الاثنيـن 22 ربيـع الثانـى 1432 هـ 28 مارس 2011 العدد 11808
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

العلويون.. ثاني أكبر الطوائف في سورية

بعد أن تولى حافظ الأسد مقاليد السلطة حاول تحسين صورتهم في نظر المسلمين

القاهرة: حسام سلامة
يخشى السوريون وقوع أعمال عنف طائفية بين العلويين والسنة في مدينة اللاذقية، وتتوزع الفئة الأولى في أطراف المدينة، بينما يتمركز السنة في وسطها، فمن هم العلويون؟

ينتشر العلويون في سورية بشكل أساسي في الجبال الساحلية من البلاد، من عكار جنوبا، إلى طوروس شمالا، وينتمون للطائفة الشيعية الاثني عشرية، ويتوزع بعضهم في محافظات حمص وحماة ودمشق وحوران ولواء الإسكندرونة، حيث يشكلون نسبة من 8 - 9 في المائة من السكان، ويوجد منهم أقليات صغيرة في لبنان (محافظة الشمال)، كما تجد منهم جاليات في كل من العراق وفلسطين وإيران، وكذلك في أوروبا من تركيا واليونان وبلغاريا إلى ألبانيا، وفي أميركا وحدها يوجد أكثر من ربع المليون علوي.

عرف العلويون بعدة أسماء منها «النصيريون»، نسبة لـ«محمد بن نصير البكري النميري» الذي كان من معاصري الإمام الحسن العسكري، وقد عرفوا أيضا بـ«الخصيبية» نسبة إلى «الحسين بن حمدان الخصيبي»، لكن كلمة «علويين» رافقت كلا من العلويين والشيعة من أيام الإمام علي بن أبي طالب. فقد كانت بدايتهم الحقيقية بعد وفاة الرسول، محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كانت هناك فئة مسلمة تدافع عن حق الإمام علي، كرم الله وجهه، في الخلافة، لكونه أكثر المسلمين علما بالقرآن والأقرب لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، فأطلق على هذه الفئة في ما بعد تسمية العلويين، متتبعة نفس سلسلة أئمة الاثني عشرية، بداية بالإمام علي بن أبي طالب، ونهاية بالإمام محمد بن الحسن الغائب.

وتعتبر الطائفة العلوية في سورية ثاني أكبر طائفة، حيث يأتي «أهل السنة والجماعة» في المرتبة الأولى، ثم يأتي العلويون، فالمسيحيون فالدروز. ويكفل الدستور السوري في المادة 35 حق المعتقد وحرية العبادة، لمختلف الطوائف والفرق الفقهية والصوفية من سنة وشيعة.

ويعد «سرور بن قاسم الطبراني» من أعلام العلوية، إذ قام بالانتقال إلى مدينة اللاذقية السورية، وعلى الرغم من الأقلية العلوية هناك، فإنها تتمتع بنفوذ واسع، وفي عام 1097 إبان الحملة الصليبية، تصدى العلويون للقوات الصليبية الغازية، وفي عام 1120، هزم الإسماعيليون والأكراد العلويين، وبمرور 3 سنوات على الهزيمة تمكنوا من هزيمة الأكراد، وفي عام 1297، حاول الإسماعيليون والعلويون الاندماج، إلا أن الاختلافات المذهبية حالت بينهم.

عندما هيمنت الإمبراطورية العثمانية على بلاد الشام في 1516، قام الأتراك بالبطش بهم وارتكاب المجازر بحقهم وقتلوا مئات الآلاف. وبسقوط الإمبراطورية العثمانية واستبدالها بالانتداب الفرنسي على سورية ولبنان، منح الفرنسيون حكما ذاتيا لهم.

وبعد أن تولى الرئيس الراحل حافظ الأسد مقاليد السلطة في سورية عام 1970 حاول تحسين صورة العلويين في نظر المسلمين من الطوائف الأخرى، وقام الإمام الشيعي اللبناني موسى الصدر بالاعتراف بالعلوية على أنها فرقة من فرق الإسلام عام 1974.

والعلويون لا يكترثون بمن يعترف لهم بأنهم مسلمون ممن لا يعترف، لأنهم يقولون بإيمانهم بأن من أساسات العقيدة، رفض انقسام الدين الإسلامي لطوائف متعددة، ويعتبرون أن من ترك الإسلام، وانتمى إلى مذهب متفرع، فهو ضال عن الطريق الصحيح.

من أشهر العلويين في منطقة الشرق الأوسط، قائد ثورة جبال الساحل السوري ضد الفرنسيين الشيخ صالح العلي، والرئيس السوري الراحل حافظ الأسد وابنه بشار الأسد، بالإضافة إلى عدد من الكتاب والمفكرين كالشاعر أدونيس والشاعر بدوي الجبل والشاعر سليمان العيسى والشاعر والمسرحي ممدوح عدوان، والمرشح لجائزة نوبل سعد الله ونوس وغيرهم الكثير من المفكرين السوريين.

التعليــقــــات
hatem، «المملكة العربية السعودية»، 28/03/2011
وهل نسيت..جمال سليمان..كندة علوش..سوزان نجم الدين..زهير رمضان..بسام كوسا..جمانة مراد..وغيرهم كثير..
عدنان احسان، «الولايات المتحدة الامريكية»، 28/03/2011
العلويين ليسوا شيعه , او من الإثنى عشريه ... والشيعه كانوا يعتبرون العلويين كفار ... وشتان مابين الشيعه , والعلويين
...الذين لهم طقوسهم الخاصه ومشايخهم على طريقه الدروز الموحدين والسؤال الآخر : اين هي القرى العلويه في
حوران ... ربما بفرع الآمن العسكري ولا امن الدوله ... واخر قريه علويه في الجنوب .. هي قريه ( عين فيت ) في
شمال هضبه الجولان ... والعلويين اسلموا بعد الثوره الإيرانيه التي شيعتهم , ولعب الدور البارز في ذلك شقيق الرئيس
السوري ( جميل الآسد ) الذي انشئ جمعيه المرتضى ...وبعدها تشيعت الطائفه العلويه قبل ثلاثين عاما فقط . ... وهناك
فرق كبير بين الشيعه والعلويه .... الشيعه يؤمنوا باركان الآسلام الخمسه , ويطبقونها .... ربما يزيدون عليها ولكن
لاينقصون منها .
محمد عمر، «فرنسا ميتروبولتان»، 28/03/2011
ان جميع السوريين السنة يعتبرون العلويين جزءا لا يتجزأ من النسيج الاجتماعي السوري، هم اهلنا و اخوتنا، و الوتر الطائفي الذي بدأ النظام بالعزف عليه شبيه بالوتر القبلي الذي استخدمه كل من القذافي و علي صالح.. هو وتر قد يفيد النظام بعض الشيء بمزيد من سفك الدماء البريئة من الطرفين، و لكنه لن يكون حبل نجاه له أبدا، فحبل النجاة الوحيد هو الاصلاح و رفع الفساد و الظلم، عندئذ لن يشاهد الاعلام سوريا واحدا يحمل لافتة كتب عليها (إرحل).
سوري، «فرنسا ميتروبولتان»، 28/03/2011
للأسف يا سيدي هذه المقالة ليس فيها شيء من الصحة أنتم جملتم صورة العلويين وزدتم من عددهم فهم لايتجاوزون الربع
مليون في سوريه.
أحمد على الأيانلى، «جيبوتى»، 28/03/2011
...إنّ هذه أمّتكم أمّة واحدة لعلننا على أعتاب فتنة طائفية دينية بين المسلمين, (سنّة شيعة) و هذه -لاقدر الله- فرصة
ذهبية تاريخية لإسرائيل وأمريكا, أيّها المسلمون أفيقوا من غفلتكم, وأنقذوا أبنائنا وأوطاننا من هزيمة أونكبة جديدة تستغلها
إسرائيل.
عدنان الحرز، «اليونان»، 28/03/2011
أود التأكيد على أن العلويون لا ينتمون للشيعة الجعفرية (الإثني عشرية) ولم يعترفوا بهم. فإختلاف المعتقد بينهم كبير جدا
ومن يسمون نفسهم بالعلويون لا يعترفون بالأئمة الإثني عشر جميعا ويغالون في نظرتهم للإمام علي عليه السلام وهو أمر
غير موجود عن الشيعة الجعفرية.وجب التنبيه لمنع سوء الفهم وشكرا.
Ahmad Barbar، «فرنسا ميتروبولتان»، 28/03/2011
العلوية كانت تسمى النصيرية قبل مجيؤ الفرنسيين وتسميتهم بالعلوية وقد ارتاحاوا لهذه التسمية الجديدة وليس بينهم وبين
الشيعة اي شيء فهم لاينتمون الا اي طائفة من طوائف الشيعة ولكن تلاقت مصالحهم مع الشيعة بعد مجيء الخوميني
فاحتموا به لانهم طائفة صغيرة وتخاف من ان يذوبوا في النسيج السني فوجدوا في ايران سندا لهم وقوة لاستمرار مذهبهم.
لو وقف الاسد مع صدام خلال عدوانه على ايران لما كان هناك اي تقارب بين الشيعة والعلوية.
فهد البلوي، «المملكة العربية السعودية»، 28/03/2011
أصل نشأة الشيعة، الشيخ الدكتور سفر بن عبد الرحمن الحوالي ، من درس: أصول الدين عند الرافضة المتأخرين، الشيعي هو من شايع علياً رضي الله تعالى عنه، وماذا كانت عقيدة علي رضي الله عنه ومن معه؟ لقد كانت عقيدتهم السنة والتوحيد والحق الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم، ولقد كان أهل العراق الذين مع علي رضي الله عنه، وأهل الشام الذين مع معاوية رضي الله عنه .. كانوا كلهم على مذهب أهل السنة والجماعة ، وعلى الحق، ولا اختلاف بينهم في هذا، وإنما النزاع بينهم في مسألة الطاعة والدخول في البيعة، فكان يقال لمن كان مع علي رضي الله عنه: الشيعة بمعنى أنهم شايعوا علياً أي ناصروه، وليس له أي مفهوم عقائدي.
وائل خليل، «السويد»، 28/03/2011
العلوية الاسماعيلية نصيرية دروز صح منشقين عن الشيعة لكن ليسوا هم شيعة وهم يقولون الجنة معرفة الوهية علي تعتمد على التقية والسرية التامة.
خالد الحفير، «فرنسا ميتروبولتان»، 28/03/2011
السواد الأعظم من الشعب السوري يدين بالإسلام على المذهب السني وهم لا يقلون عن 80% من سكان سورية لذا فإنه من الإجحاف أن نطلق عليهم مسمى طائفة سنية بل إن الشعب السوري سني وهناك بعض الطوائف.
سوري اصيل، «فرنسا»، 28/03/2011
العلوين يشكلون 14بالمائة ثم المسيحيون انخفضت النسبة من 14 الى 12 بالمائة أما السنة فيشكلون الاغلبية بما يقارب 65 الى 70 بالمائة وهذه الارقام عن تقرير مفصل للسي آي إيه عن الجبهة الداخلية في سوريا وعوامل الضعف والقوة في المجتمع السوري، ثانيا العلوين فرقة اثنا عشرية وهم مع من تسمونهم الشيعة يتبعون المذهب الجعفري أما الاسماعيلية فشيعة مسبعة لديهم سبع ائمة فقط توقفوا عن الامام إسماعيل بن جعفر الصادق .. اخيرا خلط احدهم بين الصوفية والعلويون فالصوفية تقول بان العصمة للائمة مشتقلة من فيض الهي والائمة شعاع من نور الله اوله علي واخره الغائب .. لكن العلويين يقولون بائمتهم فقط الا من تصوف منهم وهم لا يسبون اي صحابي الا المتطرف منهم ولترى بكتبهم المنتشرة حاليا على ارصفة دمشق قولا حسنا في الصحابي عمر وابي بكر وخاصة الاخير هو محل اجماعهم واختلفوا قليلا في عثمان .. ولكن عموما لا يقولون الا خيرا بالصحابة واما ما ينشر عن تشييعهم فغباء فهم من الجعفريين وبعضهم ممن لا يريد الدراسة بكليتي الشريعة الوحيدتين بدمشق وحلب ويدرس في الحوزات الفقه الجعفري فما المانع !! هذا قول حق وغيره من البدع المنتشرة.
فهد البلوي، «المملكة العربية السعودية»، 28/03/2011
لكن لما ظهرت الخوارج ، ظهرت في مقابلها فئة من الشيعة تميزوا بالغلو في علي رضي الله عنه، فكان في القرن الأول إذا قيل: شيعي، أو فيه تشيع، أو من الشيعة ، فإنه يطلق بعدة اعتبارات، منها: إطلاقه على من يفضل علياً على عثمان رضي الله عنه أطلق لفظ الشيعة في أول الأمر على الذين يفضلون علياً على عثمان رضي الله عنهما، مع تفضيلهم أبا بكر وعمر رضي الله عنهما، ثم تطور هذا المفهوم على أيدي بعض المتستترين بالإسلام من أمثال ابن سبأ اليهودي، فأصبح من عقيدتهم النص والوصية في الإمامة، والقول بعصمة الأئمة، فأصبحت الشيعة مأوى لكل من أراد هدم الإسلام باسم حب آل البيت، وقد انقسمت الشيعة إلى فرق كثيرة، من أشهرها: الرافضة، والإمامية الإثنا عشرية، والزيدية، والباطنية وغيرها.
فهد البلوي، «المملكة العربية السعودية»، 28/03/2011
التعريف: النصيرية حركة باطنية ظهرت في القرن الثالث للهجرة، أصحابها يعدُّون من غلاة الشيعة الذين زعموا وجوداً إلهيًّا في علي وألهوه به، مقصدهم هدم الإسلام ونقض عراه، وهم مع كل غاز لأرض المسلمين، ولقد أطلق عليهم الاستعمار الفرنسي لسوريا اسم العلويين تمويهاً وتغطية لحقيقتهم الرافضية والباطنية، (إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي).
فهد البلوي، «المملكة العربية السعودية»، 28/03/2011
النصيرية: حركة باطنية ظهرت في القرن الثالث للهجرة، وهم أتباع محمد بن نصير النميري، وهي فرقة غالية خارجة عن الإسلام، ومن عقائدهم: تأليه علي، والقول بالتناسخ، وإنكار البعث، ولهم قداسات شبيهة بقداسات النصارى، ولا يعترفون بالحج أو الزكاة الشرعية المعروفة في الإسلام.
حسين العتيجاوي، «فرنسا ميتروبولتان»، 28/03/2011
العلويون ليس شيعه ولكنهم فرقه مسلمه كأي الفرق المسلمه.
elias، «لبنان»، 28/03/2011
الفت نظر الكاتب الكريم الى انه لا يجوز مرور الكرام على العدد الأكبر من اتباع الطائفة العلوية الموجودين في تركيا حيث يؤكدون انهم أكثر من 12 مليون بينما السلطات تقر بحوالي نصف هذا العدد (تماما كحال اقباط مصر).
علي التميمي، «المملكة العربية السعودية»، 28/03/2011
لماذا التركيز على الطائفية؟ هل يعني ان السنة بينهم وبين بعض ود ووئام وكذلك الشيعة؟ لماذا نبحث عن ما يزيد الفرقة بين المسلمين. كان هناك خلاف سياسي بين امير المؤمنين علي رضي الله عنه وبين خصومه ولم يكن له علاقة بالدين بل أن جميع المختلفين لا ينكرون على اي منهما اي اعمال تخالف الشريعة الاسلامية فقط كان خلاف على ولاية أمر المسلمين السياسية وليست الشرعية. الجميع كانوا على هدي الرسول عليه الصلاة والسلام. واذا كان الخلاف عقائدي فكل انسان سيحاسب على عمله لا على عمل غيره فلماذا التشدد والتعنت. مع الاسف الشديد الساسة استغلوا الدين لتحقيق اطماعهم ونحن العامة من السذاجة لدرجة اننا نتأثر ونتصرف كما يريد الساسة وهل رأيت سياسي صادق أو أمين خاصة في هذا الزمان، كلهم كاذبون فلماذا نتناحر من أجلهم ونكون نحن كبش الفداء.
سوري مسلم ثم علوي، «فرنسا»، 28/03/2011
اقول لكم كعلوي .. كل علوي شيعي ولكن ليش كل شيعي علوي .. العلويون اضافوا فلسفة مقتبسة من ابن سينا والخصيبي ووو واليوم اكثر شيخ العلويين لا يعترفون بها وعلى كل حال يجمع العلويون والشيعة الفقه الجعفري الحنيف وأوؤكد بالنهاية أن العلوي الصادق لا يشتم اي صحابي ولا يقول بهم الا خيرا .. وهم مسلمون جعفريون
لهم ما للمسلم وعليهم ما عليه اما نسبتهم في سوريا فتقارب الـ 14 بالمائة يليها المسيحيون 12 بالمائة والاغلبية لإخواننا من السنة حوالي 70 بالمائة وهم من اكثر اهل السنة في الارض اعتدالا واشهد بذلك ، في النهاية المجلس الاسلامي في سوريا يضم سبعة شيوخ سنة واربعة جعفريون اثنا عشريون بينهم 3 علويين وواحد شيعي وفي المجلس ايضا 1 إسماعيلي وفقههم فقه فاطمي ويسمون الشيعة المسبعة لأن لديهم فقط 7 أئمة.
محمد أحمد، «فرنسا ميتروبولتان»، 28/03/2011
الأخوة العلويون هم من احد الطوائف المسلمة وليس فرق بينهكم وبين السنة وهم متنورون ومتحضرون وان الدولة العثمانية كما يقول الكاتب لم يقتل منهم احدا ولكن ابعد قسم منهم من الأناضول خشية ان يتعاطفوا مع الدولة الصفوية التي كانت تتحارب معها كون الدولة الصفوية كانت شيعية وان قسم كبير منهم من اصول تركية تركمانية ولكن نسى اغلبهم اصلهم التركماني واصبحو من نسيج المجتمع كما هو الحال بالنسبة للتركمان الذين يتجاوز عددهم جميع الأعراق الأخرى المتواجدة بسورية وكانوا عنصرا رئيسيا في تشكيل سورية الحديثة.
علي، «المملكة العربية السعودية»، 28/03/2011
هنالك خطأ شائع يخلط بين علوية سورية (النصيرية) وعلوية تركية (القزلباشية) بالحقيقة ان اسم العلوية يحمله اساسا علوية تركيا الذين يعودون الى مذهب القزلباشية (ذوي الطاقيات الحمر) الذي نشأ في القرن السادس عشر ميلادي في آذربيجان ثم انتشر في جنوب تركيا، ومنه نشأت الدولة الصفوية في ايران التي اعتنقت فيما بعد ألمذهب الجعفري، أما علوية سوريا، فانهم اقدم بعدة قرون من علوية تركيا، واسمهم التاريخي هو (النصيرية) نسبة الى (بن نصير البصري العراقي) الذي وضع اساس المذهب في بغداد في القرن الثاني الهجري، ان اسم (العلوية) قد اشيع على (نصيرية) سوريا في اوائل القرن الماضي، وهنا حدث الخلط بينهم وبين علوية تركيا، فهم يختلفان في التاريخ رغم التشابه الكبير في تفاصيل المذهب بينهما، ومن اهم النقاط التي تجمعهما هي المغالات في تقديس الامام علي (رضي الله عنه) الى حد تأليهه تقريباً!
ياسين، «البرازيل»، 28/03/2011
عفوا فالعلويين ليس لهم علاقة بشيعة سدنا علي لا من قريب ولا من بعيد هم فرقة مجوسية، الاله عندهم هو في روح سيدنا علي وهذا يرفضه وبالتاكيد أهل الشيعة الكرام لا يجوز من الكاتب ان يمر مر الكرام وهم لا يمثلون شيئ في سورية انما اللوبي الصهيوني وضعهم في الحكم فليس لهم تاريخ إلا بالعامل او الزبال و الأجير اليومي او الصانع العبد الملوك وهذا التاريخ القريب حتى من 15 سنة يوجد فيهم هذه الصفة في لبنان لا علاقة لهم بالشيعة بتاتا.
زيد انس العراقى - لبنان، «فرنسا ميتروبولتان»، 28/03/2011
لاشك أن فى سوريا عدة طوائف متعددة وهي عبارة عن موزاييك جميل وبديع متعدد الألوان ونموذج فريد من التعايش السلمي غير موجود في باقي البلدان وقد شاركت جميع هذه الطوائف فى مقاومة وطرد الإحتلال الفرنسي فهم وطنيون بالفطرة والفتنة نائمة لعن الله من ايقظها.
رامي احمد الايوبي، «لبنان»، 28/03/2011
كان الرئيس الراحل حافظ الاسد رحمه الله يحب كثيرا سيدنا عمر والقائد صلاح الدين رحمهما الله واكاد اجزم انه من
اعظم القادة العرب . اني اتمنى لسوريا الامن والسلامة .
mukhtar، «الارجنتين»، 28/03/2011
في سورية كلنا مواطنين ؛ سني علوي شيعي مسيحي كردي حتى اليهود السوريين المقيمين حالياً في سورية ؛ جميعنا
نكّون المجتمع السوري.
علي، «التشيك»، 28/03/2011
الاخ ياسين من البرازيل ..اشكرك على رايك و لو ان فيه الكثير من التجني و احب القول بان الله تعالى قال في محكم
اياته:ان اكرمكم عند الله اتقاكم وقال النبي الكريم (صلعم):لافرق لعربي على اعجمي الا بتقوى الله والعمل الصالح ومااجمل
القول الماثور:من ليس اخاك في الدين ربما اخاك في الانسانية وشكرا
غسان، «المملكة العربية السعودية»، 29/03/2011
يعلم الجميع ان الانظمة والساسة يثيرون المخاوف الطائفية وانعدام الامن لا لشيء الا لتثبيت كراسيهم لذلك لايرعبعهم مثل
التحام الشعب ووضوح مطالبه كما حدث في مصر ياشعب سوريا اتحدوا فبلدكم التاريخي وشعبكم لا يليق به ان يحكم بهذه
الطريقة خاصة وانه مع الاسف اصبحت ايران لها يد داخل سوريا فليرحل النصيريين بامان اعطوهم الامان وعفوا عما
مضى وليرحلوا غير ماسوف عليهم.ورحموا عزيز قوم اذا ذل !ايضا رسالة للزميل علي من التشيك رجل تكتب عن
نبيك صلعم ! قل عليه السلام او صلى الله عليه وسلم بارك الله فيك ..
رأفت حميده، «الكويت»، 29/03/2011
هذا المقال معبر عن الوضع الحالي في سوريه جدا لان العلويين لاتعرفهم الاوقت الازمات فتميزهم فقط وان عاملته تحس
انه سني او سلفي فهو يتلون علي كل لون ولكن الاصل يظهر وقت الحاجه .....؟
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام