الاربعـاء 16 رمضـان 1426 هـ 19 اكتوبر 2005 العدد 9822
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

زيورخ . . عاصمة المال والجمال والهدوء والأمن

شعارها «عِشها وأَحبها» .. ترجمة حقيقية لواقعها

زيورخ: شيخة الدوسري
لم يأت اختيار عشها و أحبها live it love it كشعار لمدينه زيورخ السويسرية من فراغ فتلك المدينة القابعة في قلب أوروبا وفي وسط سويسرا على الطرف الشمالي لبحيرة ليمان استطاعت وبكل جدارة الفوز و للمرة الخامسة على التوالي بالمركز الأول عالميا في استطلاعات وليام ميرسير لمستوى المعيشة الأفضل في العالم William Mercer"s»study on quality life وذلك لكونها أكثر مدن العالم أمنا و نظافة وهدوءا، كما أنها تملك رصيدا ثقافيا متنوعا يتناغم مع بعضه ليشكل السمة المميزة لهذه المدينة التي تحيطك بكنفها لتصبح فردا في محيطها متعدد الثقافات والحضارات منذ الوهلة الأولى التي تطأها قدماك. ولعل أكثر ما يميز زيورخ هو تفوقها في حل المعادلة الأصعب عالميا وهي الجمع المتناغم ما بين القديم و الحديث فمبانيها التي تعود للقرون الغابرة والتي تشكل معظم المدينة القديمة مثل كنيسة St. Peter Kirche التي تعد احد أطول وأقدم كنائس أوروبا و كنيسة Fraumunster التي تنتمي للطراز الجرمانيgothic era بنوافذها التي صنعها الفنان مارك شاغالMarc Chagall وغيرها من المباني القديمة التي تدل على تاريخ زيورخ الحافل منذ كانت تسمى Turicum وتشكل النقطة الجمركية للرومان في العهد الروماني و حتى القرن 19 حينما سورت بالجدران والتي يمكن مشاهدتها الآن كجزء من المدينة القديمة التي تصمد بقوة و بتناغم بجانب المدينة ذات الطراز المعماري الحديث والتي جعلت من زيورخ المركز الاقتصادي لسويسرا وعاصمة المال والتجارة العالمية، خاصة مع وجود اكبر سوق للذهب ورابع أهم بورصة للأسهم في العالم بعد نيويورك ولندن وطوكيو.

وتحولت المدينة في السنوات القليلة الماضية الى مدينة نابضة بالحياة ملونة واكتسبت شهرة عالمية كأحد عواصم التسوق والمهرجانات العالمية.

يعد شارع بانهوف شتراسهBahnofstrasse الذي يمتد من محطة القطارات الرئيسية إلى شاطئ بحيرة زيورخ بطول كيلومتر ونصف من اشهر الشوارع التجارية في العالم كله، حيث يضم العديد من اكبر المتاجر العالمية الشهيرة ومحلات لمشاهير المصممين ومحلات المجوهرات والساعات الشهيرة، كما يتميز كذلك بوجود المزادات الشهيرة المتعلقة بالفنون بالإضافة الى خيارات متعددة من المحلات والمتاجر المناسبة لكل الأذواق والميزانيات ومحلات القهوة على جانبيه وكذلك محلات الشوكولاته السويسرية الأصلية.

ويحوي الجزء الغربي من زيورخ على محلات للمصممين الشباب والذين اكتسبوا شهرة عالمية بتصاميمهم الفريدة والعصرية.

وللانتيك والحرف اليدوية التقليدية تعد المدينة القديمة الخيار الأول بسوق rosenhofmarket وكذلك schipfe يحفل تقويم زيورخ بالمهرجانات والاحتفالات طوال العام مما يجعل منها مقصد السياح الأول بمختلف أذواقهم وأعمارهم ففي ابريل (نيسان) يقام ماراثون زيورخ السنوي يليه مهرجان المسرح الذي يقام خلال شهر يونيو(حزيران) ثم مهرجان (استعراض الشوارع) techno street parade والذي يجذب اكثر من مليون زائر سنويا لزيورخ، ومهرجانJune"s Zuricher festispiele ويتم فيه إطلاق المفرقعات والألعاب النارية من تماثيل كبيرة، وغيرها من المهرجانات والاحتفالات الثقافية المختلفة الأخرى.

تحوي زيورخ اكثر من 105 فنادق والتي تتنوع ما بين النجمة الواحدة إلى الخمس نجوم، كما تعد زيورخ مقصد السائح الاول فيما يتعلق بالمطاعم، حيث تحوي أكثر من 2000 من المطاعم المتنوعة والعالمية والتي تتفاوت ما بين المطاعم الكلاسيكية ذات الطراز الأول والمطاعم التي تقدم الطبخ المنزلي، وسلاسل منوعة من مطاعم الوجبات السريعة وكذلك المقاهي «الكوفي شوب» والتي تقدم افخر أنواع القهوة والشوكولاته السويسرية الأصلية. كما تتميز زيورخ كونها الموطن الأول أوروبيا فيما يتعلق بالمطاعم التي تقدم الأكل النباتي. يوجد في زيورخ ما يقارب الـ 500 منتزه في شتى أرجاء المدينة القديمة والحديثة على حد سواء، وتتنوع فيها كافة الأذواق والخيارات الثقافية والموسيقية منها «الهيب هوب» والروك واندية الجاز كما توجد ايضا الأندية المختصة بأفضل أغاني السبعينات والتسعينات وجميعها تعج بالمواطنين والزوار المفعمين بالحماس وتمتد هذه السهرات حتى ساعات الصباح الاولى، كما تملك زيورخ الكازينو الأشهر عالميا Grand Casino Baden.

تعد المتاحف و المسارح سمة لا تتجزأ من طبيعة زيورخ عاشقة الفنون حيث تحفل بأكثر من 50 متحفا، ومنها المتحف الوطني السويسريlandesmuseum والذي افتتح عام 1898 فيه اكبر تشكيلة من التحف التاريخية الثقافية السويسرية وعلى مر العصور من عصر ما قبل التاريخ مرورا بالقرون الوسطى وحتى القرن الحالي.

متحف الفنون الجميلة Knusthus وتعرض بداخله مجموعة منوعة ومميزة من الرسومات والمنحوتات والفيديو لعدد من مشاهير الفنانين.

متحف Rietberg يعرض أنواعا أخرى من الفنون غير الأوروبية كالفن الصيني والياباني والأفريقي.

دار الأوبراOpernhaus تحتل صيتا عالميا كأحد مسارح أوروبا الرائدة فيما يتعلق بالأوبرا والباليه ويعد الخيار الأول لكافة الأجيال مع العروض المقامة دائما. Tonhalleيصنف كأفضل قاعات الاوركسترا في العالم ونال شهرة واسعة لادائه مقطوعات من القرون الماضية، كما تحتضن زيورخ بين جنباتها مراكز ثقافية تحوي مسارح متنوعة تترامى على أطراف الجانب الغربي. حديقة حيوانات زيورخ landschaft-zoo Zurich تضم أكثر من 320 نوعا من الحيوانات تتنقل فيها بحرية وكأنها في موطنها الأصلي، حيث تضم الحديقة أكثر من 17000 من النباتات تضمها غاباتها الاستوائية ( ماسوالا)Masoala Rainforest حديقة زيورخ الصينية Zurich Chinagarten أهم الحدائق الصينية خارج الصين وتمثل نموذجا لحدائق جنوب الصين التقليدية، ولا شيء يضاهي جولة بالقارب في بحيرة زيورخ للتمتع بكافة ما تقدمه هذه المدينة الساحرة وللحصول على نظرة عامة على كافة أرجائها الغنية بالمناظر الكفيلة بأسر الالباب، ويعد مناخ زيورخ عاملا مساعدا في ذلك حيث يبلغ 25 درجة مئوية صيفا وتصل درجات الحرارة الى 5 درجات مئوية شتاء وأحيانا تصل إلى 5 درجات تحت الصفر حيث يكون المناخ هو الأفضل للذهاب إلى جبال الألب المجاورة التي أضافت بعدا آخر لجمال المدينة. ويشكل موقع زيورخ المتوسط نقطة الانطلاق المثلى للتنزه والرحلات في المناطق الطبيعية والجبال الأخرى المجاورة والتي لا يستغرق ذهابك إليها أكثر من عدة دقائق مع عروض نظام السفر السويسري Swiss Travel Systems.

للحجز والاستفسار www.swiss.com وسائل النقل العامة متوفرة مهما كانت نقطة انطلاقك ووجهتك من داخل زيورخ و خارجها وتعد هيئة المواصلات السويسرية ونظام السفر السويسري Swiss federal railways and Swiss Travel Systems احد الأنظمة الفريدة التي لا مثيل لها على مستوى العالم فهو يتيح للمسافر اكتشاف اكبر مساحة من سويسرا في اقل وقت ممكن وبأقل سعر وبأكثر قدر من المتعة، كما يتيح للشخص استخدام أكثر من وسيلة نقل في ذات الوقت، فيركب القطار لينزل منه ويبحر بالسفينة ليغادرها ويستقل الحافلة وذلك كله بتذكرة واحدة وبمواعيد متناهية الدقة جعلت التنقل ميسرا وممتعا.

وذلك بتوفير مجموعة منوعة من التذاكر والاشتراكات للجميع منها اشتراك «السويس باس» متعدد الرحلات ومدته من 4 أيام إلى شهر أو «اشتراك الشباب المخفض» وهو للشباب مادون 26 عاما وتصلح جميع تلك الاشتراكات و غيرها للاستعمال في معظم المدن السويسرية و تبدأ أسعارها من 153 دولارا.

ولزوار زيورخ يوفر تنقل مجاني في وسائل النقل العامة والدخول مجانا الى 46 متحفا والحصول على خصم 50% على الرحلات الداخلية بالإضافة لخدمات أخرى ويبلغ سعره 15 فرنكا سويسريا لمدة 24 ساعة او 30 فرنكا سويسريا لمدة 72 ساعة، وتوفر للعائلات «بطاقة العائلة» التي تسمح لكافة الأطفال ما دون سن الـ 16 بالتنقل مجانا مع ذويهم، وتلعب محطة قطارات زيورخ الرئيسة احد المحاور الأوروبية الأهم للتنقلات والرحلات فهي تدير أكثر من 1900 قطار في اليوم، وبإمكان المسافرين الوصول إلى وسط زيورخ من المطار في غضون 10 إلى 15 دقيقة، كما تنطلق من زيورخ قطارات تغادر كل نصف ساعة من مدن سويسرا الرئيسية والمدن الأوروبية الرئيسية الأخرى.

يعتبر مطار زيورخ نقطة الالتقاء الرئيسة التي تسير رحلات مباشرة بواسطة الخطوط الدولية السويسرية Swiss International Air Lines لأكثر من 70 مدينة ويصل عدد رحلاتها في منطقة الشرق الاوسط الى 25 رحلة اسبوعية ثلاث منها إلى الرياض وجدة ورحلات يومية الى دبي ومسقط و 5 رحلات أسبوعية من القاهرة إلى أنحاء متعددة من العالم. و تحرص الخطوط على تقديم أفضل الخدمات للمسافرين فهي تتيح لهم خدمة الحجز الإلكتروني وبأفضل الأسعار مع خدمة توصيل التذاكر مجانا إلى أماكن إقامتهم او استلامها في المطار، كما تولي الخطوط عناية خاصة بالركاب العرب من خلال تقديمها أطباقا تتماشى مع الذوق العربي وتوفير الجرائد العربية وتخصيص قناة للاغاني العربية كذلك.

كما تقوم الخطوط بالتعاون مع السياحة السويسرية بتنظيم رحلات سياحية شاملة وبأسعار مناسبة لاكتشاف الطبيعة والجمال السويسري فسارع بحجز رحلتك القادمة واستعد لرحلة حافلة بذكريات لا تنسى.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام