الاثنيـن 08 جمـادى الاولـى 1427 هـ 5 يونيو 2006 العدد 10051
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

الهليون.. طبق الرشاقة اللذيذ

لندن: « الشرق الأوسط»
يتوفر الهليون، وموسمه من مايو (ايار) إلى يونيو (حزيران)، على نسبة عالية من أسيد الفوليك الذي يحتاجه الجسم، خاصة النساء اللواتي ينوين الإنجاب، إضافة إلى كونه مصدرا غنيا بفيتامين «سي» وفيتامين «بي6» ومضادا لبعض الامراض السرطانية. كما أكدت بعض الدراسات الحديثة انه يحسن المزاج ويقي من الاكتئاب.

وبالنسبة للذين يحسبون السعرات الحرارية ويبحثون عن الرشاقة الدائمة، فإن خمسة براعم منه تحتوي على 25 سعرة حرارية فقط، ما يجعله مناسبا من الناحيتين الصحية والجمالية في الوقت ذاته. ويعتبر الهليون من نفس فصيلة السوسن التي تضم ايضا البصل والثوم والكراث. ويستقي اسمه من الكلمة الإغريقية ينمو أو يبرعم، أما زراعته فبدأت منذ اكثر من 2000 عام في مناطق البحر المتوسط، حيث كان يعتقد السكان آنذاك بأنه يتمتع بخاصيات علاجية سحرية بدءا من التخفيف من آلام الأسنان إلى المساعدة على الإنجاب، وسرعان ما وصلت سمعته إلى عوالم أخرى بما فيها أميركا الشمالية حيث بدأت زراعته هناك بشكل كبير، إلى درجة ان كل منطقة تتفاخر على الأخرى بالنوعية التي تزرعها وتنتجها، الأمر الذي كان لا بد ان ينعكس على طرق إعداده المتنوعة. لكن رغم كل ميزاته وطعمه اللذيذ والخفيف الذي يناسب أجواء الربيع والصيف إلا ان الهليون ليس من الخضراوات الشعبية في بلداننا العربية على وجه الخصوص، وقد يعود السبب إلى جهل البعض بطرق طبخه أو استصعاب إعداده، مع انه لا يحتاج إلى فنية عالية، ويمكن إعداده كأي خضار آخر سواء بسلقه أو تبخيره أو قليه، كما انه يشكل مكونا رائعا مع الأرز الإيطالي (الريزوتو). - أفضل الانواع هي تلك التي يكون لونه فيها اخضر ورؤوس البراعم مضمومة بشكل واضح. - إذا كانت الأطراف تميل إلى الذبول فيمكن إنعاشها بنقعها في الماء البارد.

- يجب حفظه رطبا ونديا قبل طبخه، لذلك يفضل تركه في البراد إلى ان يحين وقت استعماله.

* طرق تحضيره:

* سلقه: تنظف الأطراف وتقطع ثم يوضع في إناء مليء بالماء المغلي وبعد بضع دقائق تخفف درجة الحرارة ويترك يغلي برفق إلى أن يميل إلى الليونة بعض الشيء.

* تبخيره: توضع المبخرة فوق إناء مليء بالماء المغلي، ثم توضع براعم الهليون (لا يجب ان يصل الماء إلى الهليون خلال التبخير) تغطى المبخرة وتترك لبعض الوقت حتى يصبح لينا.

* الطبخ السريع بالمايكرويف: توضع براعم الهليون وسط طبق وتغطى بورق خاص، ولا بأس من إحداث ثقوب حتى يتنفس. يجب ان يطبخ على درجة حرارة عالية جدا، ثم يترك جانبا ما بين 3 إلى 5 دقائق قبل التقديم.

* القلي السريع على الطريقة الصينية: تقطع البراعم إلى اربع قطع طولية مع ترك الجوانب كاملة. في إناء خاص بالقلي الصيني توضع ملعقتان من الزيت على نار عالية ثم يضاف الهليون ويحرك بسرعة طوال الوقت لبضع دقائق فقط.

* الهليون على الطريقة الصينية

* المقادير:

ـ باقة من الهليون ـ ملعقتان من زيت الفول السوداني ـ قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج ـ ربع كأس من مرق الدجاج ـ نصف ملعقة دقيق الذرة ـ ملعقة من صلصة فول الصويا الخفيفة

* الطريقة:

يغسل الهليون وتقطع جوانبه، ثم يقطع طوليا إلى أربع شرائح. يوضع في الماء المغلي على نار عالية قرابة أربع دقائق، ثم يصفى ويوضع جانبا. في إناء القلي الصيني يوضع الزيت على نار عالية جدا ثم يضاف الزنجبيل الطازج ويحرك لمدة دقيقة واحدة. بعد ذلك يضاف الهليون ويحرك طوال الوقت. في إناء آخر تخلط صلصلة فول الصويا مع مرق الدجاج ودقيق الذرة حتى يتجانس الخليط جيدا ثم يصب على الهليون ويترك على النار لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق قبل التقديم مع الأرز.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام