الاربعـاء 20 جمـادى الثانى 1429 هـ 25 يونيو 2008 العدد 10802
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

دليلك لقضاء أجمل 36 ساعة في دبي

كل ما تتمناه تجده فيها

دبي.. عنوان الرخاء والتبضع والسهر («الشرق الأوسط»)
دبي: دانيال بيرجامنت*
فلتسم أي شيء، وستجده في دبي. وإذا لم يكن موجودا، فدبي تبنيه. وإذا لم تكن تبنيه، فهي تجهز جزيرة من أجله. وتتميز أكثر الإمارات العربية السبع نشاطاً بنمو سريع إلى الحد الذي يجعل معه قياس التطورات الجديدة أشبه بقياس مرات رفرفة جناحي طائر طنان. وإذا طرفت عينك، فسيفوتك أفضل الانجازات الأخيرة. فهذا الطريق يؤدي إلى أعلى بناية في العالم، وذاك يأخذك إلى أكبر نبات من نوع بيليا كادييري في العالم. وقريباً سنرى أطول جسر على وجه الأرض. ومن هنا تذهب إلى أضخم مول تجاري في العالم، والذي سوف يفقد هذه المكانة قريباً عند بناء مول أضخم منه.

* الجمعة: الرابعة عصراً احصل على أجنحة

* إن الطريقة الوحيدة لرؤية الحجم الكلي لمدينة دبي هي من السماء. استقل سيارة أجرة إلى جبل علي (حوالي 45 دقيقة من قلب المدينة)، وهي نقطة انطلاق الطائرات المائية لشركة سي وينجز (www.seawings.ae(. ومقابل 795 درهما (212 دولارا اميركيا تقريباً، بسعر صرف 3.75 درهم/دولار) ستحصل على جولة لمدة 30 دقيقة في المدينة من ارتفاع 1500 قدم، لترى الهيكل الشراعي لبرج العرب وبناية برج دبي الشاهقة الارتفاع ومجموعة الجزر الصناعية المشيدة على شكل نخيل وقارات العالم. وبغض النظر عن رأيك في هذه المعالم: ساحرة أم سخيفة أم مدمرة للبيئة، فلا تنس رحلتك إلى أول جزيرة «أنتاركتيكا» استوائية.

* الثامنة مساءً: بين ما يعجبك وما لا يعجبك

* يظل السبب غير واضح وراء قيام الخدم الذين يرتدون قفازات بيضاء بمرافقة العشاء من ردهة فندق رافلز الجديد ذي الشكل الهرمي إلى المصاعد. إلا أنه عندما تصل إلى مطعم «فاير أند أيس» (طريق الشيخ راشد، مدينة وافي، www.dubai.raffles.com) ستشعر بالدفء والترحيب. وستجد حيطانا مكشوفة من الحجر وكراس من الجلد وإضاءة جذابة. إلا أن الأمر لن يقف عند ذلك، فسوف تجد وسائل للفت الأنظار، فالمطبخ مفتوح ومحاط بدائرة من النيران، وأطباق التارتر المثلجة يضاف إليها النيتروجين السائل لكي ينبعث منها بخار أبيض لبني. ولتسهل الأمر على نفسك، اطلب قائمة التذوق. وبالنسبة لي، فقد بدأت بكعكة السرطان وسلطة التفاح، ثم أتبعتهما بطبق القاروس المقلي، وأخيراً تارت الشوكولاته. ويتكلف العشاء، حوالي 700 درهم.

* 11 مساءً:

رؤية المناظر الخلابة

* فندق رافلز، يضم مقهى رائعا يعد من اروع ما يمكن ان تراه في دبي، ما يجعلك لا تنسى هذا المكان هو المنظر الذي تراه منه، بحيث تتمكن من رؤية كاملة للمساحات الممتدة إلى الصحراء العربية، ناهيك عن رأس الفرعون العملاق الذي يحرس السلم. السبت:

* العاشرة صباحا حول العناية بالوجه

* لن تجد فندقاً في دبي بدون منتجع سبا (spa)، ومن أفخم هذه المنتجعات وأحدثها هو المنتجع الموجود بفندق انتركونتيننتال دبي فيستيفال سيتي (www.intercontinental.com/dubai). وتجعلك هذه المنتجعات تشعر وكأنك في عالم آخر، وسط أشعة النيون المنسالة، لتبدو وكأنها طحالب بحرية متدلية من السقف. انزلق بداخل سرير أبيض مترف وشاهد جدول الماء وهو يتلألأ بالخارج، واترك وجهك لتكسوه طبقة كثيفة من الكريمات ذات الروائح الجميلة من العسل والكاموميل. (برنامج الوجه النقي، الذي يستغرق ساعة و20 دقيقة، يتكلف 550 درهما).

* الواحدة ظهراً: تذوق التقاليد

* تستطيع أن تستمتع بقدر كبير من مظاهر الحداثة الجديدة قبل أن تأخذك الحاجة إلى أجواء من الأصالة. فلتغير اتجاهك وتذهب إلى أحد أكثر المطاعم ذات الطابع التاريخي، والمسمى سبيشال أستادي رستورانت (طريق المسلة، بر دبي). وعمر هذا المطعم 41 عاماً، ويعد قديماً بالنسبة لمقاييس مدينة دبي، ويديره رجل إيراني صاخب يدعى محمد علي أنصاري. ويوجد عدد من الطاولات لا يتعدى أصابع اليد الواحدة، ومغطاة بطريقة تعود إلى نصف قرن من الزمان، وكلها مشغولة برجال أعمال محليين يرتدون الغطرة التقليدية أو بذلات إيطالية براقة. ويأتي أهل دبي إلى هذا المطعم من أجل شيء واحد: كباب الضأن المشوي المغطس في صوص الزبادي ذو النكهة المميزة، والذي يتم تقديمه مع خبز البيتا والبصل والخيار والجرجير والطماطم وحبة كبيرة من الليمون. ولتطلب طبقاً من البلح الحلو وشاي بالنعناع لتتمكن من البلع بسهولة. الوجبة بأكملها تكلف نحو 20 درهماً.

* الثانية بعد الظهر:

توصيات أخرى

* في مدينة تحتوي على العديد من المولات التجارية، يكون وجود دكان أمراً نادراً ولطيفاً في الوقت ذاته، حتى وإن كان ملحقاً بمول تجاري. ودكان «صوص» (طريق جميرة بيتش، www.shopatsauce.com)، الذي تضاعفت مساحته أخيراً، يعرض مزيجاً مختلفاً من السلع، ويشمل ذلك عباءات على أحدث صيحة وقمصان بطبعات ساخرة وصحف دورية للرحلات إضافة إلى شموع وأقرطة وأحذية نسائية بكعوب عالية ووسائد مصنوعة من الدنيم ومصابيح النيون. فتشعر كأنك تمشي داخل خزانة كبيرة جداً.

* الرابعة عصراً:

متحف أم متجر؟

* إن صالة عرض ترافيك (البرشة، www.viatraffic.org) هي محاكاة الشرق الأوسط لصالة «موس» بمدينة نيويورك، إلا أنها أكثر غلاءً وحصرية. فالصالة المقامة على مساحة 7000 قدم مربع في وسط دبي تضم مجموعة غالية جداً ونادرة وذات جودة عالية من الكراسي والمناضد والمقاعد وقطع الأثاث للفنانين الرواد، التي تعد تحفاً. ومن القطع التي تم عرضها أخيراً كانت خزانة صغيرة تحمل اسم «لا تستطيع أن تتخلى عن ذاكرتك» مقابل 851000 درهم. وهذه القطعة لن تجدها في متحف.

* الثامنة مساءً:

مناظر من تايلاند

* تتركز مشاهد العشاء بمدينة دبي في الفنادق (ربما لأنها تقريباً الأماكن الوحيدة) والمكان الأكثر شهرة وإثارة هذه الأيام هو ثيبتارا رويال تاي الموجود في فندق سوفيتل الجديد (المدينة القديمة، www.sofitel.com). ويتميز ثيبتارا بطعامه التايلاندي الحريف ومكانه المرتفع الذي يتيح لزبائنه رؤية مناظر بديعة. ويقع المطعم على بعد خطوات مما سيصبح عن قريب أعلى بناية في العالم، وهي برج دبي. الذي يؤكد المسؤولون أن أعمال البناء فيه ستنتهي قريباً. ويتميز المطعم بقطعه الخشبية الثابتة ومناظر جذابة لبحيرة، علاوة على أطباقه الرائعة، مثل سلطة الببابا الخضراء الحريفة (80 درهماً) والدجاج المقلي مع الكاجو، وعيش الغراب مع الأناناس (120 درهماً). وبعد أن تنتهي من عشائك، خذ مشروبك إلى حمام السباحة المفتوح لترى كيف تبدو بناية يزيد ارتفاعها على 2000 قدم من أسفل.

* منتصف الليل:

النادي السري

* إن أقرب شيء إلى الثقافة الأصيلة لدبي هو الحياة الليلية. اذهب إلى ملهى «ساب مارين» الليلي بفندق داو بالاس (بور دبي، www.dhowpalacedubai.com). وكما يتضح من الاسم، فإن الجو المسيطر على الملهى يعكس طابعاً بحرياً، ويظهر ذلك في الحيطان المنحنية والكوات التي لا يوجد خلفها إلا الجدران. وسواء جئت من أجل فرقة السامبا، أو موسيقى التكنو التي يقوم بتشغيلها الدي جيه (DJ) المحلي، أو وصلت في إحدى الليالي التي قد يقرر فيها المسؤولون عن الملهى إزالة السقف، فستجد المكان مملوءاً بالأشخاص. وعندما يحين وقت الرحيل، فلتتبع أولئك الذاهبين إلى زاتار دابليو زيت (طريق الشيخ زايد) من أجل ساندويتش من الجبنة الغنية الذائبة وشراب الزبادي البارد (31 درهماً).

* الأحد العاشرة مساءً:

تمتع بروح رياضية

* إن نادي إلس هو ما سوف يقابلك عندما تعبر 7500 ياردة من المرج الأخضر الأملس. إضافة إلى الملعب ذي الحفر الثماني عشرة، والمخطط أن يفتح أبوابه قريباً لغير الأعضاء، تم تصميمه بواسطة إيرني إلس، الذي اعتبره خلاصة لتصميماته حول العالم. وسيدفع غير الأعضاء 695 درهماً. وحتى إذا كنت لا تعرف أي شيء عن اللعبة، فيجب عليك أن تذهب وترى هذا الملعب. ويقع النادي في وسط مدينة دبي الرياضية (50 مليون قدم مربع من الألعاب الرياضية). ويجري حالياً إنشاء أربعة مدرجات رياضية وأكاديمية تنس وحلبة سباق ومدرسة مانشستر يونايتد لكرة القدم وجيمنازيوم وآلاف من المساكن الخاصة، علاوة على مول تجاري رياضي. ودبي هي المدينة التي أنشئ فيها أول فندق سبع نجوم. ولذلك فلتستعد لأن تدفع الكثير. ويقع منتجع بارك حياة دبي (ملعب جولف دبي ونادي اليخت، www.dubai.park.hyatt.com) في الجزء الهادىء من منطقة ديرة، ويتيح لزائريه رؤية للمناظر الخلابة في المدينة). ويضم منتجع سبا بارا خارجيا للاسترخاء يطل على المرفأ. وتبدأ أسعار الغرف من 1750 درهماً (حوالي 467 دولاراً أمريكياً بسعر صرف 3,75 درهم/دولار). وإذا أردت أن تقترب من موقع الأحداث، فإن فندق رافلز الجديد في مدينة وافي (طريق الشيخ راشد) سيكون الاختيار المناسب. فالمساحات شاسعة بشكل مخيف، والحجرات واسعة ومريحة. وتبدأ أسعار الغرف من 1750 درهماً.

وربما يكون «جاليري إكس في إيه»، الذي يحتوي على ثماني غرف في منطقة باستاكيا (www.xvagallery.com)، الذي يجعلك تشعر وكأنك في سوق في شمال أفريقيا، هو فندق البوتيك الوحيد من نوعه في دبي. وتبدأ فيه أسعار الغرف من 500 درهم.

* خدمة "نيويورك تايمز"

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام