السبـت 03 محـرم 1429 هـ 12 يناير 2008 العدد 10637
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

اختلاف الثقافات.. يؤثر على نشاط المخ

البون بين الفردية الأميركية والجماعية الآسيوية يظهر في تنشيط مواقع الدماغ

لندن: «الشرق الأوسط»
الافراد المتحدرون من مختلف الشعوب لا يختلفون في ثقافاتهم او حضاراتهم فحسب، بل يختلفون ايضا في توظيف مناطق دماغهم المسؤولة عن النشاط الفكري، لدى حلّهم لنفس الاسئلة المتعلقة بالادراك البصري. جاء هذا في احدث دراسة نشرها امس فريق من باحثي معهد ماساشوستس للتكنولوجيا في كمبريدج في الولايات المتحدة. وتعتبر الدراسة الاولى من نوعها، وشملت اشخاصا من مختلف الثقافات تم مسح نشاط امخاخهم وتصوير مناطقها. واشارت نتيجة الدراسة النفسية التي نشرت في مجلة «سيكولوجيكال ساينس» (علم النفس) الى ان الثقافة الاميركية، التي تضع كيان الفرد في منزلة عالية، تركز على استقلال الاشياء عن سياقها، بينما تركز المجتمعات الآسيوية على جماعية الأشياء وعلى الاعتماد المتبادل فيما بينها في سياق الاحداث.

وقد اظهرت دراسات السلوك التي اجريت لحد الآن، ان اختلاف الثقافات يمكنه ان يؤثر في الذاكرة بل حتى في الادراك الحسي، الا ان العلماء لم يعرفوا تأثيراتها على شكل النشاط في المخ ومناطقه.

ودرس جون غابريل البروفسور في معهد ماكغوفرن لابحاث الدماغ في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا مجموعة من 10 من الوافدين الجدد من شرق آسيا واخرى من 10 من الاميركيين، وطلب منهم ابداء اجاباتهم السريعة اثناء تعريضهم لمسح المخ وتصويره بالمرنان المغناطيسي الوظيفي الذي يرصد تدفق الدم نحو مناطق نشاط المخ. وعرض العلماء امام المجموعتين محفزات مكونة من خطوط موضوعة داخل مربعات، وطلبوا منهم مقارنة كل محفز مع آخر سابق له. وفي بعض التجارب طلب منهم الحكم في ما اذا كانت الخطوط هي بنفس الطول بغض النظر عن المربعات المجاورة لها (اي الحكم بشكل مطلق)، ثم طلب منهم مرة اخرى ان يحكموا في ما اذا كانت الخطوط هي بنفس النسبة تجاه مربعاتها (الحكم بشكل نسبي). وكانت الدراسات السابقة قد اظهرت ان الاميركيين افضل من الآسيويين في الاحكام المطلقة، الا ان الآسيويين افضل منهم في الاحكام النسبية.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام