبومها الجديد بعد زيارتها استوديوهات راديو «كابيتال» الأولى في لندن، إذ صرحت أثناء المقابلة التي سبقت الافتتاح بأنها هذه هي المرة الأولى في حياتها التي تغني فيها فترة الصباح وعبرت عن بالغ سعادتها كونها اختيرت لتكون سفيرة واحدة من أهم الشركات العالمية لتقوم بافتتاح أكبر مركز تجاري في أوروبا.

ونسبة تشغيل المحلات المتوفرة في المركز التجاري بلغت 95 في المائة، ويضم المركز أيضا أكبر كازينو في المملكة المتحدة وصالات للبولينغ ومخرجا مباشرا يصل الزوار بمدينة الأولمبياد. وتم تزويد المركز بشاشات عملاقة وسيتم بث فعاليات الألعاب الأولمبية عبرها عندما تنطلق في 2012 لتتاح الفرصة أمام المتسوقين لمتابعة الألعاب. وحظي الطاهي الشاب جايمي أوليفر بمساحة كبيرة في الطابق الأرضي خصصها لمطعمه «مينيستري أوف فود» وينوي أوليفر أن يقدم دروسا حية للطهي وسيقدم خلالها النصائح للزبائن ومحبي تحضير وتذوق الطعام.

وقال عمدة «نيوهام» السير روبن ويلز الذي شارك عمدة لندن في افتتاح «ويستفيلد ستراتفورد»، إن المشروع من شأنه تعزيز مكانة المنطقة الشرقية من لندن التي كانت تفتقر لمثل هذه المشاريع وعندما أعطينا الموافقة لبناء المشروع عام 2005 أدركنا أهمية ومنافع المركز التجاري للمنطقة وللندن بشكل عام.

وأضاف ويلز: «(ويستفيلد) ليس مجرد مجموعة من المتاجر وحفنة من المطاعم، وإنما هو مستقبل آلاف الشباب، إذ إنه من شأنه أن يقدم فرص العمل للآلاف من سكان المدينة».

وعلى نفس وتيرة الهندسة التي اتبعها «ويستفيلد» بفرعه الأول في «وايت سيتي» نرى «ويستفيلد ستراتفورد» تبنى الديكورات والهندسة الراقية نفسها مرتكزا على المساحات المفتوحة الشاسعة وأماكن مخصصة للجلوس تعطي الفرصة للمتسوقين للراحة والتعارف، وساهمت المصممة البريطانية ترايسي إيمين بوضع لمساتها على المشروع الجديد إلى جانب المصمم توم ديكسون ومصمم الأزياء رولان موريه وإيرين أوكونر وقامت خبيرة استراتيجية الأسواق الشهيرة في بريطانيا ماري بورتا بالمساعدة في وضع الخطط اللازمة لخلق روح خاصة تعكس نفسية اللندنيين.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام