السبـت 20 شعبـان 1426 هـ 24 سبتمبر 2005 العدد 9797
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

عبارات اشتهرت في الأفلام.. أمثال شعبية في مصر

من بينها «صبح صبح يا بوحة» و«نشنت يا فالح» و«يا للهول»

القاهرة: محمد أبو زيد
وقف عبد الفتاح القصري يصيح في زوجته !«أنا كلمتي عمرها ما تنزل الأرض أبدا» ، فصرخت فيه محذرة !«حنفي» ، فقال مستسلما :«خلاص حتنزل المرة دي بس اعملي حسابك المرة الجاية لا يمكن ابدا».

هذه إحدى الافيهات (الجمل التي تشتهر خلال فيلم او مسرحية) التي أطلقها الفنان عبد الفتاح القصري في فيلم ابن حميدو.. منذ قرابة نصف قرن ولا تزال تعيش بيننا حتى الآن.

ويتداول الشباب في مصر فيما بينهم العديد من العبارات، أو النكات القصيرة التي أطلقها الفنانون والممثلون في أفلامهم القديمة، بينهم على سبيل التمثيل، أو الأمثال الشعبية في بعض الأحيان، وهذا إن كان يكشف من ناحية مدى قيمة هذه الأفلام الأبيض والأسود، فإنه يكشف من ناحية أخرى مدى تأثير هذه الأفلام على صياغة سلوك بل طريقة حديث الشباب والمجتمع كله بوجه عام.

ويعتبر ملك «الافيهات» في الأفلام القديمة، الذي ما زالت تتداول عباراته حتى الآن، الفنان عبد الفتاح القصري، ومن اشهر ما قاله مثلا في فيلم «سكر هانم» مخاطبا عبد المنعم ابراهيم الذي كان يتنكر في هيئة امرأة «انت ست ؟ ، أنت ست اشهر». أو قوله واصفا قوامها «قوام عايز بردعة ولجام» وأيضا جملته الشهيرة في فيلم ابن حميدو« نورماندي تو» وأيضا عندما كان يتعلم القراءة في فيلم «الأستاذة فاطمة» ويتهجى قائلا «ثاء.. عين.. باء .. ألف .. نون تبقي حنش».

أما الفنان إسماعيل ياسين فقد اشتهر في أفلامه بجملة «يا ماما» كما اشتهر بضحكته الشهيرة التي كانت تختلف عن ضحكة الفنان حسن فايق المتميزة التي من الممكن اعتبارها «افيها» مستقلا، أما الضحكة الأكثر تمييزا فكانت لمحمد عبد الوهاب حين كان يضحك هكذا «ها (صمت) ها (صمت) ها» .

وفي الأفلام الدينية القديمة دار حوار شهير في فيلم «فجر الإسلام» بين محمود مرسي ومحمود فرج ، عندما قال الأول للثاني «ما هذه الرائحة الكريهة ألا تستحم يا حنظلة» فرد فرج بقوله: «إنها رائحتي وأنا فخور بها».

أيضا الفنانة زينات صدقي لها افيهات كثيرة مشهورة مثل «كتاكيتو بني» او وصفها لإسماعيل ياسين بقولها «إنسان الغاب طويل الناب» وقولها «أنا مرضعة قلاوون يا خريج الحديقة وارد أفريقيا» في فيلم «شارع الحب».

أما الطفلة المعجزة فيروز فاشتهرت بجملتها الشهيرة مخاطبة أنور وجدي «أنت بابا وأنت ماما، وأنت كل حاجة» التي تم تحويرها بين الشباب لتصبح «أنت بابا وأنت ماما وأنت انور وجدي».

أما الفنان علي الكسار فاشتهر بشتائمه في الأفلام، فكان يردد دائما «يخرب بيت أبوك»، او «ده انت مصيبة» والتي تختلف عن عبارة الفنان اللبناني بشارة واكيم «الله ما يعطيك العافية ، طول ما الدجاجة حافية»، وكان محمود شكوكو يردد «أخرابي».

ومن أصحاب الافيهات أيضا الفنان استيفان روستي الذي اشتهر بعبارة «نشنت يا فالح» التي أطلقها حينما قتله أحد أعوانه عن طريق الخطأ ، وأيضا قوله للفنانة فردوس محمد عندما طلب منها أن ترقص معه، فقالت له «ما ترقص يا خويا» فرد عليها متأثرا «طب عن أذنك ، اتحزم واجي». أما الفنان محمود المليجي فاشتهر في فيلم «الأرض» بعبارته «عارف ليه؟ عشان كنا رجاله ووقفنا وقفة رجالة»، ايضا اشتهر الفنان يوسف وهبي بعبارة «يا للهول» وفريد شوقي بقسمه «وشرف أمي» بينما كان رشدي اباظة يقسم قائلا «وشرف خالتي» أما الفنان توفيق الدقن فاشتهر بالعديد من الافيهات مثل «ياآه .. ياآه» و«الو يا أمم» و«احلى من الشرف ما فيش»، واشتهرت عبارة كمال ياسين في فيلم «رد قلبي»: «أنت من الأحرار يا علي» وعبارة زكي رستم في فيلم «الخرساء»:«الله يرحم أبوك» وعبارة احمد لوكسر في فيلم «الناصر صلاح الدين»،«فليذهب والي عكا إلى الجحيم»، ومن فيلم «الخطاي» اشتهرت العبارة التي قالها عماد حمدي لعبد الحليم حافظ «أنت مش ابني انت لقيط» ومن فيلم «شارع الحب» العبارة التي قالها حسين رياض لعبد الحليم ايضا «أنت اللي هتغني يا منعم» ومن فيلم «وإسلاماه» جملة «سلامة».

أما في الأفلام الحديثة فاشتهرت من فيلم «بوحة» لمحمد سعد عبارة «صبح صبح يا بوحة» وكانت تطلق أثناء الانتخابات على مرشح حزب الامة احمد الصباحي ، كما اشتهرت عبارة لمحمد هنيدي من فيلم «سارق الفرح» وهي «العفشة قافشة» واشتهرت من فيلم «همام في امستردام» لهنيدي أيضا عبارة «ياموتوسيكلاتك ياهولندا» ومن نفس الفيلم عندما شاهد فتاة جميلة،«انا كنت بحب صندل» ومن فيلم »إسماعيلية رايح جاي» «كامننا».

من أشهر عبارات الأفلام العالمية > «بوند.. جيمس بوند» ـ سلسلة افلام جيمس بوند > «أي ول بي باك» (سأعود) ـ فيلم «تريمنيتور» > «ليتس غيت اوت اوف هير» (فلنخرج من هنا) ـ فيلم «ويزرد اوف أوز» > «هاستا لا فيزتا، بيبي» (الى اللقاء يا عزيزي) ـ فيلم «تريمنيتور» > «أي ام يور فاذر» (أنا والدك) ـ فيلم «ستار وورز» > «شو مي ذا موني» (أرني النقود) ـ فيلم «جيري ماغواير»

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام