الاثنيـن 13 ذو القعـدة 1427 هـ 4 ديسمبر 2006 العدد 10233
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

فطيرة تفاح

لندن: «الشرق الأوسط»

* القرفة تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم حسب ما افادت دراسة قام بها قسم الدراسات الزراعية بالولايات المتحدة الأمريكية. كما انها جيدة للتزود بالطاقة والحفاظ عليها، خصوصا بالنسبة للمصابين بمرض السكر أو لديهم قابلية للإصابة به.

* التفاح: غني بالألياف التي تجمع السموم لإخراجها من الجسم، وهذا يساعد على التخفيف من مشاكل الجهاز المناعي.

* الدهون المشبعة التي يتكون منها عجين الفطيرة تجعلها لذيذة بدون شك، لكنها تحتوي على نسبة سعرات حرارية مضاعفة مقارنة بغيرها من المكونات، هذا عدا انها ترفع من مستويات الكوليسترول في مجرى الدم مما يضاعف مخاطر الإصابة بأمراض القلب، لذا يفضل الاستعاضة عنها برقائق العجين، التي تستعمل في الحلويات الشرقية حيث تحتوي على غرام واحد من الدهون المشبعة مما يخفف من مخاطرها. عند اختيار التفاح فإن الوقت من ذهب، بمعنى ان يكون ناضجا حتى تغنينا حلاوته الطبيعية عن استعمال كميات كبيرة من السكر لتحليته، الأمر الذي سيخفف من السعرات الحرارية.

قطعة من فطيرة التفاح عادية تحتوي على 460 سعرة حرارية و23 غراماً من الدهون، 14 غراماً منها مشبعة.

قطعة من فطيرة التفاح قليلة الدسم تحتوي على 216 سعرة و8 غرامات من الدهون، منها 1غرام من الدهون المشبعة. يجب ان نتذكر انه حتى نحرق 248 سعرة حرارية يجب ممارسة رياضة الجري لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.

* فطيرة تفاح بسعرات حرارية قليلة نسبيا

* المقادير (تكفي 8 أشخاص) - لعجين الفطيرة:

- 6 رقائق عجين - ملعقتا زيت نباتي - نصف ملعقة قرفة

* للحشوة:

- 6 تفاحات من الحجم الكبير - ملعقة عصير ليمون - ملعقة قرفة - 60 مل عصير التفاح - 6 ملاعق سكر - ملعقتا بودرة أرو روث

* فور دي توبينغ:

- 5 ملاعق دقيق - ملعقتا زبدة (مارغرين) - 3 ملاعق سكر أسمر - 3 ملاعق (بيكان) مهرمشة ـ رشة قرفة

* الطريقة: 1ـ يحمى الفرن على درجة 180 مئوية. في هذه الأثناء تحضر الفطيرة بوضع رقائق العجين فوق ارضية مسطحة بعد أن تقسم إلى دوائر متساوية وترق وتوضع بالقالب بعد ان يدهن بالزيت ويرش بقليل من القرفة ثم توضع ورقة اخرى من العجين فوق الأولى بعد ان تدهن بالزيت وترش بالقرفة، ثم الورقة الثالثة وهكذا، وفي كل مرة توخز دوائر العجين بالشوكة للحصول على فطيرة مقرمشة. تدخل دوائر العجين إلى الفرن لمدة خمس دقائق. بعد ذلك تخرج وتوضع جانبا على مصبع حديدي حتى تبرد. 2 ـ في هذه الأثناء يحضر التفاح بتقشيره وتنظيفه من البذور التي توجد بقلبه والجذور الخارجية، إما تقطيعه إلى نصفين أو فقط بإدخال ملعقة صغيرة للقيام بهذه المهمة. يرص التفاح في إناء عميق ويرش بعصير الليمون حتى لا يتحول لونه إلى أسود، ثم تضاف إليه ملعقة من القرفة ونصف كمية عصير التفاح ويترك على النار يغلي لمدة خمس دقائق تقريبا. 3 ـ في هذه الأثناء تخلط الفانيلا مع باقي عصير التفاح في كوب صغير، وتسكب على التفاح. لما ينضج يبدأ في إضافة السكر بالتدريج. وينصح هنا بضرورة تذوق التفاح بين الحين والآخر، لأن حلاوته الطبيعية تختلف من موسم إلى آخر ومن محصول إلى آخر، ثم تضاف إليه بودرة الأرو روث التي تساعد على جعله كثيفا ومتماسكا. يترك الخليط على النار حتى يصبح سميكا (وليس سائلا مثل الحساء). بعدها يصب على رقائق العجين في القالب.

4 ـ للتزيين، تحضر زبدة المارغرين بتذويبها وإضافة السكر الأسمر والدقيق وثمرات البيكان مع التحريك طوال الوقت، عندما يجهز الخليط، ويعرف ذلك عندما يتكون ما يشبه الحبيبات الكبيرة أو الكريات الصغيرة، يسكب فوق التفاح وتدخل الفطيرة إلى النار لمدة عشر دقائق تقريبا، أو حتى تكتسب لونا ذهبيا.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام