السبـت 06 شـوال 1427 هـ 28 اكتوبر 2006 العدد 10196
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

أنباء عن تعرض أعضاء من قبيلة تكنة الصحراوية لإجراءات انتقامية في مخيمات تندوف

بسبب زيارة أفراد من عائلاتهم للمغرب بجوازات سفر موريتانية

الرباط: «الشرق الأوسط»
ذكرت وكالة الأنباء المغربية السرمية نقلا عن ناشطين صحراويين في مجال حقوق الإنسان، أن أعضاء من قبيلة تكنة الصحراوية، المستقرين بمخيمات جبهة البوليساريو في تندوف (جنوب غربي الجزائر) كانوا ضحية إجراءات انتقامية وأعمال ترهيبية من قبل قادة «البوليساريو»، وذلك لكونهم سافروا إلى الصحراء المغربية من أجل زيارة أفراد من عائلاتهم.

وقالت الوكالة المغربية إن مصطفى ولد سيد بشير، «قائد» ما يسمى «المنطقة العسكرية الرابعة» في مخيمات تندوف، قام بمصادرة قطيع من 79 جملا (من نوع وحيد السنام) في ملكية أعضاء من قبيلة تكنة، مدعيا أن القطيع كان يرعى في منطقة عسكرية قرب المكان المسمى «ودية الخيام».

وأوضح المصدر ذاته، أن بشير المنتمي لقبيلة الركيبات، فرض أيضا على أصحاب الجمال المحجوزة «غرامات قدرها 300 يورو عن كل رأس من الجمال».

وقدم أصحاب الجمال، وهم سليمان ولد عند الله، وحومة ولد عند الله، والمحجوب ولد المرابط، وعبد الله ولد الصالح، وجلول ولد محمد عمر، شكوى لدى الامين العام لجبهة البوليساريو، محمد عبد العزيز، الذي لم ينصفهم نظرا لأن بشير ينتمي لقبيلته.

ولم تنجح وساطة شيوخ قبيلة تكنة لدى قيادة «البوليساريو» في ثني المسؤول العسكري المذكور عن بيع القطيع لأفراد من عائلته من أجل «استخلاص ثمن الغرامة».

وأوضحت مصادر مقربة من المشتكين، لمكتب وكالة الانباء المغربية في مدريد، أن ضحايا الإجراءات الانتقامية، جردوا من ممتلكاتهم كإجراء انتقامي لأن أفرادا من عائلاتهم توجهوا إلى الصحراء المغربية خلال فصل الصيف بجوازات سفر موريتانية من أجل زيارة أقربائهم، بل ان بعضا منهم أمضوا مدة شهرين في الصحراء مما أيقظ شكوك قيادة «البوليساريو» وجعلها تتخذ سلسلة من الإجراءات الانتقامية ضد أفراد قبيلة تكنة.

وأثارت المصادر ذاتها الانتباه إلى «حالة السخط العام التي تسود حاليا بين صفوف أبناء قبيلة تكنة، الذين يشعرون أنهم يستبعدون مناصب المسؤولية أكثر فأكثر، ويهمشون من طرف قيادة «البوليساريو»، الشيء الذي يهدد التوازن والتلاحم بين السكان الصحراويين في مخيمات تندوف».

التعليــقــــات
ahmed nakh، «المانيا»، 28/10/2006
الصحراء الغربية وليست المغربية لماذاهذاالموقف الشاذ عن المجتمع الدولي ودعم الموقف المغربي.
أحمد طرسي، «المملكة المغربية»، 28/10/2006
هي إذن طريقة تسيير الشأن العام بعقلية العصابات وهذا ليس بالغريب على عصابات مسؤولي البوليساريو منذ النشأة لأنهم بكل بساطة لو أرادوا نظام المؤسسات والاحتكام إلى الشرعية وسيادة القانون ما انزلقوا إلى التمرد والبحث عن الانفصال ونكث البيعة الشرعية التي تربط تاريخيا بين السلطان وباقي أجزاء الوطن الواحد رغبة في التشرذم في الوقت الذي تتوحد فيه دول العالم الغربي بطريقة أو بأخرى....
Naoufel Zouhairi، «المانيا»، 28/10/2006
الصحراء المغربية مغربية و سوف تبقى مغربية.و عاش صاحب الجلالة محمد السادس والهزيمة للاوباش الذين تنفجر قلوبهم حقدا على المغرب,الذين تسول لهم أنفسهم التفكير في استعمار و لو شبر من أراضي المغرب.
أمين صادق، «الجزائر»، 28/10/2006
الأولى بالمملكة المغربية إسترجاع الريف المحتل من إسبانيا بدل إتهام الأخرين بالتعدي على وحدتها الترابية و لو كانت الصحراء الغربية أرضا مغربية كما تزعم المملكة لما إقترحت و قبلت تقسيمها مع مريتانيا من بعد أن إقترحت ذلك على الجزائر التى رفضت هذا المقترح حينها و إعلم أن الجزائر بلد بمساحة قارة و غنية بكل الموارد الطبيعية، و الجزائر نفسها مهددة في وحدتها الترابية من الجار الغربي عبر إنشائه لما يسمى بجبهة تحرير الصحراء الشرقية (غرب الجزائر)
أيوب رشدي، «المملكة المغربية»، 28/10/2006
كم تمنيت لو تركنا نحن المغاربة أشقاءنا الصحراويين يقررون مصيرهم من خلال استفتاء حر وديمقراطي. لكن القوى المستبدة لا تريد لشعوب منطقة المغرب العربي ان تتنفس هواء مفعما بالحرية. فمتى ستقرر هذه الشعوب ان يكون مصيرها بيدها !
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام