الاحـد 11 رمضـان 1428 هـ 23 سبتمبر 2007 العدد 10526
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

محطات رمضانية

* منذ بدايات عصر الفضائيات العربية، وحتى قبله، اشتهرت قنوات عربية مختلفة ببث مسلسلات وبرامج لا تعرض سوى في رمضان، مؤذنة ببداية تحويل الشهر الفضيل الى "موسم" تلفزيوني خاص، يعتبره كثيرون اشبه بمهرجان ابداعي عربي، وفيما يلي نستعرض "محطات" اشتهرت بتزامنها مع هذا الشهر:

* «على مائدة الافطار» برنامج ديني ربما كان الأشهر في رمضان بالسعودية لفترة طويلة، قدمه الشيخ علي الطنطاوي، الذي توفي عام 1999، على القناة السعودية الأولى في الثمانينات من القرن الماضي. اشتهر الشيخ الراحل ببساطة الاسلوب، والعفوية في الالقاء وكان البرنامج يعرض مباشرة بعد صلاة المغرب.

* «فوازير شريهان» "فوازير" رمضان، وهي مسلسل يعتمد على الفن الاستعراضي والاحاجي، اشتهرت به القناة المصرية الاولى في الثمانينات، واشتهرت بأدائها النجمة المصرية شريهان، وقد قدمت هذه الفوازير كذلك النجمة نيللي وغيرهما. حاول الكثيرون بعد ذلك اطلاق نسخهم الخاصة بها... لكن فوازير شريهان بقيت الاشهر لزمن طويل، حتى انها كانت تباع على اشرطة فيديو بعد عرضها على التلفزيون.

* «رأفت الهجان» انه المسلسل التلفزيوني المصري الغني عن التعريف، لحظات طويلة من التشويق والبطولة عاشها كثيرون كل رمضان على القناة المصرية الأولى في نهاية الثمانينات، عندما عرض مسلسل "رأفت الهجان" (من بطولة النجم محمود عبد العزيز) لأول مرة بقصته المستوحاة من ملفات المخابرات العامة المصرية، وموسيقاه المميزة واحداثه الشيقة، واستمر لثلاثة اجزاء، عرضته فيما بعد قنوات وفضائيات عربية عدة. ومن المسلسلات "الرمضانية" الاخرى التي اشتهرت بشكل خاص في تلك الفترة، مسلسل "ليالي الحلمية" المصري كذلك.

* «فل هاوس» كان لأحدث المسلسلات والبرامج الأميركية نصيب كذلك على القناة السعودية الثانية في نهاية الثمانينات، وبداية التسعينات. فقد كان السعوديون والاجانب المقيمون في السعودية يتابعون حلقات جديدة ومترجمة كل سنة من ابرز الأعمال مثل "فل هاوس"، و"ماي سيكريت ايدنتيتي"، و"دوغي هاوسر"، و" أي سمول وندر" اضافة الى "اميركياز فانيست هوم فيديوز".

* «طاش ما طاش» هو المسلسل السعودي الكوميدي "الضارب" منذ 15 عاما، بداياته كانت على القناة السعودية الأولى في التسعينات، وهو مستمر بنجاح لافت حتى اليوم حيث يعرض على قناة "ام. بي. سي – 1". العمل غني عن التعريف، وهو من بطولة عبد الله السدحان وناصر القصبي، ويتطرق لقضايا اجتماعية سعودية بقالب ساخر، لكنه رغم ذلك استطاع ان يحفر لنفسه شعبية عميقة على المستوى العربي. ومن المسلسلات الكوميدية التي اشتهرت رمضانيا كذلك "مرايا" و"جميل وهناء" وغيرها.

* «خيم رمضان» مع ثورة الفضائيات وتطورها في منتصف التسعينات، اشتهرت محطات فضائية لبنانية ببث سهرات "خيم" رمضان، حيث يجتمع الساهرون في بيروت على عزف العود، وغناء المطربين، لتناول السحور ولعب "الورق" و"الطاولة" وتدخين الشيشة، وكانت كل قناة تتفق مع "خيمة" معينة تقام في احد ابرز المقاهي او المطاعم لنقل اجواء السهر مباشرة. وكان مفهوم "الخيمة الرمضانية" انتشر في بلدان عربية عدة في تلك الفترة.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام