الثلاثـاء 11 جمـادى الثانى 1431 هـ 25 مايو 2010 العدد 11501
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

كندا تمنح السعوديين تأشيرات دخول لمدة 5 سنوات

سفارة كندا لـ«الشرق الأوسط»: القرار يأتي معززا للعلاقات بين البلدين

الرياض: يوسف الحمادي
أعلنت السفارة الكندية في العاصمة السعودية الرياض، أمس، موافقة الحكومة الكندية، على منح المواطنين السعوديين الراغبين في السفر إلى كندا تأشيرات دخول وإقامة مؤقتة متعددة السفرات لمدة تصل إلى خمس سنوات.

وأوضح ديفيد تشاترسون سفير كندا لدى السعودية أن قرار منح التأشيرات يشمل المسافرين إلى كندا للدراسة أو العمل، بعد أن كانت مدة التأشيرات لا تزيد عن ثمانية عشر شهرا.

من جهتها بينت سيدني فيشر، المسؤولة السياسية والاقتصادية في سفارة كندا في الرياض، لـ«الشرق الأوسط»، أن هذا القرار أتى بعد دراسة قامت بها السفارة ضمن إطار تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين بلادها والسعودية، وتطوير التعاون في جميع المجالات، لا سيما التجارية منها والتعليمية، التي تتطلب تسهيل إجراءات السفر بين البلدين. وقالت فيشر إن التعاون الاقتصادي والتعليم بين السعودية وكندا في نمو وتوسع مستمر، حيث تعتبر السعودية ثاني أكبر شريك تجاري لكندا في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار السفير الكندي إلى وجود نحو 8200 طالب سعودي في كندا في الوقت الحالي، بينما من المتوقع أن يسافر لها قرابة 2000 طالب آخر هذا العام، مبينا أن السعودية تعد ثاني أكبر شريك تجاري لكندا في منطقة الشرق الأوسط، حيث زادت قيمة التجارة المتبادلة بين البلدين على 2.6 بليون دولار في عام 2002، ووصلت قيمة الصادرات الكندية، وبصفة خاصة الحبوب والآلات والورق، إلى أكثر من 1.1 مليار دولار، فيما ارتفعت قيمة الواردات من السعودية إلى أكثر من 1.5 مليار دولار، يأتي على رأسها النفط.

وأفاد السفير الكندي أن القوانين الجديدة للتأشيرات ستسهل بشكل كبير الحركة بين البلدين، كما أنها ستشجع على فهم أفضل، علاوة على أنها ستعزز العلاقات القوية بين البلدين، حيث سيكون من السهل على الطالب السعودي الذي يدرس في كندا أن يسافر إلى السعودية والعودة ثانية، كما أنها ستسهل لرجال الأعمال السعوديين العمل مع شركائهم الكنديين.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام