الاحـد 24 جمـادى الثانى 1434 هـ 5 مايو 2013 العدد 12577
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

«الخدمة المدنية» تتجه للمفاضلة بين المتقدمين للوظائف الحكومية بواسطة «قياس»

نائب الوزير لـ «الشرق الأوسط»: هناك أعداد كبيرة من المتقدمين

رئيس «قياس» خلال لقائه بنائب وزير الخدمة المدنية («الشرق الأوسط»)
الرياض: شجاع البقمي
أكدت وزارة الخدمة المدنية أنها تعمل على وضع طرق جديدة من شأنها اختيار الأفضل لشغل الوظائف الحكومية من بين المتقدمين، موضحة خلال تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أنها تسعى إلى الاستفادة من خبرة وتجربة المركز الوطني للقياس والتقويم (قياس) لإتمام هذه الخطوة.

ويأتي عمل وزارة الخدمة المدنية لإتمام هذه الخطوة، في الوقت الذي تعتبر فيه الوزارة مظلة الوظائف الحكومية في البلاد، وهو الأمر الذي يجعلها تستهدف وضع اختبارات مفاضلة من بين المتقدمين على الوظائف المتاحة، إلا إنها لم تفصح عن العامل الزمني المتوقع لإتمام مثل هذه الخطوة الجديدة.

وفي هذا السياق، قال نائب وزير الخدمة المدنية الدكتور صالح الشهيب في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «الوزارة جهة مسؤولة عن عملية التوظيف في القطاع الحكومي، ونعلم أن هناك أعدادا كبيرة من المتقدمين على الوظائف العامة، وجاء الوقت المناسب لتبني آليات وأسس معينة تمكّن من عملية اختيار الأفضل لشغل الوظائف الحكومية».

وأكد الدكتور الشهيب خلال لقائه مسؤولي مركز «قياس» أن المركز الوطني للقياس والتقويم يعتبر من بيوت الخبرة في عمليات تطبيق وتنفيذ اختبارات المفاضلة، وقال: «يجب الاستفادة من تجاربه وخبراته ومعطياته الطويلة في عملية صياغة وإعداد المقاييس المقننة التي تكفل عملية الاختيار الأفضل، ولا ننسى مساهمة المراكز الفعالة في عملية اختيار الأفضل من خلال المقاييس المهنية، خاصة في قطاع التعليم، كما أنه يعد من أكبر المفاخر الأساسية ليس لوزارة التعليم العالي فحسب، ولكن للأجهزة الحكومية بشكل عام، وذلك لما يتوفر به من إمكانيات ومواهب وآليات ترقى لمصاف المراكز المتخصصة في الدول المتقدمة، ويعد أنموذجا للمراكز المتخصصة على مستوى الشرق الأوسط».

وفي هذا الجانب، عقد الأمير الدكتور فيصل المشاري رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي لقاءً مع الدكتور صالح بن عبد الرحمن الشهيب نائب وزير الخدمة المدنية، وذلك في مقر المركز بمدينة الرياض، أول من أمس.

وفي بداية اللقاء، رحب رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم بنائب وزير الخدمة المدنية، وبالمشرف على برنامج تطوير نظم الاختبار والتقييم الدكتور عيد الحربي، وناقش الجانبان سبل التعاون، والاستفادة من الخدمات التي يقدمها المركز من الاختبارات والمقاييس، وتقديم الاستشارات، وتم خلال ذلك تقديم عرض تعريفي عن المركز.

وأكد رئيس «قياس» أن الاجتماع ناقش أساليب التعاون بين المركز ووزارة الخدمة المدنية، وقال: «تم استعراض ما يقدمه المركز من خدمات واختبارات، كما أنه يجري حاليا الإعداد لتوقيع اتفاقية تعاون بين المركز والوزارة بحضور وزير التعليم العالي رئيس مجلس إدارة المركز، ووزير الخدمة المدنية للاستفادة من خدمات المركز».

يشار إلى أن نائب وزير الخدمة المدينة كان قد قام بجولة في مرافق المركز الوطني للقياس والتقويم (قياس)، شملت إدارة الاختبارات المهنية، ومشروع معايير واختبارات المعلمين، ومعامل الاختبارات المحوسبة، وإدارة التصحيح، وإدارة الاتصال، ومركز استقبال المكالمات، كما اطلع على آلية رصد البيانات إلكترونيا، وقراءة وحفظ المعلومات، والتعرف على طريقة تقديم الخدمات المساندة لجميع المستفيدين والمستفيدات من الاختبارات.

التعليــقــــات
زاهر البديع، «المملكة العربية السعودية»، 05/05/2013
هذة كارثة شبابية بحجم البطالة بدل تقليص الخدمة بين موظفى الدولة والتشجيع والمميزات لطالبى التقاعد
المبكر من اجل توظيف اخوانهم الذين لا حافز حفزهم ولا شركات عالمية محلية استقكبتهم ؟ نجى نزيد شرط
تعجيزى قياس ما كفاية قياس الثانوية ؟؟ الى متى يعانى الشباب البطالة ؟
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام