الثلاثـاء 21 جمـادى الاولـى 1421 هـ 22 اغسطس 2000 العدد 7938
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

أسبوع التراث اللبناني تستضيفه بيروت

بيروت: «الشرق الأوسط»
رعت أخيرا وزارة الثقافة اللبنانية افتتاح اسبوع التراث اللبناني الذي نظمه غاليري «برونتي» في بيروت تحت عنوان «فنون وعادات عبر الثقافة اللبنانية».

تميز يوم الافتتاح بعرض للازياء اللبنانية التراثية وفق اربعة مشاهد غطت الفترات التاريخية من اواخر القرن 16 الميلادي وحتى القرن 20، حملت توقيع مصممة الازياء سامية صعب. ونقل المشهد الاول صورة عرس اميري بكل ازيائه وفخامته التي ميزت فترة اواخر القرن 16م حتى مطلع القرن 18م. واكثر ما ركزت عليه المصممة كان الطرطور المشغول باليد التقليدي وكان يشكل شبكة العروس في ذلك الوقت وتتفاوت المواد التي يصنع منها بدءاً من النحاس فالفضة فالذهب.

اما المشهد الثاني فيعبر عن يوم الاستقبال، الذي يشبه حفل الكوكتيل في ايامنا هذه، وكانت تقيمه سيدة البيت اللبنانية في القرنين 18 او 19، لاسيما في المدن. والملابس التي تسود هذا المجتمع كانت مزينة بخيوط الذهب او الصرمة (اللف) باللغة التركية.

وحمل المشهد الثالث لوحة عن المجتمع اللبناني في اواخر القرن 19م الى القرن 20، مشيراً الى التأثيرات الاجنبية التي طرأت على اللباس في ذلك الوقت. ليختتم العرض بمشهد العرس القروي الفولكلوري، وهو ما زال يحمل السمات نفسها حتى اليوم.

ورافقت المشاهد الاربعة موسيقى خاصة مستوحاة من التراث وعرضا للاكسسوارات التي تتماشى مع الثياب المعروضة.

وتضمن اسبوع التراث معرضاً يستمر حتى يوم غد، يضم خمسة اجنحة فيها لوحات ومنحوتات وفخاريات، تتناول اضافة الى الازياء اللبنانية صورة عن المطبخ اللبناني والاعمال الحرفية اللبنانية.

=

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام