الثلاثـاء 08 جمـادى الاولـى 1424 هـ 8 يوليو 2003 العدد 8988
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

اكتشاف حيوانات بحرية غريبة في أعماق المحيطات

لندن: «الشرق الأوسط»
عثر فريق من العلماء ينتمون الى جنسيات مختلفة على مجموعة من الحيوانات الغريبة الشكل في الاعماق السحيقة من البحار والمحيطات بعضها مجهول تماما ولم يسبق اكتشافه. فقد قام أعضاء الفريق خلال الشهر الحالي بفحص حصيلة صيدهم التي أخرجوها من أعماق محيطات النصف الجنوبي من الارض، وخاصة بين استراليا ونيوزيلندا، وكانت تتألف من 1500 صنف مختلف من الحيوانات التي جرى تصويرها جميعها، بينها 100 صنف جديد لم يشاهد من قبل.

وشملت هذه الحيوانات مثلا عنكبوتاً بحرياً يمتلك اعضاء اساسية في قوائمه وكلاب بحر تمتلك جلدا شبيها بالورق الرملي الخشن وحبار بحر ذا عين واحدة كبيرة جدا للبحث عن الطرائد وأخرى صغيرة جدا لتفادي الوقوع فريسة للوحوش الاخرى.

وكانت سفينة الابحاث «تانغارو» التي أقلت الفريق العلمي قد أمضت شهرا كاملا في البحث عن هذه الحيوانات البحرية الغريبة التي اصطيد بعضها على أعماق تفوق الكيلومترين، رغم ان العلماء مقتنعون انه في الاعماق الأخرى السحيقة التي لم يتسن لهم بلوغها تعيش حيوانات ربما أكثر غرابة وشكلا.

من هذه الحيوانات الغريبة ايضا نوع من الاسماك تمشي في قاع البحر على قوائم قصيرة جدا اشبه بالزعانف وبإمكانها ابتلاع كميات كبيرة من المياه لتصبح اشبه بالكرة مما تجعل الحيوانات الاخرى المفترسة تخشى من شكلها الغريب. ثم هناك الاسماك المجهزة بآليات لاكتشاف الطرائد تحت الرمال بأسلوب المسح الكهربائي، وأخرى المجهزة بدروع عظمية اشبه بالمصفحات الحربية.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام