الاثنيـن 10 رجـب 1421 هـ 9 اكتوبر 2000 العدد 7986
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

بدء العمل بنظام ترقيم جديد للهاتف في المغرب ابتداء من يوم الجمعة المقبل

الرباط : «الشرق الأوسط»
أعلنت الوكالة المغربية لتقنين الاتصالات أن المغرب سيبدأ بتطبيق نظام ترقيمي جديد للهاتف ابتداء من يوم الجمعة المقبل 13 اكتوبر (تشرين الأول) وعلى الساعة الحادية عشر ليلا.

واكد بيان للوكالة المغربية حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه أن نظام الأرقام الجديد يشمل الهاتف العادي والنقال ويعتمد على تسعة أرقام لكل المكالمات داخل المغرب، بينما تعتمد طريقة تركيب الرقم الهاتفي في اتجاه المغرب من الخارج بدءا بالرمز (المفتاح) العالمي للمغرب وهو (212) متبوعا بالرقم الهاتفي الجديد دون الصفر، والمتكون من سبعة أرقام تتضمن رمز (مفتاح) المدينة أو المنطقة.

ويقوم النظام الترقيمي المغربي الجديد طبقا للمعطيات التالية:

أولا: إحداث أربعة رموز مناطق في كامل أنحاء المغرب بدل ثمانية رموز، وهي على التوالى: 02 كرمز لمنطقة الدار البيضاء ـ سطات، و03 كرمز لمنطقة الرباط ـ طنجة، و04 كرمز لمنطقة مراكش ـ العيون، و05 كرمز لمنطقة فاس ـ وجدة.

ولتركيب الرقم الجديد، يكفي إلغاء الصفر من الرقم المعمول به حاليا وإضافة الرمز الجديد للمنطقة.

فمثلا كان رقم الهاتف في مدينة الرباط كالتالي : ## ## ## (07) يصبح طبقا للنظام الجديد : ## ## ## 7 (03) ثانيا: إحداث رمز ( مفتاح) هاتفي جديد لكل خدمات الهاتف النقال بالمغرب وهو (06)، ولتركيب الرقم الجديد يكفي إلغاء الصفر من الرقم المعمول به حاليا وإضافة الرمز (06).

ثالثا: وفي ما يخص المكالمات الدولية فلن يطرأ أي تعديل بالنسبة للمكالمات المغربية نحو الخارج، أما بالنسبة للمكالمات الهاتفية الواردة من الخارج نحو المغرب، فيجب تركيب الرمز الدولي للمغرب (212) متبوعا بالرقم الهاتفي الجديد دون الصفر.

وكمثال مكالمة من الخارج نحو مدينة الرباط : الترقيم الحالي: ## ## ## 7 (00212) الترقيم الجديد: ## ## ## 7 3 (00212) وبالنسبة للمكالمات من خارج المغرب على الهاتف النقال، يكون الترقيم وفق النموذج التالي:

بالنسبة للمشتركين في خدمات «اتصالات المغرب»: الرقم الحالي: ## ## ## 1 (00212) الرقم الجديد: ## ## ##1 6 (00212) بالنسبة للمشتركين في حدمات «ميديتيل» الخاصة: الرقم الحالي: ## ## ## 3 (00212) الرقم الجديد: ## ## ## 3 6 (00212) رابعا: يهم الترقيم الجديد كذلك الأرقام الخاصة والأرقام المفيدة، وضمنها مثلا رقم الاتصال للإرشادات الذي يحمل حاليا رقم (16) الذي سيصبح (160)، ورقم الإرشادات الدولية والذي يحمل حاليا رقم (12) وسيصبح (160).

ويمكن الإطلاع علي مزيد من المعلومات بشأن النظام الترقيمي الجديد للهاتف بالمغرب، على موقع الوكالة المغربية لتقنين المواصلات على الأنترنت. (www.anrt.net.ma)

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام