الثلاثـاء 16 ذو القعـدة 1433 هـ 2 اكتوبر 2012 العدد 12362
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

القرداحة.. عرين سلالة الأسد وشبيحة النظام

يعتبرها السوريون «دولة داخل الدولة» ويتحاشون زيارتها

بيروت: ليال أبو رحال
للمرة الأولى منذ أكثر من 18 شهرا يتقدم اسم مدينة القرداحة العلوية، مسقط رأس عائلة الأسد، إلى صدارة المشهد السوري، بعد اشتباكات وقعت في المدينة نتيجة خلاف بين عائلات علوية وصفه بعض الناشطين بأنه «خلاف بين الشبيحة»، بينما قال آخرون إنه «التطور الأهم في تاريخ الثورة السورية».

وتتبع القرداحة، مسقط رأس عائلة الأسد وعدد كبير من العائلات العلوية، لمحافظة اللاذقية إداريا، وهي محافظة تقع غرب سوريا تطل على البحر الأبيض المتوسط وأكثر من نصف سكانها من العلويين.

وتعتبر القرداحة الركيزة القوية والرئيسية لنظام الأسد، وبها بقية عائلته التي توصف بـ«البطش والقسوة»، حيث يعتبر ابن عم الرئيس السوري محمد الأسد المعروف في المنطقة بلقب «شيخ الجبل»، قائد الشبيحة في سوريا. ويقول أحد الناشطين الميدانيين في تنسيقيات الثورة السورية، لـ«الشرق الأوسط»، إن «تسمية الشبيحة نسبة إلى محمد الأسد الذي كان يقود مجموعة اشتهرت بسرقة سيارات (المرسيدس) من نوع (شبح)، وتحديدا من لبنان».

وتتميز القرداحة بطبيعتها الجبلية الخلابة وبأشجار الصنوبر المحيطة بها، لكن كونها منطقة علوية صرفا (تتحدر منها عائلات مسيحية لا يتجاوز عددها أصابع اليد الواحدة) وتحدر عائلة الأسد منها، جعلها منطقة مغلقة لا يقصدها إلا أبناؤها العلويون. وبحسب ناشطين في اللاذقية، فإن غالبية أبناء المدينة هم من كبار القيادات في الجيش السوري النظامي. وتعد عائلات الأسد وعثمان وديب والخير وشاليش من كبرى العائلات العلوية المتحدرة من المدينة، والتي يصح اعتبارها «دولة داخل الدولة» أو «المدينة المفضلة» وفق ناشطين، نظرا لنوعية ومستوى الخدمات المتوفرة فيها وبنيتها التحتية المتطورة وتحديثها بشكل دوري.

وتشكل المدينة تجمعا لقصور أفراد عائلة الأسد وكل من يمت لهم بصلة، كما يوجد فيها قبر الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد وقبر ابنه باسل الأسد، ويخضعان لحراسة أمنية مشددة.

التعليــقــــات
naeem hiari، «الاردن»، 02/10/2012
اللهم اجعل باسهم بينهم شديد وأرح البلاد والعباد منهم
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام