الاربعـاء 02 رمضـان 1429 هـ 3 سبتمبر 2008 العدد 10872
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

نيويورك.. قلب نابض تسمع دقاته

مدينة لا تنام.. ولا يعرف الملل طريقا إليها

الرحلة بواسطة الهليكوبتر تعرفك على معالم نيويورك من الأجواء («الشرق الاوسط»)
نيويورك: جوسلين إيليا
مدينة لا يختلف على جمالها اثنان، سمعت عنها كثيرا من أصدقاء زاروها، تعرفت الى شوارعها وأزقتها من خلال مشاهدة الافلام، قرأت عنها في الكتب والمجلات والصحف، وعندما زرتها فوجئت بأنها مطابقة في الواقع، للصورة التي انطبعت في ذهني.

إنها نيويورك مدينة الاحلام والافلام، مدينة المال والاعمال ومدينة لا تنعس ولا يعرف الملل طريقا اليها. بعد 14 ساعة متواصلة من الطيران وصلت الطائرة التابعة لطيران الامارات المنطلقة من دبي الى مطار «جي إف كي» في نيويورك، حاولت النوم طيلة الرحلة للاستفادة من كل لحظة أقضيها في تلك المدينة النابضة التي تسمع دقات قلبها ليلا نهارا.

قد يكون مطار «جي إف كي» من بين اكثر مطارات العالم حركة إلا أنه يعتبر صغير الحجم بالمقارنة مع مطار هيثرو اللندني، فبعد الوقوف في طابور طويل تصل الى مكتب التدقيق في الجوازات، وتبدأ بعدها اسئلة الموظف، فمن حسن الحظ انني قابلت موظفا بشوشا مما سهل العمليات الروتينية والامنية التي تواجه المسافر في جميع المطارات.

نيويورك أو Newyork City، تعد المدينة الاكبر والاكثف سكانا في الولايات المتحدة الاميركية،وتشتهر بكونها من اهم مراكز التجارة والاعمال والمال في العالم،كما ان نيويورك هي اكبر ولاية اميركية وتضم أول ميناء في الولايات المتحدة، بالإضافة الى مبنى الامم المتحدة وسوق الأوراق المالية داو جونز.

تقع الى شمال شرقي الولايات المتحدة على المحيط الاطلنطي وعاصمتها الباني، وتتكون من 62 مقاطعة على مساحة 284122 كلم2 واهم احيائها: منهاتن، برونكس، وبروكلين وسنترال بارك.

وتستغرق المسافة من المطار الى وسط المدينة حوالي 40 دقيقة وهذا يعتمد على زحمة السير التي تعتبر مشكلة حقيقية في نيويورك، لذا ينصح بعدم القيادة، والاعتماد على سيارة الاجرة الصفراء في التنقل، لانه من الصعب جدا ان تجد مواقف للسيارات كما ان السائقين متهورون في القيادة، ويمكنك بالتالي استعمال مترو الانفاق.

تتميز نيويورك بشبكة شوارع متقاطعة بزوايا قائمة، فهناك الطرق Avenues وهي عبارة عن شوارع طويلة تتقاطع مع الشوارع القصيرة التي تعرف باسم Streets، لذا يجدر التنبه بأنه من المهم جدا معرفة رقم التقاطع للشوارع حتى يتسنى لك الوصول الى وجهتك، فاسم الشارع لا يكفي،وذلك لان شوارع نيويورك طويلة جدا وتشقها من شرقها الى غربها.

من المهم جدا ان تنظم برنامج زيارتك خاصة إذا كانت مدتها قصيرة، فهناك العديد من الاماكن التي تستحق الزيارة، ضع جدولا بالأولويات، ولكن، وفي جميع الاحوال تبقى الحافلات السياحية من النشاطات التي يجب عليك القيام بها، فهناك عدة شركات تقوم بتنظيم رحلات استطلاعية بواسطة الحافلات المكشوفة التي تجوب بك في جميع انحاء المدينة وتتوقف في عدة نقاط مهمة ويقوم المرشد السياحي بتزويدك بالمعلومات المفيدة عن كل محطة سياحية،كما يمكنك الترجل من الحافلة ساعة شئت، وتمكنك البطاقة نفسها من استعمال القارب لزيارة تمثال الحرية الواقع على «ليبرتي ايلاند»، وتذكر بأنه يمكنك مزج رحلة الحافلة برحلة مائية على متن بواخر صغيرة تأخذك في رحلة في المياه التي تفصل منهاتن عن بروكلين وتعرفك بالجسور المعلقة الجميلة بما فيها جسر بروكلين الشهير، وإذا كنت لا تهاب الطيران، فيمكنك إضافة رحلة بواسطة الطائرة المروحية (الهليكوبتر) لتأخذك من مهبط قريب من رصيف رقم 17 ( Pier 17) الشهير، في رحلة رائعة ترى من خلالها نيويورك من الجو ، ويتولى الطيار مهمة التفسير عن كل موقع سياحي، كما تعتبر هذه الرحلة الافضل لمحبي التقاط الصور الفوتوغرافية، وتعتبر من اهم الرحلات التي يقوم بها السائح الذي يزور نيويورك لاول مرة ولفترة قصيرة.

يمكنك حجز تلك الرحلات من خلال الفندق أو الاكشاك السياحية، وتتراوح الأسعار ما بين 170 دولارا و300 دولار، بحسب اختلاف شروط الرحلة.

كل شارع وكل مكان في نيويورك سيذكرك بمشهد من فيلم، ففي شارع «برودواي» الشهير بانتشار المسارح فيه، ترى الزاوية التي قام بها الممثل توم هانكس بتمثيل دوره في فيلم «فورست غامب» وتجد هناك مقهى «غامب» الذي اكتسب اسمه من خلال الفيلم، وإذا توجهت الى حديقة «سنترال بارك» ستشاهد النافورة الشهيرة التي تظهر في مسلسل «فريندس» كما سترى بركة الماء التي سقطت فيها «كيري» في مسلسل «سكس اند ذو سيتي». وسيكون باستطاعتك التعرف الى الحديقة الواسعة من خلال المنطاد الذي يأخذك في رحلة كلفتها حوالي 25 دولارا للشخص الواحد، او بواسطة الدراجات الهوائية «الريكشو» ويقوم سائقها بتعريفك بأهم الاماكن فيها، وتبلغ كلفة الدراجة حوالي 50 دولارا.

عند زيارتك نيويورك لا بد ان تشاهد أحد الممثلين في الشارع يقوم بتصوير مشاهد أحد أفلامه الجديدة، فلا تشعر بالخجل من الاقتراب واخذ الصور ومعرفة اسم الفيلم الذي يتم تصويره.

نيويورك مدينة صاخبة ملؤها الحيوية والحياة فيها كل شيء من ناطحات سحاب الى احصنة وحنطور، ابنيتها شاهقة، فإذا اخترت الاقامة في شارع برودواي فلا بد ان تتوجه الى المسرح لمشاهدة إحدى المسرحيات، كما ان بعض المحلات التجارية تفتح أبوابها حتى ساعات الفجر الاولى.

وإذا اردت التعرف الى وجه نيويورك الاخر فأنصحك بالتوجه الى القرى التي تعرف باسم Villagesومن اهمها «غرينيتش فيلادج» و«وست فيلادج»، فخلال مدة زمنية لا تتعدى العشر دقائق تنقلك سيارة الاجرة من اجواء برودواي الصاخبة والمزدحمة الى منطقة هادئة هندستها المعمارية مختلفة تماما، ابنيتها قصيرة، تنتشر فيها مقاهي الرصيف، وبوتيكات صغيرة تبيع اشهر الماركات العالمية ولكن في أجواء قروية مميزة، وعند زيارتك «وست فيلادج» لا تفوت عليك فرصة تذوق اشهر حلوى «كاب كيك» في نيويورك، فلاقى محل «ماغنوليا» في شارع «بليكر ستريت» شهرته العالمية من خلال مسلسل «سكس اند ذو سيتي»، فيأتي اليه السياح من كل حدب وصوب، ويتعين عليك الانتظار في طابور لمدة حوالي 20 دقيقة لتتمكن من الدخول الى المكان لتشتري قطعة من الحلوى، المكان صغير جدا ولا يتسع لأكثر من 7 أشخاص ولكن شهرته أوسع بكثير من حجمه، وبعد شراء الحلوى ينتقل السياح الى حديقة مقابلة للمحل لالتهام الحلوى المفضلة لديهم بنكهة الفانيلا او الشوكولاته.

إذا كنت من محبي زيارة المتاحف، فيعتبر متحف غوغنهايم من اغنى المتاحف في نيويورك واجملها تصميما، المبنى مصمم على شكل حلزوني ويضم معروضات لأهم الفنانين العالميين.كما يمكنك التوجه الى منطقة «سوهو» التي تزخر بمحلات بيع القطع الاثرية. وفي ساحة «تايمز سكوير» ستتعرف الى نبض الحياة الحقيقي، منطقة مكتظة بالناس، زحمة سير غير عادية، عدد هائل من سيارات التاكسي الصفراء، وصوت صفارات سيارات البوليس سيرن في اذنيك الى ان تخلد الى النوم.

«تايمز سكوير» تقلبت مع الزمن فكانت في الماضي عنوان الشغب والجرائم ما ادى الى ابتعاد السياح عنها الى ان قام عمدة نيويورك رودولف جولياني عام 1990 بتنظيف المنطقة وتكثيف عناصر الامن فيها وإغلاق المحلات المخلة بالاداب، وتحولت «تايمز سكوير» من مركز للبغاء الى مقصد للعائلات، فتجد فيها اكبر محلات بيع الالعاب ومسارح تقدم عروضا لديزني خلال النهار ومحلات «إم اند إمز» للصغار واخرى لبيع شوكولاته «هيرشيز» الشهيرة. ولا تكتمل الزيارة إلا من خلال زيارة مبنى «امباير ستايت بيلدينغ» الذي افتتح عام 1931 وحينها كان المبنى الاعلى في العالم، وحافظ على لقبه لمدة 41 عاما الى ان ظهرت ناطحات سحاب أخرى، وبعد انهيار مبنيي مركز التجارة العالمية استعاد المبنى لقبه اعلى مبنى في نيويورك.

ويتميز المبنى بتصميم رائع يزينه الرخام المستورد من اوروبا ويطل طابقه الـ86 المفتوح امام الزوار، على مناظر يصعب وصفها بكلمات. وللذواقة، توجد في نيويورك عناوين مهمة لتناول ألذ المأكولات في أجواء «نيويوركية» بحتة ومن اهمها مطعم «ديل فريسكو» ومطعم «بابو» الايطالين، ومطعم «فيو» الواقع في الطابق 48 من مبنى فندق «ماريوت ماركي»، وهو مطعم دوار، ترى من خلاله مانهاتن بأكملها، واجواؤه جميلة ومريحة جدا.

من السهل جدا التعرف الى المطاعم الافضل في نيويورك من خلال دليل «زاغات» Zagat الذي يستعرض اهم الاماكن للتسوق والاكل والسياحة ... ويرتكز عليه الاميركيون كثيرا في التنقل واختيار الافضل، في مدنهم الكبرى.

ولا يمكن ان تزور نيويورك من دون التبضع من محلاتها الكبرى، فلا تضيع وقتك وتوجه الى الشارع الخامس 5th Avenueحيث تجد اهم الماركات العالمية والاميركية، كما يمكنك التسوق في محلات «مايسيز» Macey"s واذا كنت تبحث عن الازياء بأسعار مغرية، يمكنك التسوق في «وودبريز» وهو مركز لبيع السلع بأسعار مخفضة طيلة ايام السنة، ويبعد عن نيويورك بحوالي الساعة بواسطة حافلة خاصة، أو في محل «سنتشوري 21» الواقع في نيويورك.

الوصول الى نيويورك: تسير طيران الامارات 3 رحلات اسبوعية مباشرة من دبي الى مطار «جي إف كي»

* عناوين مهمة: ـ www.newyorksightseeing.com ـ www.cityandshow.com ـ www.emirates.com ـ www.newyorkpass.com

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام