الخميـس 02 رمضـان 1431 هـ 12 اغسطس 2010 العدد 11580
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

مكة المكرمة: أكبر ساعة في العالم بدأت الدوران مع أول ثواني رمضان

تتفاعل مع المناسبات الإسلامية وتبث أذان الحرم وتشاهد من مسافة تزيد عن 8 كيلومترات

يصل طول حرف الألف في كلمة لفظ الجلالة (الله) إلى أكثر من 23 مترا ويبلغ قطر الهلال 23 مترا («الشرق الأوسط»)
يمكن رؤية الساعة من جميع أحياء مكة المكرمة وذلك عن بعد يزيد على 8 كيلومترات («الشرق الأوسط»)
مكة المكرمة: طارق الثقفي
ما إن دقت عقارب الساعة لمنتصف ليل أول من أمس، مؤذنة ببداية شهر رمضان، حتى سبقتها إلى ذلك «ساعة مكة» المطلة على بيت الله الحرام بثوانيها الأكثر صرامة، لتعلن عن عهد جديد في التاريخ المكي الزمني، ولتنذر ساعات عالمية بأنها احتلت الرقم 1 بمجرد دخول الثانية الأولى من شهر رمضان في السعودية.

ساعات من الترقب والمتابعة من أهل مكة وزوارها لمشاهدة اللحظات التاريخية لتشغيل أكبر ساعات العالم، يعلق عليها عبد المنعم بخاري، مدير العلاقات العامة والإعلام في الغرفة التجارية الصناعية بمكة، بقوله لـ«الشرق الأوسط»: «إنها ساعة علا شموخها وسط تضاريس مكة المتحزمة بالجبال الشمم، واختارت الساعة، بفضل الله، ومنه وبإشراف الحكومة السعودية، أن تعكس الجوانب الحضارية والتقنية في الأساليب العصرية التي وصلت إليها السعودية تزامنا مع أكبر توسعتين عملاقتين شهدهما الحرمان الشريفان».

وأضاف بخاري أن وجود الساعة وتربعها كأكبر ساعة برج في العالم بضعف 6 مرات ساعة «بيغ بن» الشهيرة، هو دليل على أن الحكومة السعودية تفرد جل اهتمامها نحو الاهتمام بالمقدسات والمشاعر، وتأتي الساعة بدقة ثوانيها لتؤكد هوية المرحلة المقبلة بأهمية الالتزام بالوقت من الناحية التطويرية لإنهاء المشاريع والخلاص من العشوائيات وتوسعة الطرق وبناء الجسور فالكل على موعد مع الدقة والالتزام.

في حين يذهب صالح المحمد الفضل، عضو اللجنة السياحية في الغرفة التجارية والصناعية بمكة المكرمة لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن المجتمع المكي والسعودي والعالمي انتظر تدشين الساعة الكبيرة التي أعلن عنها الملك عبد الله بن عبد العزيز، لتزين المظهر الجمالي لساحات الحرم الشريف، لتكون الأكبر والأعلى عالميا، وستدخل بعد تركيبها في موسوعة غينيس للأرقام القياسية من أوسع أبوابها.

وأشار الفضل إلى أن قيمة الاستثمارات العقارية في مكة خلال السنوات الثلاث الأخيرة وصلت إلى 23 مليار ريال (6.1 مليار دولار)، توزعت في استثمارات فندقية وعمرانية داخل المنطقة المركزية، وزاد: «الاستثمارات الفندقية في مكة المكرمة من أقدم الاستثمارات على مستوى البلاد، نظرا لارتباط مكة بموسمي الحج والعمرة».

وأضاف «أصبحت مكة المكرمة في الفترة الأخيرة تنافس دبي ولندن في كم الغرف الفندقية والسكنية لتحل الساعة بشكل حضاري أجمل وأدق، وأضافت عليها الأبراج لمسات جمالية لافتة، وباتت تعكس ليس فقط اتجاهات القبلة في العاصمة المقدسة، بل أصبحت شاهد عيان يقف مبرهنا على سمو التقدم العمراني والفندقي في السعودية».

ولعبت «ساعة مكة» دورا كبير غير تحديد الوقت، بتحديد قبلة المساجد في مكة المكرمة في وقت أخطأت مساجد كثيرة، التحديد الأمثل للقبلة، لتشكل محددا أمثل تحدت فيه البوصلة وعوامل التقنية حين أتى على رأسها جامع «ابن عبيد» الذي ظل أكثر من 40 عاما يضل طريقه في الوجهة، ليفتح تساؤلات كثيرة حول الاختيار الأمثل في تولية القبلة، وهو ما دفع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في حينه إلى إيفاد مسؤولي مكتبها الهندسي إلى الجامع لقياس إحداثياته، وأصدروا وقتها تقريرا فنيا أكدوا فيه بالفعل وجود انحراف للقبلة من الجهة اليمنى للمنبر، بعدها تم توجيه الإدارة العامة للأوقاف والمساجد بالمباشرة الميدانية ووضع الدراسة الهندسية المتواكبة مع الإحداثيات الجديدة للجامع.

إلى ذلك وبحسب القائمين على المشروع، فإن ساعة مكة المكرمة تعد أكبر ساعة برجية في العالم، نظرا لقطر واجهتها الذي يزيد على 40 مترا، وبارتفاعها الذي يزيد على 400 متر عن مستوى الأرض، ويمكن رؤية الساعة من جميع أحياء مكة المكرمة وذلك من على بعد يزيد على 8 كيلومترات، وبذلك ستمثل الساعة إضافة جمالية متميزة لمعالم مكة المكرمة. وتعد الساعة الجديدة والفريدة من نوعها رائعة من روائع الهندسة والتصميم المتقن، إذ جرى تطويرها من قبل مهندسين رائدين من ألمانيا وسويسرا إلى جانب فريق من المتخصصين من أوروبا ومن جميع أنحاء العالم.

ويبلغ الارتفاع الإجمالي لبرج ساعة مكة 601 متر، في حين يصل ارتفاع الساعة من قاعدتها إلى أعلى نقطة في قمة الهلال 251 مترا. وتتكون من 4 واجهات، يبلغ حجم الواجهتين الأمامية والخلفية 43 مترا في 43 مترا، بينما يبلغ حجم الواجهتين الجانبيتين نحو 43 مترا في 39 مترا، ويمكن رؤية أكبر لفظ تكبير (الله أكبر) في العالم فوق الساعة، حيث يصل طول حرف الألف في كلمة لفظ الجلالة (الله) إلى أكثر من 23 مترا، ويبلغ قطر الهلال 23 مترا، و‏هو‏ بذلك أكبر هلال تم صنعه حتى الآن. ويمكن رؤية لفظ الشهادتين (لا إله إلا الله محمد رسول الله) فوق الواجهتين الجانبيتين للساعة. وتتكون الساعة، المصممة على الطراز الإسلامي طبقا لأدق معايير السلامة، من مستوى قاعدي يحتوي على شرفة للزائرين تقع تحت واجهات الساعة الأربع ويبلغ الوزن الإجمالي لساعة مكة 36.000 طن.

وفي بعض المناسبات الإسلامية كدخول الأشهر الهجرية والأعياد، ستتم إضاءة 16 حزمة ضوئية عمودية خاصة تصل إلى ما يزيد عن 10 كيلومترات نحو السماء وتبلغ قوة كل حزمة ضوئية 10 كيلوواط.

وسيبث أذان المسجد الحرام مباشرة من أعلى ساعة مكة عبر مكبرات صوت خاصة بحيث يمكن سماع الأذان في محيط المسجد الحرام وذلك من مسافة 7 كيلومترات تقريبا.

وأثناء الأذان، تتم إضاءة أعلى قمة ساعة مكة بواسطة 21.000 مصباح ضوئي يصدر أضواء لامعة باللونين الأبيض والأخضر يمكن رؤيتها من مسافة تصل إلى 30 كيلومترا من البرج، وهي تشير بذلك إلى وقت دخول الصلاة. كما تمكن هذه الإشارات الضوئية ذوي الحاجات الخاصة كضعيفي السمع مثلا أو الذين يوجدون على بعد من المسجد الحرام من معرفة وقت دخول الصلاة.

وتكون واجهة الساعة باللون الأبيض والمؤشرات باللون الأسود نهارا، وباللون الأخضر والمؤشرات باللون الأبيض ليلا.

التعليــقــــات
جمائل العتيبي، «فرنسا ميتروبولتان»، 12/08/2010
الله اكبر كم هو رائع هالمنظر ..شكرا ابو متعب....يا بلادي واصلي
البادي، «فرنسا ميتروبولتان»، 12/08/2010
الساعة كبيرة وواضحة أملنا أن يكون احترام الوقت أدق
yousef aldajani، «فرنسا ميتروبولتان»، 12/08/2010
ما شاء الله انه انجاز عالمي يضاف الي المسجد الحرام الذي يعد احد اهم انجازات العصر وهذه الساعة هي ايذانا بالنهضة
الصناعية السعودية المدنية والعسكرية والمشاريع العملاقة والدخول الي مصاف الدول الصناعية الدقيقة الطيران الصواريخ
السفن الغواصات الردارات الاقمار الصناعية الصناعات الخدمية الاساسية انها عصر النهضة الحقيقية والتي سيتبناها شباب
وفتيات المملكة العربية السعودية فهيا للعمل والابداع من اجل التطور والاكتفاء ورفعة الاسلام مبروك على مكة المكرمة
هذا الانجاز وننتظر ان يكون للمدينة المنورة انجاز من نوع اخر ومدينة جدة انجاز اخر والعاصمة الرياض انجاز اخر
والمنطقة الشرقية انجاز اخر وصناعات عملاقة وتقدم في كل المجالات وكل رمضان وانتم بخير
أبو نوره، «المملكة العربية السعودية»، 12/08/2010
كل عام وانتم بخير .. نحن بارعون في الحصول على أطول وأكبر واضخم ( برج ، ساعة ، نافورة ، جسر ) ولكن لم
نبرع أبدا في انجازات علمية . الغريب في الأمر أن يعد البعض هذا الحدث انجازا فريدا من نوعه وكأننا صنعنا صاروخ
عابر للقارات . هي مجرد ساعة ، وقد سبقتها ساعة في أبراج مكة من سنين ..
خليل، «المملكة العربية السعودية»، 12/08/2010
يا ابو نوره بالله لا يكثرها يعني انت حققت انجازات علمية على الاقل قول جزاك الله خير يا دولتنا بعدين قبل بناء الساعة
كان يقال بحسب توقيت مكة المكرمة ..فاين توقيت مكة المكرمة .
مشعل محمدعلي الجبوري، «فرنسا ميتروبولتان»، 12/08/2010
انا من بلد السعودية الشقيق (العراق) والله لقد فرحت فرحا شديدا وانا اتابع وأترقب افتتاح ودقات ساعة مكة المكرمة و ساعة العالم الأسلامي التي هي بحق مفخرة للسعودية ولنا فشكرا لكل من ساهم بهذا العمل الجبار من الأخ أبو متعب الى اصغر عامل بهذا المشروع وجعله اللهم بميزان حسناتهم.
محرنجى، «المملكة العربية السعودية»، 12/08/2010
اللى فكر فى الموضوع سعودى واللى بدا فى الموضوع سعودى واللى بناها سعودى يعنى من الاخر صناعة سعودية 100
%
سمراء مزيونة، «المملكة العربية السعودية»، 12/08/2010
اولا كل عام وانتم بخير-ثانيا:افتخر ان في بلادي شي زي كذا والفخر لنا ويعطيك العافيه ملكنا-ثالثا: ما تلاحظون ان
تطاول البنيان كتر دليل اقترااب الساعه الله يكفينا شر تطاول البنيان والله الموضووع يخوووف اللهم انا نسالك حسن الختاام
ذات الشجون الدفينة، «فرنسا»، 12/08/2010
بصراحة شموخ والحمدالله انا من سكان مكة والخبر شرف لجميع المسلمين وأكثر ما يثلج الصدر راية لا أله إلا الله عالية
شامخة تعلن للملاء الحقيقية الكونية اتمنى التقدم والإزدهار لوطني الثاني المملكة وأن ترتفع عالياً فوق هامات السحاب
حاملة معها كلم التوحيد الخالدة وهذا اهم ما أسعدني في البرج
شيء جيد، «فرنسا ميتروبولتان»، 13/08/2010
الساعة شيء جيد لعله يتغير التوقيت من جرنتش إلى مكة ثانيا والاهم بالموضوع إن تشغيل الساعة للاسف لم يبدأ مع
دخول رمضان لأن رمضان دخل مع غروب شمس يوم الثلاثاء وليس منتصف الليل فاليوم عند المسلمين يدخل بغرب
الشمس لا بالساعة الـ 12.00 ليلا تحياتي
صفاء ابو زيدون، «فرنسا»، 13/08/2010
كل رمضان وابو متعب بالف الف خير واهلنه بالسعوديه والمسلمين كافه وان شاء الله يضع ما يقدمه خادم الحرمين الشريفين ومايقدمه للاسلام والمسلمين فى ميزان حسناته مع حب وتقدير اهلكم فى بغداد
منصور ابومشعل، «فرنسا ميتروبولتان»، 14/08/2010
الحمد لله رب العالمين اولا على هذا الانجاز العالمي الذي الفة انتباه العالم على الساعة والاهم هو الحرم الكعبة المشرفة لكي يعرف العالم ان المسلمين قادرين على فعل كل صعاب بقوة وارادة وعزم تحت راية التوحيد واوجود ابومتعب حفضة الله تعالى00
myshuker، «سولفاكيا»، 14/08/2010
السلام عليكم اخي (محرنجى) المحترم من الذي قال بانها سعودية فهي صناعة المانية ولكن الاموال سعودية على كل حال شكرا للسعودية على هذه الفكرة الرائعة ولكن نامل بأن تكون الاهتمامات اكثر معنى باتجاه الصناعة وليس الاقتباس والشراء
محمود سند - سوداني مقيم بمكة، «فرنسا ميتروبولتان»، 14/08/2010
الله أكبر الله أكبر ، انها مفخرة للاسلام والمسلمين وهو منظر رائع وجميل نراه كل يوم في العشاء - ما شاء الله تبارك الله
خشخوشى، «ليبيا»، 15/08/2010
انجاز رائع وجميل لخدمه الاسلام اثمنى من الله فى هدا الشهر الميارك ان ينصر الاسلام والمسلمين ويجعلها فاتحه خير اهلنا فى غزه
تاج الدين تكونة، «فرنسا ميتروبولتان»، 15/08/2010
رمضان كريم تصوموا وتفطروا علي خير والله إنها مفخرة وتحمل مميزات لخدمة الأسلام والمسلمين وبها تقنية عالية ربنا يجعل ذلك في ميزان حسناتهم أللهم من أراد بالأسلام والمسلمين خيرا فأجري الخير علي يديه ومن أراد بالأسلام والمسلمين شرا فاجعل الدائرة علية تقبل منا أنكأرحم الراحمين وفق علمائنا لخدمة الاسلام والمسلمين يارب
الرشيد عبد المعروف صديق، «المملكة العربية السعودية»، 16/08/2010
جزى الله القائمين على خدمة الحرمين الشريفين خير الجزاء ولقدأصبح تحديد اتجاه الكعبة ميسوراً حيث يمكنك رؤية البرج من مسافة بعيدة ولا ننسى أن الساعة تقع على أفضل عمل وهو وقف للملك عبد العزيز طيب الله ثراه.
السيدة.الأولى، «فرنسا ميتروبولتان»، 16/08/2010
اللهم.زد.وبارك.الصراحة.انجاز.عظيم.شي.رائع.انو.المملكه.العربية.السعودية.يكون.فيها.معلم.يثير.الفضول.عند.الاجانب.ويجعلهم.يأتون.من.كل.بلاد.للاطلاع.والاكتشاف.عن.قرب.
يوسف الدايري، «عمان»، 16/08/2010
إنجاز رائع .. يضاف إلى تلك الإنجازات التي تحققت وستتحقق في مكة المكرمة .. فهنيئاً لكم هذه البقعة الطاهرة من الأرض ..
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام