الاثنيـن 27 ذو القعـدة 1427 هـ 18 ديسمبر 2006 العدد 10247
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

فنانون مصريون: كانت فنانة قديرة وإنسانة بمعنى الكلمة

تشييع جنازة الفنانة ماجدة الخطيب

القاهرة: مها حسين
شيع الفنانون المصريون وجماهير الشعب المصري، أمس جثمان الفنانة المصرية ماجدة الخطيب. وتقدم الجنازة التي بدأت أمس، عقب صلاه الظهر، من مسجد مصطفى محمود بحي المهندسين بالجيزة، ممدوح الليثي نقيب السينمائيين، وأشرف زكي نقيب الفنانين، وكوكبة من الفنانين منهم: عزت العلايلي وفاروق الفيشاوي وسمير صبري، ومحمود ياسين، وجلال الشرقاوي، وسيد راضي، وعمر الحريري. والفنانات: زيزي البدراوي، وفيفي عبده، ونهال عنبر ورجاء الجداوي وسميحة أيوب. وكانت الفقيدة قد وافتها المنية أول أمس، عن عمر يناهز، 63، عاما بمستشفى السلام بالمعادي، على إثر غيبوبة سكر داهمتها قبل عدة أيام. وقد ووري جثمانها بمدافن الأسرة بمدينة 6 أكنوبر غرب القاهرة.

عاشت ماجدة الخطيب آخر لحظاتها بالمستشفى ترى وتسمع فقط، بعدما فقدت المقدرة على الكلام، وكانت الفنانة زيزي البدراوي آخر من التقى بها في المستشفى. وعن هذه اللحظات تقول زيزي البدراوي: حتى في هذه اللحظات الحرجة والتي دخلت فيه في غيبوبة لم تغادرها ابتسامتها، رحمها الله، لقد كانت محبة لفنها وللحياة. وأضافت الفنانة رجاء الجداوي: ماجدة الخطيب كانت فنانة وإنسانة، وكانت تحمل في داخلها كل معاني الصدق والطيبة ولم تتأخر عن مخلوق في شدة أو فرح. أما صديقة عمرها الفنانة لبلبة فقالت بنبرة حزن وأسى: أنا بالفعل فقدت صديقة بمعنى الكلمة رحمة الله عليها. داخلي حزن شديد على إنسانة لا يعرفها أحد فهي عظيمة القلب، وهي أول إنسانة أعطتني فرصة التمثيل، وسوف أظل أتذكرها وأدعو لها. قالت الفنانة ميرفت أمين: «فقدنا فنانة أعطت حياتها للفن من دون البحث عن النجومية الزائفة، أو البطولات المطلقة رغم أنها حققتها وكانت إحدى بطلات السينما المصرية في عصرها الذهبي، واستمرت تعمل حتى آخر لحظة في حياتها؛ وقد التقيت بالفنانة الراحلة لأول مرة علي شاشة السينما من خلال فيلم «ثرثرة فوق النيل» والذي قدمت فيه الراحلة دور الصحفية المؤمنة بالقيم والمبادئ، وقد تميزت الراحلة طوال مشوارها بالبساطة وحب عملها، بينما نعى الفنان عزت العلايلي الراحلة بقوله: «أدت ماجدة الخطيب دورها الفني على أكمل وجه، وسنفقدها جميعاًً؛ وكانت نموذجا للفنانة الصادقة مع نفسها وفنها.. ورغم الظروف التي مرت بها في مشوارها، إلا أنها كانت تعشق فنها وبلدها، لذلك لم تتردد يوما في قبول عمل أعجبها حتى وإن كانت مساحة دورها صغيرة، وقد التقيت بالفنانة الراحلة في فيلم «قنديل أم هاشم» مع الفنانة الكبيرة سميرة أحمد. الفنان حسين فهمي: فقدنا اليوم فنانة بمعني الكلمة صاحبة تاريخ كبير لا يستهان به، سواء كانت في السينما أو التلفزيون أو على خشبة المسرح؛ أفلامها ستظل علامة بارزة في تاريخ السينما المصرية.. لا يمكن أن ننسى لها فيلم «دلال المصرية» و«أمهات في المنفي»، وغيرها من الأفلام التي ستكون شاهدة علي موهبتها.

التعليــقــــات
متقي عادل، «المملكة المغربية»، 18/12/2006
رحم الله الفقيدة وأسكنها فسيح جناته وإنا لله و إنا إليه راجعون. هذا درس لنا أجمعين, لا يدوم غير وجه الله, نعيم الدنيا فان وما عند الله باق. أدعو جميع الفنانين إلى الرقي بالفن العربي, و ليعلموا أنهم أول أسلحتنا فإما أن يصوبوا فنهم لحماية مقدساتنا و ثقافتنا فيكون لهم أجر المجتهد, و إما أن يكونوا عنصر هدم و طمس لهويتنا فينحرفوا عن رسالة الفن فيكون لهم عقاب المفسد. اللهم اهد أحياءنا وارحم أمواتنا فأنت ولينا في الدنيا والآخرة يا رب العالمين.
عصام الفكي، «مصر»، 18/12/2006
رحم الله الفنانة القديرة ماجدة الخطيب ولقد قدمت للفن الكثير وكانت إحدى عمالقة الفن.
زيد طارق، «بلجيكا»، 18/12/2006
انا لله وانا اليه راجعون.
الفنانة ماجدة الخدطيب كانت وبلا شك انسانة محبة للفنان وليس للنجومية والبطولة المطلقة نحن اليوم نفقد احدى الفنانات العريقات داعيا المولى عز وجل ان يغفر لها .
أسامة شرف الدين عبد الله، «السودان»، 18/12/2006
رحم الله الفنانة ماجدة الخطيب وغفر لها ما تقدم من ذنب وانا لله وانا اليه راجعون.
maha daoud، «المملكة المغربية»، 07/01/2008
رحم الله الفنانة الرائعة ماجدة الخطيب ستبقى ذكرى في قلوبنا ولن ننساها ابدا.
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام