الجمعـة 01 جمـادى الثانى 1434 هـ 12 ابريل 2013 العدد 12554
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

الجزائر تتهم المغرب بـ«استغلال أوضاع الساحل لتحريف الشرعية» بخصوص نزاع الصحراء

المتحدث باسم وزارة الخارجية: تنكر بلدنا لمبادئها مجرد أمنية

الجزائر: بوعلام غمراسة
اتهمت الحكومة الجزائرية المغرب بـ«استغلال الأوضاع غير المستقرة بمنطقة الساحل لمحاولة إضفاء غموض وبأسلوب يفتقد الحكمة، بهدف تحريف الشرعية الدولية عن مسارها»، في إشارة إلى نزاع الصحراء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، عمار بلاني، في تصريح مكتوب وزعه على وسائل إعلام محلية وأجنبية أمس: «سئلت بخصوص تصريحات أدلى بها الوزير المنتدب للشؤون الخارجية والتعاون المغربي، يوسف العمراني، في الأرجنتين، فكان جوابي أن التعبير عن الرغبة في أن تتنكر الجزائر لموقفها المبدئي بخصوص تمكين الشعب الصحراوي، من تقرير مصيره، سيبقى مجرد أمنية».

وكان الوزير المغربي دعا الجزائر خلال زيارة قام بها إلى الأرجنتين يوم 4 من الشهر الحالي، إلى «تغيير موقفها من نزاع الصحراء». وفهمت الجزائر من ذلك أن الرباط تعتبرها، طرفا أساسيا في النزاع الذي يدوم منذ عام 1975. وقال بلاني بخصوص تصريحات العمراني: «إن هذا المسعى القائم على تحريف الشرعية الدولية، مآله الفشل».

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية: «إن القول بأن قضية الصحراء نزاع مفتعل فرضته الجزائر على المغرب، مخالف للحقيقة والتاريخ. وللتأكد من ذلك، يكفي إعادة قراءة كل لوائح مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، وتقارير وقرارات اللجنة الخاصة المكلفة تطبيق الإعلان المتعلق بمنح الاستقلال للدول والشعوب المستعمرة».

ومعروف أن تقاربا لافتا ميز علاقات الجزائر والرباط خلال عام 2010 على خلفية اتفاق ثنائي، على تبادل زيارات على مستوى وزاري يكون مدخلا لترتيب ظروف فتح الحدود البرية المغلقة منذ صيف 1994. وهو نفس العام الذي عقدت فيه آخر قمة مغاربية، وكان ذلك في تونس. لكن الزيارات الوزارية توقفت العام الماضي فجأة، بسبب تراشق لفظي من الجانبين بسبب نزاع الصحراء.

التعليــقــــات
عليان السفياني الثقفي، «فرنسا ميتروبولتان»، 12/04/2013
الجزائر هي سبب مشكلة الصحراء وهي دولة كبيرة ليست بحاجة إلى زيادة أراضيها، لكن تريد منفذ على المحيط
الأطلسي، وخدعت أهل الصحراء بزعمها أنها في صفهم، وهي من عرقل كل الحلول وأحد أسباب الوضع المتازم فيها
لتعرقل الحلول بشأن أزمة نزاع الصحراء والتي قد طالت.
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام