الجمعـة 09 شعبـان 1433 هـ 29 يونيو 2012 العدد 12267
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

«الخطوط السعودية» تقر فترة محدودة لصلاحية تذاكر الرحلات الداخلية

منع إعادة إصدار تذاكر الديوان الملكي وإعفاء التذاكر الحكومية من رسوم إعادة الحجز

صالة سفر المغادرين على الرحلات الداخلية في مطار الملك عبد العزيز في جدة («الشرق الأوسط»)
جدة: أسماء الغابري
قررت «الخطوط السعودية» اعتماد فترة محدودة لصلاحية تذاكر الرحلات الداخلية على أن تعتبر بعد نهاية فترة الصلاحية لاغية ولا يمكن استرداد قيمتها بشكل نهائي، في حين أعفت التذاكر الحكومية من رسوم إعادة الحجز، على ألا يشمل هذا الإعفاء التذاكر الصادرة عن الديوان الملكي على اعتبار أنه غير مشمول بخدمة إعادة الحجز بشكل تام.

وتعتزم «الخطوط السعودية» تطبيق إجراءات الحجز والتذاكر وفق اشتراطات مستحدثة على تذاكر السفر الحكومية، المدفوعة نقدا، وتذاكر الديوان الملكي الخاصة بالرحلات الداخلية، اعتبارا من بعد غد (الأحد)، في ظل تقييم الأوضاع والمتغيرات على التشغيل الداخلي. وأشارت «الخطوط السعودية» في تعميم حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه أمس، إلى أن التذاكر الصادرة قبل الأول من يوليو (تموز) المقبل لن تكون مشمولة بالشروط الجديدة، وستطبق عليها الشروط المتبعة مسبقا.

وتشمل هذه الاشتراطات الجديدة التي ستدخل حيز التنفيذ خلال الـ48 ساعة المقبلة، تحديد مدة صلاحية التذكرة الداخلية بستة أشهر، اعتبارا من تاريخ الحجز المحدد بالتذكرة، والذي ستتم كتابته آليا في الخانة الخاصة بانتهاء فترة صلاحية التذكرة. واشترطت «الخطوط السعودية» عند إعادة إصدار التذكرة، إضافة صلاحية التذكرة الأساسية في خانة «غير صالحة بعد N.V.A» في التذكرة الجديدة.

وبحسب الشروط الجديدة، فإن التذكرة التي سيتم إصدارها ابتداء من مطلع الشهر الميلادي المقبل ستكون غير صالحة للتجديد بعد انتهاء فترة صلاحيتها، كما أنه يشترط في حال طلب العميل إلغاء الحجز القيام بعمل حجز جديد له، وإلا ستترك هذه التذكرة مفتوحة، ويتطلب من العميل الانتباه إلى صلاحية التذكرة عند القيام بإعادة الحجز. وبناء على الآلية الجديدة فإنه في حال تغير خط سير الرحلة الداخلية قبل 24 ساعة من موعد الإقلاع، اشترطت «الخطوط السعودية» زيادة رسوم الاسترجاع وتغيير خط السير لدرجتي الأولى والأعمال إلى 70 ريالا، مقابل 50 ريالا لدرجة الضيافة.

وأقرت «الخطوط السعودية» في حال طلب العميل تغيير خط السير خلال الـ24 ساعة احتساب 25 في المائة من قيمة الكوبون وبحد أدنى 50 ريالا، أما في حال طلب الاسترجاع خلال الـ24 ساعة فإنه سوف يتم حسم 25 في المائة من قيمة التذكرة، وبحد أدنى 50 ريالا. وأظهر التعميم الخاص بتعديل شروط التذاكر الداخلية أن الاشتراطات الجديدة لا تفرض أي رسوم في حال إعادة الحجز قبل إقلاع الرحلة، لجميع الدرجات «الأولى، الأفق، الضيافة».

وأعفت اشتراطات «الخطوط السعودية» التذاكر الحكومية من دفع أي رسوم مقابل إعادة الحجز لجميع الدرجات، قبل إقلاع الرحلة، بينما اشترطت أن تكون مدة صلاحيتها سنة واحدة فقط، من تاريخ الإصدار الأساسي مع إمكانية تجديدها لمرتين فقط، مع التأكيد على رفض قبول أي تذاكر حكومية بعد ثلاث سنوات من تاريخ الإصدار الأصلي.

وعن تذاكر الديوان الملكي «Royal INV» منعت «الخطوط السعودية» إعادة الإصدار للتذاكر، لكنها في الوقت نفسه لم تفرض أي رسوم مقابل إعادة الحجز لجميع الدرجات قبل إقلاع الرحلة، محددة سنة واحدة لصلاحية تذاكر الديوان الملكي اعتبارا من تاريخ الإصدار الأساسي لها.

وشددت «الخطوط السعودية» على أهمية التأكد من إلغاء الحجوزات المرتبطة بالتذاكر في حال استرجاعها، فضلا عن تطبيق نظام الدرجات المتعددة «B/M» لدرجة الضيافة لقطاع «الرياض - العلا».

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام