الاثنيـن 20 جمـادى الاولـى 1434 هـ 1 ابريل 2013 العدد 12543
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

سحب جواز السفر الدبلوماسي من مستشار سابق لمرسي في المطار يثير جدلا

الخارجية: الرئاسة أمرت بسحب جوازات المستشارين السابقين لانتفاء صفة حامليها

القاهرة: وليد عبد الرحمن
أثار قرار إدارة الجوازات بمطار القاهرة الدولي سحب جواز السفر الدبلوماسي من الدكتور سمير مرقص المساعد السابق للرئيس المصري محمد مرسي لشؤون التحول الديمقراطي لدى عودته من تونس مساء أول من أمس السبت، جدلا بسبب الطريقة التي «تتعامل بها الرئاسة مع مستشاري الرئيس».

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية عن سحب جميع جوازات السفر الدبلوماسية من مستشاري الرئيس المستقيلين بعد انتفاء صفاتهم الرئاسية، بناء على طلب رسمي تقدمت به الرئاسة مطلع الأسبوع الماضي، وأنه بالفعل تم سحب جوازات السفر من عدد من أعضاء الهيئة الاستشارية للرئيس، الذين تقدموا باستقالاتهم ومنهم الدكتور خالد علم الدين والدكتور بسام الزرقا (القياديان بحزب النور السلفي) والإعلامي عمرو الليثي.

وقال مصدر مسؤول في حزب النور السلفي، لـ«الشرق الأوسط»، إنه «لم يتم إبلاغ الزرقا وعلم الدين بسحب جوازيهما حتى الآن». لكن المصدر لم يتأكد من صلاحية الجوازات لعدم مغادرة علم الدين والزرقا البلاد في الفترة الأخيرة.

وفيما اعتبر الدكتور سمير مرقص أن ما حدث معه مهين للغاية، وأنه لا يمكن أن يتم سحب جوازه بهذه الطريقة التي وصفها بـ«غير المتحضرة»، أكدت مصادر بجوازات مطار القاهرة عدم حدوث أي تجاوزات مع الدكتور مرقص، قائلة: «تعاملنا معه بشكل عادي للغاية». وأشارت المصادر إلى أن مثل هذه الإخطارات تأتي بشكل إلكتروني على الأجهزة التي تعمل جوازات المطار من خلالها مثلها مثل باقي القرارات الأخرى كالمنع من السفر، أو الإدراج وغيرها، وهي قرارات لا تملك جوازات المطار سوى تنفيذها إعمالا لمهامها والقانون.

جدير بالذكر أن وزارة الخارجية هي الجهة المنوط بها استخراج الجوازات الدبلوماسية لأصحاب المناصب الرفيعة لمعاونتهم في الدخول إلى بعض الدول دون تأشيرة أو مساعدتهم بالحصول على التأشيرات.

من جهته، لفت مصدر دبلوماسي بوزارة الخارجية في تصريحات للصحافيين أمس، إلى أن سحب جواز الدكتور مرقص، تم بناءً على طلب رسمي من الرئاسة، وذلك بعد أن أبلغت الرئاسة الوزارة بالأسماء التي يجب سحب جوازاتها لانتفاء الصفة الوظيفية عنه بعد تقدمه باستقالته من رئاسة الجمهورية.

وأضاف المصدر، أنه تم إخطار اللواء محمود فايز، مساعد وزير الداخلية ومدير مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية، لمنع استخدام هذه الجوازات، كما تم التعديل في قاعدة البيانات الرئيسية بالخارجية.

ولفت المصدر إلى أن هؤلاء الأشخاص غير ممنوعين من السفر، ولكن يجب عليهم استخدام جواز سفر عادي لانتفاء الصفة الوظيفية. وقال إن من أهم مميزات جواز السفر الدبلوماسي أنه يتم إعفاؤه من تأشيرات الدخول لعدد كبير من الدول يصل عددها إلى 50 دولة وقعت مصر معها اتفاقية ثنائية لإعفاء الدبلوماسيين من الحصول على التأشيرات ومن أهمها إيطاليا والبرتغال وإسبانيا.

وكان سمير مرقص فوجئ عند عودته من تونس بقيام إدارة الجوازات بالمطار بسحب جواز سفره الدبلوماسي، وقال مرقص أمس الأحد، إنه «تفاجأ بما حدث معه في المطار عقب عودته من تونس لحضور مؤتمر عن الثورات العربية»، مؤكدا أنه حتى الآن لم يتم الرد على الاستقالة التي تقدم بها للرئيس محمد مرسي في 23 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

ويذكر أن مرقص تقدم باستقالته بعد يوم واحد من إصدار الرئيس مرسي إعلانا دستوريا زاد فيه من صلاحياته في 22 نوفمبر.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام