الاربعـاء 28 شـوال 1426 هـ 30 نوفمبر 2005 العدد 9864
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

هوليوود.. حيث تشاهد النجوم في عز النهار

سكن النجوم وجهة سياحية أميركية لا تقاوم

واشنطن: محمد علي صالح
مشاهدة منازل ممثلي وممثلات السينما والتلفزيون في هوليوود اسهل من مشاهدتهم هم انفسهم، وذلك لأن بعضهم ينام جزءا كبيرا من النهار، وبعضهم عنده منازل وفيلات في اماكن اخرى، وبعضهم يحجبه زجاج نوافذ السيارات الغامق عن عيون الناس. واذا نويت ان تتجول في شوارع هوليوود، وكنت محظوظا، سترى ممثلة تخرج منزلها، او ممثلا يشتري الحليب من متجر قريب. واذا لم تكن محظوظا، تكون، على الاقل، وصلت الى قلب عاصمة الترفيه والشهرة في العالم، والى واحدة من اجمل المدن في العالم، حيث تطل كثير من المنازل على المحيط الهادي من فوق التلال الباسيفيكية.

ويفضل ان تستأجر سيارة، وان تحصل على «خريطة النجوم» التي توضح مواقع منازلهم (تباع في اماكن بيع الصحف). ولا بد ان تقرأ جيدا «التحذير» على الخريطة الذي يقول:

«تجول كما تريد. وشاهد منزل اي نجم تريد. لكن تذكر ان هذه منازل خاصة. لا تدخل اي منزل. لا تلمس اي حائط او شجرة تابعة لمنزل. لا تنظر الى داخل اي منزل. لا تدق على اي باب. لا تزعج من هم في الداخل. كل هذه جرائم يعاقب عليها القانون بالسجن او الغرامة او الاثنين معا».

ستفاجأ بأن كثيرا من الممثلين والممثلات لا يسكنون في هوليوود نفسها، ولكن في ثلاث ضواح رئيسية: «ماليبو»، الى الشمال الغربي، على الشاطىء. و«بفرلي هلز»، الى الجنوب الشرقي، وسط هضاب مرتفعة. و«نيوبورت بيتش»، الى الجنوب الغربي، على الشاطىء ايضا.

ولهذا يقال إن «هوليوود مجرد خيال»، مثلها مثل كثير من افلامها، لأن عددا قليلا من الممثلين والممثلات يسكن في هوليوود الحقيقية، التي هي عبارة عن منطقة مسطحة تكاد تمتد الى ما لا نهاية، وهي خليط منازل، وستوديوهات، ومتاجر، وعمارات مكتبية، وعمارات سكنية. لهذا ربما تفضل ألا تقضي وقتا طويلا تتجول في شوارع هوليوود، وان تتجه الى ضاحية «بيفرلي هلز».

«بفرلي هلز»: يفضل ان تبدأ بواحد من اهم معالم «بفرلي هلز»، وهو شارع «روديو»، وقد يكون هذا الشارع اغنى شارع متاجر في العالم. إما تتجول بسيارتك، او تبحث عن موقف لها، وتزور بعض المتاجر، وهي في قمة الاناقة وقمة الاسعار. ومن هناك، تتوجه الى فندق «بفرلي هلز»، الذي يسمى ايضا «القصر الوردي»، لأن لون كل شيء فيه تقريبا وردي، وتشرب قهوة «لاتيه» في مقهي «بولو»، الذي صورت فيه مناظر فيلم «امرأة جميلة». ثم تأكل في واحد من مطاعم «بفرلي هلز» المشهورة، مثل ان تفطر في مطعم «تريدر فيك»، او تتناول الغداء في مطعم «غريل»، او تتعشى في مطعم «بلانت هوليوود»، اشهر المطاعم التي انتشرت في العالم بهذا الاسم.

ولا تنسى اكاديمية فنون وعلوم السينما، التي تمنح جائزة الاوسكار. ومسرح «شراين»، الذي تقام فيه حفلات الاوسكار السنوية. ولا تنسى «المسرح المصري»، الذي عرض فيه اول فيلم انتجته هوليوود، «روبن هود»، في 1922، وسمي كذلك لأن مقبرة توت عنخ آمون اكتشفت في نفس السنة. ولا تنسى «شارع الشهرة»، الذي وضعت فيه اكثر من الفي نجمة فضية باسم مشاهير الممثلين والممثلات.

بلاج «ماليبو»: اذا لم تشاهد ممثلا او ممثلة خلال كل هذه الجولة في «بفرلي هلز»، حيث يأتوا ليشتروا، ويأكلوا ويشربوا، ويرقصوا، ثم يعود كثير منهم الى ضاحية «ماليبو»، على البلاج، حيث يسكن معظمهم، اذهب الى هناك. قبل سبعين سنة، كان شاطىء ماليبو بأكمله (طوله اربعون كيلومترا) ملكا لفردريك رندج، صاحب شركة بترول «يونيون»، وشركة كهرباء «اديسون» في كاليفورنيا. لكن ظهرت صناعة جديدة هي صناعة السينما، وظهر اغنياء جدد هم المخرجون والمنتجون والممثلون والممثلات، وبدأوا يشترون قطع ارض من رندج، على شريط ساحلي، سموه «كولوني» (المستعمرة).

خططوا «المستعمرة» عمدا ليكونوا بعيدين عن اعين الفضوليين: في جانب يحدها طريق بري على طول الهضبة الساحلية (الطريق الباسيفيكي)، وفي الجانب الآخر يحدها البلاج.

واول من اشترى قطعة ارض كانت الممثلة بربارة ستانويك، والممثل رونالد كولمان، من نجوم اول عصر السينما.

نجوم حاليون: ويعيش في «ماليبو» اليوم كثير من نجوم العصر الحالي، وتقدر على مشاهدة منازلهم، مثل: الممثل توم هانكس، والمغنية ليندا رونستاد، والممثلة السوداء سيسلي تايسون (منازلهم في شارع كولوني). والممثل الذي اصبح مخرجا روب راينار (منزله في شارع ريتريت). ولا تنسى واحدا من اغلى المنازل هناك، وهو منزل جوني كارسون، الذي توفي في السنة الماضية، وكان يقدم سهرة تلفزيونية يومية في قناة «ان بي سي» (منزله في شارع بوينت دوم). اشترى المنزل قبل عشرين سنة بعشرة ملايين دولار، وكان ذلك رقما قياسيا، لأن البيت فيه رخام غال ومقابض حمامات من الذهب، وشلالات، ومصعد. قيمة البيت الآن ثمانون مليون دولار.

ربما لم يقدر ليوناردو دي كابريو، بطل فيلم «تايتانك»، على شراء بيت غال في السنة الماضية، عندما استأجر منزل المغني ستينغ (في شارع كولوني) بخمسة وعشرين الف دولار في الشهر. واذا لم تر ليوناردو، ربما سترى ستينغ.

حريق «ماليبو»: في 1993 شب حريق كبير في «ماليبو»، واحرق منازل بعض المشاهير، وزاد هذا من اقبال الزوار على هذه المنازل (رغم ان اصحابها اعادوا بناءها). وربما تريد ان تذهب الى هناك. سترى منزل الممثل شون بن (في شارع كاربون ميسا)، حيث عاش سنوات مع المغنية مادونا. ومنزل الممثلة آلي ماكرو (في شارع رامبا). ومنزل الممثل ميل جبسون (في شارع بالم كانيون). ومنزل الممثل ريتشارد غير (في نفس الشارع). ومنزل الممثل شارلز برونسون (في شارع كوستلاين). وسترى منازل لم تحترق. مثل منزل الممثل بروس ويليز (في طريق باسفيك). ومنزل الممثلة والمغنية بربارا سترايساند (في شارع رامريز)، التي يبدو انها خافت من حريق آخر، وانتقلت الى منزلها الآخر في «بفرلي هيلز». ولاسعاد السياح، مثلك، حولت المنزل الاول الى «متحف واقعي»، تركت فيه كل شيء كما كان، ولن يمنعك احد من الدخول.

صخرة الصفقات: اذا زرت منطقة الحريق، لا بد ان تمر بحديقة «ديلز روك» (صخرة الصفقات)، والاسم اشارة الى صخرة وسط الحديقة يتقابل فيها المخرجون والمنتجون والممثلون والممثلات، بينما هم يمشون او يركضون، ويتفقون على من سيمثل اي دور في اي فيلم.

ولا بد ان تمر بالشارع الرئيسي الذي يشق «ماليبو» (طريق باسفيك البري)، ويسكن عليه عدد كبير من النجوم، منهم: الممثلة والمغنية جانيت جاكسون (شقيقة مايكل جاكسون)، والمغنية ديانا روس، والممثلة سالي فيلد، والمغنية شير، والممثل نيك نولتي. واذا اتجهت غربا، ستمر بشارع رئيسي آخر يسكن عليه عدد كبير من النجوم، وهو شارع «برودبيتش». وستشاهد منازل الممثلين: داستين هوفمان، وروبرت دينيرو، وسلاي ستاليون، وميل جبسون، وروبرت ريدفورد، والمخرج ستيفن سبيلبيرغ. وكان يسكن على نفس الشارع الممثلان الراحلان وولتر ماثيو، وجاك ليمون، والمغني الراحل فرانك سناترا.

وعلى مسافة قريبة ستشاهد منزل الممثلة جولي اندروز (شارع بولووتر)، ومنزل الممثل مارتن شين (شارع دوم)، وهو، ايضا، عمدة «ماليبو» الفخري.

مشكلة كبيرة: لكن ستواجهك مشكلة كبيرة، وهي انك لن تقدر على مشاهدة منازل بعض الممثلين والممثلات لأنها تختفي وراء بوابات محروسة، او وراء تلال عالية، او وراء حائط عملاق بني على طريق «باسيفيك» الساحلي في تلك المنطقة.

وليست هذه صدفة، لأن المنازل خططت مسبقا، وبنيت على شريط ضيق بين طريق «باسفيك» والبلاج، حتى يحتكر النجوم البلاج. هذا بلاج طويل جدا، يمتد لمسافة خمسة وعشرين كيلومترا، وضيق جدا، ويختفي احيانا، عندما تكاد التلال الصخرية تلامس الماء.

ولسنوات كثيرة، رفعت قضايا امام المحاكم حول احتكار النجوم لهذا الشاطىء، ونشرت الصحف اخبارا كثيرة عن «من يملك بلاج ماليبو؟»، خاصة لأنه يقع على مسافة قريبة من بلاج سانتا مونيكا. هذا الشاطىء عريض، ومفتوح لكل الناس، ومزدحم، ويسمى «البلاج الذهبي»، اشارة الى كثرة بنات كاليفورنيا الشقراوات عليه.

سلالم صخرية: انتهت قضية بلاج «ماليبو»، بين المشاهير وعامة الناس، بالاتفاق على بناء اربعة سلالم صخرية تنزل من طريق «باسيفيك» الساحلي العالي نحو البلاج. ولأن السلالم تمر بين منازل المشاهير، وضعت لافتات تمنع النظر الى داخل المنازل، وازعاج النجوم.

ولكن ظهرت مشكلة جديدة، وهي: هل يحق للناس، بعد ان يصلوا الى البلاج، ان يتجولوا امام منازل النجوم؟ وماذا يفعلوا عندما يضيق البلاج، او يختفي وتلامس الصخور الماء؟ وبعد قضايا قانونية اخرى، اعلن «اتفاق المد»، اشارة الى قانون محلي بأن لا يتعدى الزائر خط ارتفاع ماء المحيط في حالة المد، واصبح ما تحت الخط عاما، وما فوقه خاصا.

لهذا، تقدر على ان تقسم بأنك ستقف على بلاج ممثل او ممثلة مشهورة، وتقدر على ان توفي بقسمك. لكن، لا بد، اولا، من العثور على مكان لوقوف سيارتك على الطريق العام. وثانيا، العثور على واحد من السلالم الصخرية الاربعة. وثالثا، قراءة واطاعة كل لافتات التحذيرات، مثل عدم النظر الى منازل المشاهير، وعدم ازعاجهم. ورابعا، لاحظ خط مد مياه المحيط.

«ماليبو بلازا»: اذا فضلت تحاشي هذه التعقيدات، اذهب الى «ماليبو بلازا»، الذي يقع، ايضا، في مساحة صغيرة ضيقة بين البلاج والتلال، لكنه مفتوح لجميع الناس، رغم ان العثور على مكان لوقوف سيارتك لن يكون سهلا.

اذا وجدت موقفا، اذهب الى مطعم «غرانيتا» لتأكل أي شيء، او الى سوق «رالف» لتشتري اي شيء، لأنك، اذا كنت محظوظا ربما ستشاهد الممثلتين الشقراوتين: باميلا اندرسون، بطلة المسلسل التلفزيوني «باي ووتش»، وغولدي هون، بطلة فيلم «بروتوكول».

وربما تفضل ترك بلاج «ماليبو» كله، والعودة الى طريق «باسيفيك» الساحلي، والاتجاه جنوبا لمسافة ستين كيلومترا، الى مكان آخر يسكن فيه الممثلون والممثلات، وهو «نيوبورت بيتش»، ويسمى ايضا «رفييرا كاليفورنيا».

هنا سكن بعض من الجيل السابق من الممثلين والممثلات، مثل: تايرون باور، وروك هدسون، وكلير تريفور. الممثل جون واين سكن في «بفرلي هلز»، ثم انتقل الى «نيوبورت نيوز» حيث دفن. لن تجد منزله، لأنه هدم، لكن خريطة «نجوم نيوبورت نيوز» توضح المقبرة التي دفن فيها.

بو ديريك: وستساعدك الخريطة، اذا اردت، على زيارة المدرسة الثانوية التي درست فيها الممثلة ميشيل فايفر. ومنزل الممثلة بو ديريك (بطلة فيلم «10»). ولا تنس ان تأكل في مطعم «وودي وارف» (في شارع نيوبورت) الذي يملكه الممثل شك نوريس.

لكنك لن تقدر على الدخول الى نادي نيوبورت بيتش اذا لم تكن عضوا فيه، واذا دخلت، سترى الامكنة المفضلة لممثلين وممثلات رحلوا، مثل: جون واين، وهمفري بوغارت، ولورين باكال، وويليام هولدن، وغريتا غاربو. وايضا المكان المفضل للرئيس الراحل رتشارد نيكسون، والمكان المفضل للرئيس والممثل الراحل رونالد ريغان. يطل النادي على خليج «بالبوا»، وعلى جزره الست، وتقدر على ان تزور «وايلد غوز»، يخت الممثل الراحل جون واين، وتشاهد الاماكن المفضلة لبعض اصدقائه، مثل الممثل بوب هوب، والمغني دين مارتن، والمغني الاسود سامي ديفز. او تستقل يختا عاما يجوب خليج بالبوا، ترى منه منازل مشاهير مثل: الممثلة شيرلي تمبل، والممثلين جيمس كاغني، وجورج بيرنز. وسيقول لك مرشد اليخت ان الممثلة بيتي ميلدر مثلت فيلم «بلاجات» في نفس المكان.

* ثلاثة فنادق في المناطق الثلاث:

* فندق في «بفرلي هلز» (خمسة نجوم):

The Beverly Hills Hotel 800-283-8885

* فندق في سانتا مونيكا، قريب من بلاج «ماليبو» (اربعة نجوم):

Hotel Oceana, Santa Monica 866-871-4301

* فندق في نيوبورت بيتش (اربع نجوم):

Balboa Bay Club Resort 888-445-7153 Yahoo! Sports Rekindle the Rivalries. Sign up for Fantasy Football

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام