الاربعـاء 10 جمـادى الثانى 1425 هـ 28 يوليو 2004 العدد 9374
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

مهرجان شارع الحمرا في بيروت.. طاحونة الحوارات والأحداث الثقافية والفنية

بيروت: «الشرق الأوسط»
أعد شارع الحمرا في بيروت عدته ليلتحق بقافلة المهرجانات الموسمية ويعلن عن برنامجه في 2 و3 و4 اغسطس (اب) المقبل، واذا كنا قد اعتدنا على أن يكون شارع الحمرا طاحونة الحوارات والاحداث الثقافية والفنية على مدى اجيال. لذا كانت اعادة احيائه بكل الطاقات المتوفرة لدى الشباب والمخضرمين نابضة بذكريات آنية ومستقبل يسعى إليه محبوه.

وخلال أيام المهرجان سوف تموج ظلال ابنية شارع الحمرا بتعابير شخصيات احبها اللبنانيون كالراحل شوشو وعمر الزعني وايليا بيضا وغيرهم ممن وجدوا في بيروت الفتنة وعلى ارصفة شارع الحمرا ستفوح رائحة الياسمين والفل المتدلي على زوايا الابنية المعتقة حديثاً.

للأطفال دنياهم من الدمى والمسارح والاقنعة والالعاب التي لا تحصى. اما عرائس الشارع فسوف تترنح فرحاً ووجداناً بالايقاع والازياء والحركات على انواعها. وللمسرح الدرامي نصيبه خلال المهرجان بالاضافة الى نشاطات فنية متنوعة من تنظيم خريجي الجامعة اللبنانية ومعرض صور فوتوغرافية حول ذاكرة بيروت. وسيشهد مقهى «الويمبي» الذي يستقطب المثقفين والفنانين والاعلاميين جلسات حوارية لأقطاب ذاكرة بيروت القديمة.

وتهدف فعاليات المهرجان بشكل أساسي الى اعادة احياء الشارع واعادة تثبيته على خارطة الاسواق التجارية الاساسية في العاصمة بيروت، ما يفرض المحافظة على مستوى ثقافي واجتماعي معين، لذا أطلقت لجنة تجار الحمرا في الثاني والثالث والرابع من اغسطس المقبل مهرجاناً ثقافياً ترفيهياً تحت شعار «حتى تبقى الصورة حمرا» وذلك بمناسبة انتهاء أعمال البنى التحتية للشارع وفي خطوة لاعادة سوق شارع الحمرا الى عهده القديم كالقلب النابض لأسواق بيروت الرئيسية.

يضم المهرجان الذي تنظمه مؤسسة «داتا أند انفستمنت كونسلت - ليبانون» عدداً من الفعاليات وسيقفل الشارع الرئيسي امام حركة السير خلال ايام المهرجان، وستبدأ النشاطات الترفيهية والرياضية والتسويقية يومياً من العاشرة صباحاً وحتى الواحدة من بعد منتصف الليل.

ويفتتح المناسبة رئيس مجلس الوزراء رفيق الحريري خلال حفل كوكتيل يقام في الثاني من اغسطس عند الساعة السابعة مساء في فندق كراون بلازا.

يرافق حفل الافتتاح عرض للفرقة الموسيقية للكشاف الجراح، وللاسهم النارية. اضافة الى رقص لفرق كشفية.

ويتضمن برنامج المهرجان حفلاً موسيقياً لفرق جاز عالمية ولفرق عربية حلبية ومغربية وحفلات متنقلة لعدد من الفرق الموسيقية الشابة على متفرعات الشارع، ومسرحية PHEDRE تقدمها جنى الحسن ومسرحية للاطفال: «شو صار بكفر منخار».

كما يتضمن معرض صور فوتوغرافية حول ذاكرة بيروت القديمة وندوة ثقافية تضم اقطاب ذاكرة بيروت القديمة تقام في مقهى الويمبي ونشاطات فنية متنوعة من تنظيم خريجي الجامعة اللبنانية تضم رسما فوريا، معرض لوحات زيتية، عروضا بهلوانية... ونشاطات للاطفال.

واضافة الى 100 كشك على طول خط الشارع الحمرا للحرفيين والاعمال اليدوية الفنية والعاب الكومبيوتر.

وتفتح خلال المهرجان سلسلة الندوات واللقاءات اولها لقاء مع الاعلامي طلال سلمان في ندوة عنوانها «الشارع الذي يقول لا» وندوة اخرى عن الثورات العربية من خلال الاغنية، يقدمها علي نصار ويتحدث عن التأثرات المتبادلة بين الموسيقى (الاغنية) والمجتمع. ويشارك في ندوة عن السينما العربية وثقافة الشارع كونها مرآة ثقافة الشعوب، كل من جان شمعون ومحمد سويد ونديم جرجورة وجورج كعدي.

كما يسترجع الشارع انطلاقة النضال بعملية ضد الاسرائيليين خلال اجتياح 1982 في الحمرا التي قام بها خالد عليوان.

ومن حوار المقاهي الى حوار الحضارات مع جودت فخر الدين وحمزة عبود وعصام العبد الله وعباس بيضون. ويتحدث عن السوق من عكاظ حتى اليوم المهندس رهيف فياض وبلال خبيز ومعن برازي. ويتولى مهمة الحكواتي ابو العبد وروجيه عساف وعبيدو باشا ورفيق علي احمد.

اما القراءات فهي للشعراء طلال حيدر ومحمد العبد الله وأنسي الحاج وشوقي بزيع وعصام العبد الله واسكندر حبش.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام