الاربعـاء 24 شـوال 1422 هـ 9 يناير 2002 العدد 8443
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

«معاريف» تصدر صحيفة عربية جديدة في إسرائيل

تل أبيب: «الشرق الأوسط»
يصدر غداً العدد الاول من صحيفة جديدة باللغة العربية في اسرائيل موجهة الى «فلسطينيي 48».

وتصدر الصحيفة عن مؤسسة «معاريف» ثاني اكبر مؤسسة صحافية في اسرائيل، وستوزع في المدن والقرى العربية في اسرائيل مع صحيفة «معاريف» العبرية، ويرئس تحريرها الشاعر سالم جبران (من الناصرة) الذي كان محررا لصحيفة «الاتحاد» في العامين 90/1991.

وقال جبران ان «الاهالي» الجديدة هي مشروع لجريدة يومية للعرب في اسرائيل، لكنها حاليا ستصدر مرتين في الاسبوع فقط (الاحد والخميس).

المعروف ان هناك حوالي عشرين صحيفة تصدر باللغة العربية في اسرائيل، ابرزها: «الاتحاد» اليومية، الصادرة عن الحزب الشيوعي، وهي الصحيفة اليومية الوحيدة بالعربية حاليا وصحيفة «الصنارة» التي كانت تصدر مرتين في الاسبوع ثم تحولت الى اسبوعية و«كل العرب» الاسبوعية، وهما تجاريتان، وصحيفة «فصل المقال» الاسبوعية الصادرة عن حزب التجمع الوطني (عزمي بشارة) و«صوت الحق والحرية»، الصادرة عن الحركة الاسلامية.

ويلاحظ في السنة الاخيرة اهتمام كبير لدى الاعلاميين اليهود بسوق الاعلام العربي في اسرائيل. اذ ان كبرى الصحف «يديعوت احرونوت» تصدر نسخة عربية من صحيفتها الالكترونية (بالانترنت). و«هآرتس» التي بادرت لتنظيم دورة لصحافيين عرب للعمل في مؤسساتها، بينما ينوي مجلس الكوابل اقامة محطة تلفزيونية عربية فضائية. كما تنوي الحكومة الاسرائيلية اقامة محطة فضائية تروج لسياستها وتكون منافسة لتلك القناة التجارية.

واكد الشاعر سالم جبران ان احد شروط تعاقده الاساسية مع «معاريف» هو ان يتاح له تحرير الصحيفة الجديدة بحرية مطلقة من دون اي تدخل في سياسة من اي طرف كان. وقال ان نهجه وفكره الوطنيين سيسيطران ايضا على هذه الجريدة.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام