الثلاثـاء 26 ربيـع الثانـى 1433 هـ 20 مارس 2012 العدد 12166
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

«الجوازات»: إصدار تصاريح سفر إلكترونية للسعوديات قريبا

عدم الحاجة للتعاملات الورقية واستبدال بيانات إلكترونية قابلة للتحديث بها

الآلية الجديدة تختصر إجراء مراجعة إدارات الجوازات في المناطق السعودية («الشرق الأوسط»)
الرياض: أشواق بندر
صرح المتحدث الرسمي بالمديرية العامة للجوازات العقيد بدر المالك عن قرب تفعيل إصدار تصاريح السفر للسعوديات بشكل إلكتروني من خلال بوابة الخدمات على شبكة الإنترنت، حيث لم يعد هناك حاجة لولي الأمر أو صاحب الوصاية الشرعية على المرأة أو القاصر، لمراجعة الموظف المختص للتوقيع بموافقته على أوراق التصاريح الخاصة بإذن السفر خارج السعودية والاكتفاء بالموافقة إلكترونيا.

وكشف العقيد المالك لـ«الشرق الأوسط» أنه خلال فترة قريبة سيكون بالإمكان عمل تصاريح إلكترونية من دون الحاجة لمراجعة إدارات الجوازات في مناطق السعودية، وذلك تسهيلا لتقديم الخدمات العامة للمستفيدين بأسرع وأسهل وسيلة. وتقوم آلية الخدمات الإلكترونية المقدمة من المديرية العامة للجوازات، بتعبئة ولي أمر المرأة السعودية لطلبات التصاريح على الموقع الإلكتروني للموافقة على سفرها أو سفر أبنائه غير المتزوجين ممن هم تحت سن الـ21، ثم مراجعة فرع الجوازات في المنطقة التي يسكنها للاطلاع على النموذج المعبأ، ليتعين عليه التوقيع بالموافقة على إذن السفر لمحارمه أو من يعولهم من القصر، لمرة واحدة أو لفترة محددة.

وفي سبيل التخلي التام عن الإجراءات الورقية، أوضح العقيد المالك أن ما يجري العمل فيه حاليا من خدمات إلكترونية تتيح إطلاع موظف الجوازات المختص بالمنافذ الجوية أو البرية أو البحرية، على البيانات المعبأة في استمارة إذن السفر على موقع الجوازات والمصدق عليها بتوقيع الولي أو الوصي بالموافقة من دون الحاجة لطباعتها على الورق. وعن سؤاله عن الآلية التي تتم بها الموافقة الإلكترونية لولي أمر المرأة أو الوصي، اكتفى العقيد المالك بالقول إن تحديد الآلية سيكون في فترة قريبة عندما يتم بدء عمل التصاريح من خلال الخدمة الإلكترونية «إبشر»، حيث ما زالت الإجراءات تلزم حضور ولي الأمر أو من له الولاية بموجب صك شرعي، وتوقيعه حتى عند تعبئة النموذج الإلكتروني بشكل صحيح.

وتحدث مسؤول في المديرية عن أن خدمة «إبشر» المقدمة على الموقع الإلكتروني لمديرية الجوازات تعد تحت الإنشاء حاليا، حيث تمكن المواطن السعودي خلال الفترة الحالية من الاطلاع على جميع بياناته الشخصية، بما فيها بيانات جواز سفره والتابعين له من دون القيام بأي إجراءات بعد تسجيله وتفعيل حسابه.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام