الاحـد 17 ربيـع الثانـى 1433 هـ 11 مارس 2012 العدد 12157
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

«الغذاء والدواء»: استخدام مستحضر «سيبروهيبتادين» العشبي يسبب الوفاة

ادعاءات حول مساعدته على فتح الشهية.. والهيئة تؤكد عدم تسجيله

المستحضر الشعبي الذي حذرت منه الهيئة العامة للغذاء والدواء أمس («الشرق الأوسط»)
الرياض: فيصل الدخيل
كشف مدير إدارة التوعية والنشر بالهيئة العامة للغذاء والدواء، لـ«الشرق الأوسط»، أنه في حال استخدام المستحضر العشبي «سيبروهيبتادين» بشكل متكرر قد يؤدي إلى الوفاة في الحال.

وقال عبد الرحمن السلطان مدير إدارة التوعية والنشر بالهيئة العامة للغذاء والدواء إن الجولات الميدانية التي تقوم بها الهيئة العامة للغذاء والدواء هي التي كشفت عن مستحضر سيبروهيبتادين، بعد أن أجرت عليه بعض الفحوصات المخبرية.

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء قد رصدت مستحضرا عشبيا يسمى سيبروهيبتادين، على شكل كبسولات شفافة يستخدم كفاتح للشهية يباع في أسواق المملكة غير مسجل في الهيئة.

وبالعودة إلى السلطان أكد أن الهيئة عممت المستحضر العشبي على جميع الجهات الحكومية، موضحا أن الهيئة بصدد التحرك لعمل برامج توعية لمواجهة هذا المستحضر في الأسواق، مقدما النصح لمستخدمي المستحضر بالتوقف مباشرة عن استعمال مستحضر سيبروهيبتادين نهائيا، لتسببه في أمراض الكلى والسرطان، وعدم السير خلف الوهم والإعلانات التجارية التي تجر إلى هلاك مستخدميه.

وطالب مستخدمو المستحضر في حال الإحساس بأي أعراض جانبية التوجه مباشرة إلى أقرب مستشفى لإجراء الفحوصات اللازمة، والتأكد من السلامة من جميع الإعراض الجانبية لهذا المستحضر.

وقامت الهيئة العامة بتحليله في مختبراتها وأظهرت نتائج التحليل احتواءه على مادة سيبروهيبتادين وهي مادة مضادة للهستامين تستخدم لعلاج الحساسية لها تأثير على فاتح للشهية لجسم الإنسان، ومادة «بيتمثسوني»، والتي تسبب مجموعة الكورتيزون التي قد يكون لها آثار جانبية مثل هشاشة العظام وتساقط الشعر والفشل الكلوي، إضافة إلى احتوائه على مادة «اسروني»، وهي تعتبر مادة مسرطنة لها أضرار كبيرة وممنوع تداولها دوليا.

وبينت الهيئة العامة خلال بيان أصدرته أن هذا المستحضر لم يتم تسجيله في هيئة الغذاء والدواء، إضافة إلى احتوائه على مواد تسبب خطورة على صحة الإنسان، فإن تداوله يعد مخالفة صريحة لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية الصادر بقرارات سابقة صدرت قبل أكثر من 8 أعوام. وقامت الهيئة بالتنسيق مع الجهات المختصة لمنع دخول المستحضر وسحبه من الأسواق وتطبيق الإجراءات النظامية حيال من يبيع أو يسوق لهذا المستحضر.

وبحسب البيان الصادر من هيئة الغذاء والدواء فإنها تنصح المستهلكين بعدم تناول المستحضر المذكور أعلاه وعدم الانسياق وراء هذه الادعاءات المضللة التي ليس لها أي أساس من الصحة.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام