السبـت 13 ربيـع الثانـى 1432 هـ 19 مارس 2011 العدد 11799
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

ملك المغرب يلغي «ديوان المظالم» ويستبدل به «مؤسسة الوسيط»

تعيين مندوب وزاري لحقوق الإنسان

الرباط: «الشرق الأوسط»
عين العاهل المغربي الملك محمد السادس أمس المحامي والحقوقي عبد العزيز بنزاكور رئيسا لـ«مؤسسة الوسيط»، وهي هيئة مستقلة ومتخصصة تم إنشاؤها لتحل محل «ديوان المظالم» الذي كان يرأسه محمد العراقي، كما عين المحجوب الهيبة، الأمين العام السابق للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان «مندوبا وزاريا لحقوق الإنسان».

وأوضح بيان صدر أمس عن الديوان الملكي، أن إنشاء «مؤسسة الوسيط»، والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان والمجلس الوطني لحقوق الإنسان «يندرج في إطار تفعيل الإصلاح المؤسسي الشامل، لتمكين البلاد من منظومة حقوقية وطنية متناسقة حديثة وناجعة، لصيانة كرامة المواطن وحماية حقوقه والنهوض بها، وذلك في انسجام مع المعايير الدولية في هذا الشأن».

وأضاف البيان أن هيئة الوسيط تتميز في تنظيمها وعملها، بمقتضى المرسوم الملكي بتعيين مندوبين جهويين (إقليميين) يدعون «الوسيط الجهوي»، للنهوض عن قرب بحماية حقوق الناس العاديين، من خلال إنصاف المشتكين المتضررين من أي تصرف إداري، متسم بالتجاوز أو استغلال السلطة، وذلك في نطاق سيادة القانون. وتم تخويل «مؤسسة الوسيط» صلاحيات البحث والتحري والقيام بمساعي الوساطة والتوفيق، واقتراح المتابعة التأديبية، أو إحالة الأمر إلى النيابة العامة، طبقا للمقتضيات القانونية، وإمكانية إصدار توصيات بتقديم المساعدة القضائية، لا سيما للأشخاص الذين ليست لديهم إمكانات أو فقراء ومعوزين.

وبهدف إنشاء «المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان» في أقرب الآجال، دعا العاهل المغربي الحكومة إلى الإسراع بتوفير المقومات القانونية والمادية اللازمة لتفعيلها، باعتبارها هيئة تنفيذية، مهمتها متابعة وتنسيق عمل القطاعات الحكومية المعنية، والسياسات العامة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان والنهوض بها.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام