السبـت 16 ذو القعـدة 1429 هـ 15 نوفمبر 2008 العدد 10945
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

صور تاريخية لأربعة من الكواكب الجديدة

أول مسبار هندي يحط على سطح القمر

صورة من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) لكوكب «فومالهوت ـ ب» القريب في تكوينه من «عطارد» والمكتشف حديثا يدور حول نجم في نظام شمسي آخر واستخدم علماء «ناسا» أحدث التقنيات في تكنولوجيا الفضاء في التقاط صور لأربعة كواكب تمّ اكتشافها حديثا وتقع خارج النظام الشمسي (إ.ب.أ)
لندن: «الشرق الاوسط»
حط مسبار هندي امس على سطح القمر، في اول حدث من نوعه منذ اطلاق برنامج الفضاء الهندي قبل 45 عاما، كما اعلنت المنظمة الهندية لأبحاث الفضاء.

وهبط المكوك على سطح القمر عند الساعة 20.43 بتوقيت نيودلهي (3.04 بتوقيت غرينتش)، بعد 25 دقيقة من اطلاقه من مركبة فضائية غير مأهولة تدور حول القمر، كما اعلن متحدث باسم المنظمة. من جهتها قالت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) اول من أمس إن التلسكوب الفضائي «هابل» التقط أول صورة في وضح الضوء لكوكب يدور حول نجم في نظام شمسي آخر. واستخدم علماء «ناسا» ومخبر «لاورنس ليفرمور» الوطني الاميركي أحدث التقنيات في تكنولوجيا الفضاء في التقاط صور أربعة كواكب تمّ اكتشافها حديثا تقع خارج النظام الشمسي. وقال الفيزيائي بروس ماكينتوش من مخبر «ليفرمور»: «الآن وبعد كل هذه السنوات، من المدهش أن نحصل على صورة لا تظهر كوكبا واحدا بل ثلاثة أخرى» وقال العلماء إنّ جميع الكواكب غير مأهولة. ويقدر حجم الكوكب «فومالهوت بي» ثلاث اضعاف حجم كوكب المشترى أكبر الكواكب السيارة في النظام الشمسي. وتم التقاط الصورة بينما يدور «فومالهوت بي» في مدار نجم «فومالهوت»، والذي يبعد 25 سنة ضوئية من الأرض في مجموعة كواكب «بيسكس استراليز» أو «سذرن فيش». ويمثل التقاط مثل هذه الصور نوعا من التحدي حيث أن وهج النجم يجعل من المستحيل تقريبا رؤية الكواكب المدارية في ضوء مرئي. وهذا من شأنه إجبار الفلكيين على النظر الى الكواكب بشكل غير مباشر بقياس تأثير الجاذبية على النجم الذي تدور في فلكه الكواكب. وحسب الصورة التي بثتها وكالة «ناسا»، يبدو الكوكب نقطة صغيرة جدا في وسط حلقة غبار حمراء ضخمة لحطام كوكب كبير. وتشبه أقراص الحطام الكبيرة لحزام كوبر الذي هو عبارة عن دوائر حول النظام الشمسي ويحوي أجساما مجمدة كبيرة الحجم من حبات الغبار وأحيانا مواد في حجم الكويكبات الصغيرة على غرار «بلوتو» في النظام الشمسي الخاص بالأرض. وقال بول كالاس رجل الفضاء في «هابل» من جامعة كاليفورنيا في بيركلي في بيان: «الملاحظات التي قام بها تليسكوب الفضاء هابل كانت مطلوبة تماما حيث أن فومالهوت بي أضعف بمليار مرة من النجم». وأكدت إدارة الطيران والفضاء الاميركية أن الكوكب يبعد بأكثر من 2.17 مليار كلم من النجم أو حوالي 10 مرات المسافة بين زحل والشمس.

والكوكب المغاير أشد سطوعا من المتوقع بالنسبة لحجمه، حيث يحتمل أن يكون على غرار زحل الذي توجد حوله حلقة ثلجية وغبار يعكسان ضوء النجم.

التعليــقــــات
فادى الدرايسى، «المملكة المتحدة»، 15/11/2008
اللهم أنت صانع السموات و الأرض, ما أبدع خلقك الحسن. تبارك إسمك إنك أحسن الخالقين.
الدكتور / محمد حسين، «لبنان»، 15/11/2008
استوقفتني قبل مدة وجيزة محاورة دارت بين علي بن ابي طالب (رضي الله عنه) وشخص معه عندما قال ما ابعد هذه النجوم فقال له علي لا تقل نجوما بل قل شموسا فكل ماتراه من نجوم هي شمس كشمسكم ولها كواكب كأرضكم - هذه المحاورة ليست النص بل هو معناه- عموما اقول اننا نحن المسلمين نمتلك في ارثنا الحضاري والتاريخي نصوصا رائعة تحث على البحث والتطور بل الامر اكبر وهو حث الله سبحانه وتعالى لنا في كتابه الى التعلم والعلم وقال (وجاهدهم به جهادا كبيرا) اي جاهدهم بالعلم حيث موضع الاية في منتصف ايات كانت تصف الكون واصبحنا في مؤخرة ركب الحضارة نتطلع ونقول سبحان الله عندما يكتشف الاخرون عظمة خلق الله اما نحن فلاهون بمحاكمة رجل اعمال متهم بقتل مطربة او مهرجان الاغنية او ...او... اننا اذا اردنا ان نكون امة واعية متطورة فيجب ان تكون لنا مراكز بحثية قوية وواسعة على الاقل اكثر قوة ووسعا من قنوات الاغاني التي بتنا نقيم المؤتمرات لمحاربتها ولا ندري بأنها نتيجة طبيعية لشباب فاسد تربى بعيدا عن القيم والمبادئ.
يحيى قبيه، «مصر»، 15/11/2008
سبحان الله - علم الانسان ما لم يعلم.
حسن المسعودي، «الكويت»، 15/11/2008
قال تعالى : وماقدروا الله حق قدره ، والأرض يومئذ قبضته يوم القيامه والسماوات مطويات بيمينه...
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام