الاربعـاء 21 صفـر 1427 هـ 22 مارس 2006 العدد 9976
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

كردستان: إجراءات أمنية مشددة ترافق احتفالات نوروز

اربيل ـ ا.ف. ب: بدأت احتفالات الاكراد بمناسبة نوروز، العام الكردي الجديد، بإشعال النيران منذ مساء اول من امس في مدن اقليم كردستان، خصوصا في المناطق المرتفعة، وسط حفلات الرقص والغناء الكردي.

وافاد بيان، صادر عن مكتب رئيس اقليم كردستان، بان رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، تبادلا عبر اتصال هاتفي التهاني بمناسبة حلول عيد نوروز ورأس السنة الكردية الجديدة. كما اعرب طالباني في خطاب بثته فضائية «كردسات» التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني، عن امله في ان يكون «عيد العام تثبيت الفيدرالية وتعزيز أواصر الاخوة بين الاكراد والعرب في العراق». واضاف قائلا: اتمنى ان يكون نوروز هذا العام عيد تحرير العراق الديمقراطي الفيدرالي من الارهاب والقتلة.

كما هنأ المجلس الوطني لكردستان العراق المواطنين، موضحا في بيان، ان «عيد نوروز يطل علينا في وقت يترقب فيه شعب كردستان بكل لهفة توحيد الادارتين الكرديتين للبدء بمهامها وتقديم افضل الخدمات للمواطنين». واضاف اما على مستوى العراق، فنحن نتمنى ان تتكلل محاولات القيادة السياسية الكردستانية لتشكيل الحكومة بنجاح، وان تكون حكومة ديمقراطية فيدرالية تضمن حقوق كافة العراقيين. وكان مجلس وزراء حكومة اقليم كردستان قد اعلن في وقت سابق، ان الاحتفالات ستستمر اربعة ايام وقرر جعلها عطلة رسمية في كافة الدوائر والمؤسسات الحكومة اعتبارا من الاثنين.

وفي اربيل (350 كلم شمال بغداد) ومع غروب الشمس اول من امس، بدأ المواطنون يتجمهرون على جسر الشهيد اكوم منتك وسط المدينة، حيث جرت مراسم الاحتفال بالعيد وايقاد الشعلة بمشاركة المحافظ نوزاد هادي وعدد من الوزراء في حكومة اربيل، ومن ثم بدأ الرقص والغناء وحمل العديد من الشباب الشموع والاعلام الكردية بالالوان الحمراء والخضراء والصفراء، احتفاء بالمناسبة. وزينت المؤسسات الحكومية في اقليم كردستان بالاعلام الكردية وخرج العديد من المواطنين في احتفالات عفوية مطلقين العنان لمنبهات السيارات، احتفالا بحلول النوروز ومعناه «اليوم الجديد».

وقال المحافظ ان السلطات الكردية اتخذت اجراءات امنية مشددة، للحفاظ على اجواء نوروز هادئة وآمنة، مضيفا «لقد تم توزيع الواجب بين الشرطة والبيشمركة (القوات الكردية) وقوات الدفاع الوطني». واكد منع مرور السيارات التي لا تحمل لوحات ارقام، كما وجهت تعليمات للمؤسسات الامنية بحجزها.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام