الاربعـاء 05 شـوال 1428 هـ 17 اكتوبر 2007 العدد 10550
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

«فيراكروز» تجمع بين السيارة العائلية ومركبة الدفع الرباعي

«هيونداي» تطرح في السعودية طرازها الأكثر أناقة وتطورا

«فيراكروز».. تجمع بين التصميم الجذاب والتقنية المتقدمة («الشرق الأوسط»)
جدة: «الشرق الأوسط»
أطلقت شركة هيونداي موتورز اخيراً في الأسواق السعودية سيارتها الجديدة "فيراكروز" التي صممت في مركز هيونداي للتصاميم في كاليفورنيا، وسط ثقة كبيرة بأن تحتل فيراكروز الجديدة مكانة مرموقة بين فئة سيارات الدفع الرباعي. تجمع فيراكروز بين سيارة المدينة العائلية الترفيهية ذات الفخامة والنعومة المتناهية وبين السيارة القوية التي تمتاز بدفع رباعي مستمر بأداء متفوق، ومع أنها من الحجم المتوسط إلا أن براعة التصميم جعلت مساحتها الداخلية رحبة إذ تتسع مقصورتها الى سبعة ركاب.

ما يجذب العين لهذه السيارة الجديدة هو التصميم الجمالي المميز الذي أضاف لها ميزة تنافسية مهمة، فالأناقة الخارجية امتزجت بتناسب كلاسيكي بديع بين المنحنيات الدقيقة الرائعة والمنطقة الزجاجية الواسعة، فقد تم تطوير مختلف مكونات الهيكل ليكون صلبا وخفيفا وذلك جنبا الى جنب مع جودة العزل الصوتي عن داخل السيارة وخطوطها العصرية جدا من مختلف الجوانب.

وتتميز الواجهة الامامية "لفيرا كروز" بطابعها المستقبلي فهي مزودة بفتحات كبيرة الحجم على مستوى الصدام الامامي، في حين ان فتحات التهوية العلوية رفيعة جدا وتبرز الفتحات الجانبية في زوايا الصدام والتي تسمح بمرور الهواء الى الفرامل، وتتميز بتصميم المصابيح الامامية الخارج تماما عن المألوف جنبا الى جنب مع الانارة الخلفية.

أما الأناقة الداخلية فهي متقنة كما درجت العادة في كل سيارات هيونداي الحديثة. وتظهر بوضوح من خلال تغطية الجلد الفاخر لمكونات المقصورة، علما بأن المقاعد ذات تحكم كهربائي شأنها شأن دواسات الوقود والفرامل.

اما النظام الملاحي فهو مميز مع التكييف المزدوج وفتحات تحكم بالهواء للمقاعد الأمامية والخلفية وصندوق التبريد، إلى نظام الصوت الداخلي الذي يرتقي إلى مستوى أفخم السيارات، إضافة إلى عشرة أوضاع لضبط مقعد السائق لتوفير المزيد من الراحة له أثناء القيادة. وتم اعتماد "كنسول" وسطي جديد بالكامل ليكمل أناقة لوحة القيادة من خلال قطع الالمنيوم التي تلتف حول جهاز التكييف والجهاز السمعي ومختلف مفاتيح التحكم.

وتم تثبيت مصابيح اضائية في السقف ومكان لحفظ النظارات والمفاتيح المتعددة الاستعمالات. وترافق كل ذلك مع تفعيل العزل الصوتي عبر اعتماد مطاط خاص على مستوى اطارات النوافذ والأبواب.

هذا وتوفر قاعدة العجلات التي يبلغ طولها 2805 ملمترا وقفة شامخة لهذه السيارة وتضيف إليها مساحة داخلية أكبر لتتسع فيراكروز لسبعة ركاب براحة ورفاهية، مع مرونة كبيرة في ترتيب وثني المقاعد. غير أن ما يجعل من فيراكروز منافس أقوى وأنعم من مثيلاتها من سيارات الرفاهية ذات الدفع الرباعي هو نعومتها المتناغمة المتميزة بسبب هدوء محركها وانعدام ضجيجه إلى درجة متناهية بالرغم من انه محرك جبار من طراز لمبادا الذي يتميز بتكنولوجيا CVVT وببنية كاملة من الألمونيوم، وهو بسعة 3.8 لتر وبقوة تبلغ 260 حصاناً. ومن أجل توفير قيادة سلسة ومريحة للغاية فقد تم تزويد" فيراكروز" بناقل حركة (ATM) مطور من طراز "شيفترون" النموذجي الذي يمثل إبداعا تقنيا جديداً من هيونداي، ويعمل بـِ 6 سرعات أوتوماتيكية. ويعمل نظام الدفع الرباعي بأجهزة استشعار تنقل الحركة أتوماتيكياً إلى العجلات الأمامية والخلفية عند الحاجة من خلال جهاز تعشيق متعدد الصفائح. قيادة سيارة "فيراكروز" تجربة كافية لجعل سائقها يشعر بالتفوق، فالقيادة الناعمة المريحة، وسلاسة انسيابها على كافة الطرق، وانعدام ضجيج محركها، واستجابة جهاز التعشيق التلقائية لتغير ظروف الطريق... كل هذه المزايا التقنية المتفوقة حدت بمجلة "موتور تريندز" الأميركية لاختيار "فيراكروز" منافساً على قدم المساواة لسيارة "لكزس RX350 "في اختبارات المقارنة في مجال الجودة النوعية الراقية، اضافة الى الرحابة الداخلية ونعومة ناقل الحركة ذو الستة سرعات التي تتميز بها "فيراكروز" وبالسعر الارخص ايضا..

على صعيد السلامة والامان تم اعتماد ست وسائد هوائية بما فيها وسائد هواء جانبية علوية لحماية الركاب في الصفوف الثلاثة من المقاعد ويستفيد السائق والراكب الامامي من وسائد هواء امامية وجانبية مدمجة بالمقاعد، وتم تزويد المقصورة بمجموعة كاملة من مساند الرأس، والأمامية منها تتحرك لحماية أعناق الركاب الأماميين، كما جهزت بأحزمة الأمان الثلاثية.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام