الجمعـة 03 جمـادى الثانى 1427 هـ 30 يونيو 2006 العدد 10076
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

عادل إمام.. الزعيم الظاهرة

الكومبارس الذي تربع على قمة الكوميديا العربية

القاهرة: نشوى الحوفي
من الصعب الوصول إلى القمة، ولكن الاصعب منه هو الاحتفاظ بمكان لك عليها لوقت طويل. عبارة لا بد من ان تتذكرها عندما تشاهد اعمال الفنان عادل امام التي بدأت بمشهد لم يتعد الدقائق الخمس في مسرحية السكرتير الفني والتي رشحه للعمل بها الفنان عبد المنعم مدبولي وانتهت بحصوله على لقب زعيم الكوميديا في العالم العربي. ومنذ منتصف التسعينات وعندما غزت افلام محمد هنيدي شاشة السينما المصرية والعربية، توقع بعض النقاد انتهاء ظاهرة عادل امام وبخاصة مع تحقيق افلام هنيدي إيرادات تخطت الملايين وهو امر لم تعتده السينما المصرية وقتها، الا ان الزعيم أكد حينها ان لكل زمن اوانه ونجومه وانه لا يخشي هنيدي او غيره لانه ما زال يمتلك بداخله إمكانيات لم يكشف عنها بعد رغم مرور سنوات عمره.

ولد عادل إمام في 17 مايو (ايار) من عام 1940 في حي السيدة زينب أحد احياء القاهرة الشعبية، ولا شك ان علاقته بصفات الشهامة والمروءة التي يشتهر بها في الوسط الفني تعود في جزء كبير منها إلى نشأته في ذلك الحي الذي يتمتع اهله بتلك الصفات. وعلي الرغم من عشق عادل امام للتمثيل الا انه لم يلتحق بمعهد التمثيل لدراسته، حيث التحق بكلية الزراعة التي تخرج منها عدد كبير من نجوم الفن في مصر مثل صلاح السعدني وسمير غانم وجورج سيدهم. وانضم اثناء الدراسة إلى فريق التمثيل بالجامعة حيث لفت نظر الفنان عبد المنعم مدبولي فقدمه في مسرحية السكرتير الفني في مشهد قصير. بعدها قدم عادل امام دوره الشهير في مسرحية «انا وهي وهو»، فلم يكن يخطر على بال صانعي هذه المسرحية ان يلفت اليه الانظار بهذا الشكل او يعلق في أذهان الجماهير كما حدث، كان دور عادل امام في هذه المسرحية مجرد سكرتير فؤاد المهندس بطل المسرحية الا ان عادل اضفى على الدور الكثير من التأثير والبهجة عندما اطلق عبارة «بلد شهادات صحيح» وهي العبارة التي رددها الجماهير منذ ذلك اليوم وحتي يومنا هذا، ونجح هذا الدور في وضع عادل امام على اول درجات السينما التي قدمته في العديد من الافلام الكوميدية من بينها عفريت مراتي مع صلاح ذو الفقار وشادية، وأضواء المدينه مع احمد مظهر وشادية، وفتاة الاستعراض مع حسن يوسف وسعاد حسني، و7 ايام في الجنة مع نجاة وامين الهنيدي وحسن يوسف. كان هذا في حقبة الستينات من القرن الماضي وهي التي مثلت مرحلة في تاريخ عادل امام السينمائي اهلته لبطولة اشهر مسرحية في تاريخ المسرح المصري وهي «مدرسة المشاغبين» التي عرضت في منتصف السبعينات وشاركه في بطولتها عدد كبير من النجوم منهم احمد زكي وسعيد صالح وسهير البابلي وحسن مصطفى ويونس شلبي وهادي الجيار. وكانت تلك المسرحية التي استمر عرضها اكثر من خمس سنوات وعرضت في العديد من البلدان العربية، كانت ايذانا ببدء مرحلة جديدة في تاريخ عادل امام السينمائي والمسرحي على حد سواء. ففي السينما صار عادل امام بطل تكتب له الافلام السينمائية وتبدو ادوار النجوم الذين يشاركونه فيها كأدوار مساعدة لدوره وقد شهدت هذه المرحلة ثنائيات عادل امام مع بطلات افلامه وفي مقدمتهم الفنانة لبلبة التي شاركته في عدد كبير من الافلام على رأسها «إحترس من الخط»، «عصابة حمادة وتوتو»، و«خلي بالك من جيرانك». هناك ايضا افلامه مع يسرا ومن اشهرها: «علي باب الوزير»، «الانس والجن»، «الانسان يعيش مرة واحدة»، «الارهاب والكباب»، «المنسي»، «جزيرة الشيطان»، «كراكون في الشارع».

المتتبع لمشوار عادل امام يستطيع ملاحظة تطور نوعية الافلام التي قدمها بدءا من الافلام الكوميدية فقط وهي المرحلة الاولى في حياته وحتى نهاية الثمانينات، مرورا بالأفلام الكوميدية المقدمة في اطار اجتماعي لتعالج قضايا اجتماعية باسلوب ضاحك وهي المرحلة السينمائية الثانية في مشوار عادل امام ومنها كراكون في الشارع الذي ناقش من خلاله مشكلة الاسكان في مصر، والمنسي الذي تناول فيه احلام الطبقة الكادحة وعلاقتها بالمجتمع الذي تعيش فيه، والارهاب والكباب الذي ناقش فيه قضية البيروقراطية وفكرة الأمن في المجتمع، انتهاء بأفلام تم تصنيفها تحت قائمة الافلام السياسية ومنها «طيور الظلام» و«النوم في العسل» و«عمارة يعقوبيان».

أما في المسرح فقد شكل عادل امام ظاهرة في حد ذاته، حيث استمر عرض اعماله المسرحية على قلتها لأكثر من خمس سنوات إلى جانب عرضها في البلاد العربية والاوروبية في جولات خارج مصر. وهذه المسرحيات هي «شاهد ما شافش حاجة»، «الواد سيد الشغال»، واخيرا «الزعيم» التي لا تزال تعرض حتى الان. وعلى الرغم من طول عرض هذه المسرحيات وتحقيقها نجاحا جماهيريا، الا ان النقاد لا يقيمونها بنفس تقييمهم لسينما عادل امام حيث يعتبرونها اقل فنيا مما قدمه من افلام للسينما.

اما علاقة عادل امام بالتلفزيون فحكمتها تجربتين على مدى تاريخه الفني هما احلام الفتى الطائر التي قدمها في نهاية السبعينات وشاركه بطولتها الفنان عمر الحريري وحققت نجاحا كبيرا عند عرضها. ومسلسل دموع في عيون وقحة الذي قدمه في منتصف الثمانينات ولاقى استحسانا منقطع النظير هو الاخر، وعرضت عليه بعدها العديد من الاعمال التلفزيونية الا انه كان يؤجل تكرار التجربة مبررا ذلك بقوله: «في السينما يأتي لك المشاهد او يمتنع عن مشاهدتك، وكذلك المسرح، اما في التلفزيون فانك تفرض نفسك على المشاهدين ليتابعونك على مدى عشرين يوما او اكثر ولهذا فيجب عليك ان تكون ضيف خفيف وان تتأكد من العمل الذي ستقدمه لجمهورك».

علي المستوى الانساني فقد تزوج عادل امام بالسيدة هالة الشلقاني التي تنتمي لاحدى عائلات المجتمع الراقي في القاهرة وتزوجت عادل امام بعد ان ارتبطا بقصة حب انجبا بعدها ثلاثة ابناء هما رامي وسارة ومحمد. وقد احترف رامي الاخراج السينمائي بعد انهاء دراسته بالجامعة الأميركية وكان اول اعماله فيلم «امير الظلام» الذي قام ببطولته الفنان عادل امام وهي تجربة حاول فيها كل منهما الفصل بين علاقة العمل وعلاقة الاب وابنه، وهي محاولة كانت تبوء بالفشل في بعض الاحيان وبخاصة مع فنان في حجم عادل امام وطبيعته التي يصفها البعض بالديكتاتورية في بعض الاحيان. وقال لي رامي عن هذه التجربة: كانت مهمتي شاقة فانا اعرف ابي ولكنني كنت اريد ان اثبت ذاتي والا يقال انني نجحت لانني احمل في نهاية اسمي لقب عائلة امام. وفي احدى جلسات العمل فوجئت به يقذف بالورق رافضا تنفيذ رأي لي، فما كان مني الا ان انسحبت من غرفة الاجتماعات حتي تصالحنا وادرك ابي ان من حقي ان اعمل من خلال قناعتي الخاصة. أما سارة الابنة الوسطي للفنان عادل امام فقد تزوجت منذ عامين وهي بعيدة تماما عن المجال الفني. اما محمد الابن الاصغر والذي يحلو للزعيم مناداته بإسم الحاج جمعه، فقد شارك ابيه أخيرا بطولة فيلم عمارة يعقوبيان واشاد بدوره النقاد والجمهور في دور طه الشاذلي ابن البواب الذي يتحول إلى ارهابي بعد رفض قبوله في كلية الشرطة.

بقي ان نعرف ان عادل امام الزعيم الفني في مملكة الكوميديا على وجه الخصوص، اختارته الامم المتحدة منذ عامين كسفير لشؤون اللاجئين وهو المنصب الذي يعتز به ولا يتأخر عن تلبية ما يفرضه عليه انسانيا مهما كانت ارتباطاته.

التعليــقــــات
دانيش ابراهيم اربيل، «العراق»، 01/07/2006
الفنان عادل امام كوميدي من طراز رفيع وهو يحظى بمكانة عالية في العالم العربي وكذلك لدى الشعوب التي تجيد العربية ومنها الشعب الكردي في كردستان العراق وسوري الانه يمثل الوجه المشرق للشعب العربي الذي لوثه الساسة.
حسين محمد زيد، «المملكة العربية السعودية»، 01/07/2006
عادل إمام فنان أصيل عاش في زمن العمالقة وتعلم منهم أصول الفن وحافظ عليه واستمر في عطائه دون اصطناع مما أكسبه حب الجميع.
محمد خالد دهوكي، «المانيا»، 01/07/2006
الفنان عادل إمام هو فنان يجسد أنواع المعاناة في أفلامه وهو محترف في كل شيء حتى الخروج عن النص وتحدي الحكومة وهو عندما يجسد دورا إنما يكون ذاك الشخص موجود في كل المجتمعات العربية والإسلامية و هو فنان بمعنى الكلمة فأنا أحبه منذ كنت شابا ولحد الآن وأنا أشاهد أفلامه منذ ما يقارب الربع قرن ، أحييه وأحيي مواقفه الشجاعة و خلقه النيبل .
عادا مصلح الفراصي، «اليمن»، 01/07/2006
لا شك أن كلمة الزعيم التي أطلقت عليه لها معانيها ومدلولاتها فهو زعيم الفن الجميل، زعيم الفن الأصيل ، زعيم وعميد الفنانين العرب ، استطاع بفنه الراقي أن يمتلك قلوب الجماهير وأن يتربع على عرش المسرح والسينما العربية، عادل إمام الذي يضحكني من القلب ويبكيني من الوجدان، هو الذي يجبرك على أن تشاهده وأن لا تضيع أي مشهد من مشاهده .
لقد اكتظ الوسط الفني بالأسماء والنجوم إلا أن نجم عادل إمام يظل ساطعا مضيئا مدهشا، فتحية له ونتمنى له كل التوفيق.
المهندس الصايغ، «سوريا»، 01/07/2006
شكرا لكاتب المقال على تسليط الضوء على حياة الفنان الظاهرة عادل إمام و لكن فقط للتصحيح البسيط أن آخر مسريحة لعادل إمام هي Bodyguard التي مازالت تعرض حتى اليوم .
عصام أحمد ملك الناصر، «السودان»، 01/07/2006
عادل إمام ممثل عبقري بكل ما تحمل الكلمة من معنى وقبل أن نضعه في إطار الكوميديا فقط ، فأسمحوا لي بأن أقول : بأنه ممثل شامل ومبدع إبداعا حتى النخاع . ممثل يجعلك تندمج معه بكل خلايا جسمك ، ورغم أنه عاصر كل الأجيال فأنا أعتبر الزعيم مدرسة قائمة بذاتها.
فراس الشحادة، «سوريا»، 03/07/2006
عادل إمام الفنان الرائع المبدع ، تحية من القلب.
عادل حمدى، «مصر»، 15/11/2006
عادل إمام هو زعيم الكوميديا على مستوى مصر والعالم العربي، وهو كوميدي راقي جدا متعه الله بالصحة والعافية ليمتعنا بفنه الرفيع كمان وكمان.
اسلام عبد المحسن واصل، «مصر»، 26/01/2007
الفنان عادل امام اعتبره اسطورة لامثيل لها وغير قابلة للوضع في موضع مقارنة حيث ان الاسطورة لا تحتاج الى مقارنة وخسارة مثل هذه الاسطورة سوف تكون صدمة كبيرة جدا حيث ان هذا الرجل هو دواء كل شخص يبحث عن الفن الجميل الهادف.
حماده امام من مصر، «مصر»، 26/03/2007
كلامى كله لن يفى الزعيم حقه فهو اسطوره تمشى على قدمين دمت لنا فخرا يا زعيم الفن
ماجد البريكان، «باكستان»، 09/04/2007
انه فنان كبير ومهما قيل بحقه من ثناء ومدح سوف لن نعطيه حقه وفيما يخص مطلع المقال الذي كان متعلق بالمنافسة مع الفنان محمد هنيدي فبكل تأكيد ان عادل امام استاذ الجميع ومؤسس الكوميديا الحديثة في الفن المصري من دون منازع او منافس.
علي عبد الجبار، «الامارت العربية المتحدة»، 30/12/2007
لا حاجة لوجود قوانين للتعليق في مثل هذا المقال.
فلا يوجد انسان يريد الاساءة لهذا الفنان او كتابة تعليق منسوخ عنه فلكل انسان وصف صادق تجاه هذا الفنان العظيم. الكلام عن العظماء لا يكتب في سطر او اثنين الكلام عنهم يطول.
هذا الفنان الذي رفض التصنيف فمثل الكثير من الادوار وناقش الكثير من القضايا.
فمرت علينا افلام لم ينطق فيها الزعيم بجملة مضحكة واحدة او تصرف مضحك.
عادل امام استطاع ان يصل الى قلوب المشاهدين بتمثيله لهم في افلامه ومناقشته لقضاياهم.
هو من تطلق عليه كلمة ممثل بكامل المعنى، فهو من مثل ويستطيع تمثيل كل الادوار.
فهو الاب الابن الاخ القاسي الحنون الساذج الفهلوي البحار المحامي الدكتور المهندس الانسان الجني الغني الفقير المتسول الاعزب الظالم المظلوم الارهابي الضابط اللص الاعمى البصير المقاتل المدرس الطالب اللاعب الصديق الوطني الغواص المثقف الجاهل المخلص الخائن الغريب السجين المُعَقد البسيط الماهر العاقل المجنون القاتل هو العجيبة التي تقول للاهرامات دعيني اسكن بالجوار هو النجم الزعيم المدرسة.......
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام