الاربعـاء 08 شـوال 1434 هـ 14 اغسطس 2013 العدد 12678
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

ليبي: المدربون الإيطاليون الأكثر براعة في طريقة اللعب بثلاثة مدافعين

فسر اختفاء الطريقة التقليدية بصعوبة رؤية رأسي حربة على الخط نفسه

روما: فابيو ليكاري
بعد انتقاله لاستخدام طريقة لعب 3/ 5/ 2 مع فريقه الصيني، يوضح المدرب مارتشيلو ليبي، قائلا: «ليس اللعب بطريقة 3/ 5/ 2 أمرا سلبيا. ولا يتعلق الأمر بكونها طريقة أدنى من طرق الدفاع بأربعة لاعبين، ولكنها ببساطة طريقة مختلفة، كما أنها أصعب في تدريسها». يستخدم المدرب مارتشيلو ليبي أكثر من طريقة مع فريقه الصيني غوانغزهو إفرغراند مثل طريقة الدفاع بأربعة لاعبين (4/ 2/ 3/ 1) والدفاع بثلاثة لاعبين (3/ 5/ 2)، مع التغيير أيضا أثناء المباراة. وكان من الصعب شرح الطريقة الأخيرة للاعبيه العام الماضي، لأنهم في الصين غير معتادين عليها، لكن في هذا العام يحلق الفريق بفارق 11 نقطة على فريق شاندونغ و18 نقطة على فريق بكين، مع تأخره مباراة.

* لماذا تستخدم نصف فرق دوري الدرجة الأولى طريقة لعب 3/ 5/ 2 وباقي أوروبا لا؟ هل هي موضة؟ أم عقلية دفاع مختلفة؟

- لأن المدربين الإيطاليين هم الأكثر براعة في العالم، فليس كل المدربين يمكنهم شرح طريقة الدفاع بثلاثة لاعبين، وليس الأمر سهلا. لكن في الواقع ينتهي الجميع باللعب بثلاثة مدافعين في المباراة.

* هلا فسرت لنا كيف؟

- سأضرب لكم مثلين، أحدهما في برشلونة الذي يدفع بلاعبي جناح متقدمين، وهما ألفيس وألبا، اللذان ينتهيان بالانضمام إلى ثلاثي رأس الحربة، لكن مع تراجع بوسكيتس إلى مستوى لاعبي قلب الدفاع. وفريق روما مع المدرب لويس إنريكي كان يؤخر دي روسي في الدفاع.

* وما المثال الآخر؟

- لنأخذ على سبيل المثال فريقا يلعب بأربعة مدافعين، وعندما يهاجم يتقدم دائما لاعب جناح، لكن يترك الآخر متأخرا عنه ليمرر له، من أجل تشكيل الدفاع بثلاثة لاعبين.

* ثم هناك طريقة لعب 3/ 5/ 2.

- أجل، يتقدم أحيانا لاعب وسط ويتأخر رأس حربة، ولدينا طريقة لعب 3/ 4/ 2/ 1. والأمر يتعلق بحاجة الفريق، حيث انطلقت في الموسم الماضي بطريقة لعب 4/ 2/ 3/ 1 مع غاو لين وكونكا وموريكوي في خط الوسط. وأصيب موريكوي، ولم يتوفر لدي رأس حربة على الأجناب يتميزون بالسرعة، لكن فقط في الوسط، مع توفر كثير من لاعبي الوسط على الأجناب الذي يهاجمون في العمق. وعلى هذا النحو، انتقلت إلى طريقة لعب 3/ 5/ 2.

* وطريقة لعب اليوفي هي طريقة 3/ 5/ 2 الحقيقية؛ حيث من الصعب أن يتحول الدفاع بخمسة لاعبين.

- طريقة لعب اليوفي هي طريقة 3/ 5/ 2 مع بيرلو، فإذا كان لديك لاعب قلب وسط مثل أندريا يستقبل الكرة في وضع حرج ولا يخسرها أبدا، بالإضافة إلى لاعبي وسط أقوياء مثل فيدال وماركيزيو، تصبح طريقة لعب 3/ 5/ 2 أكثر بساطة.

* وفي إيطاليا على الأقل تختفي طريقة لعب 4/ 4/ 2 بعد أن كانت مهيمنة.

- ربما كان آخر فريق يلعب بطريقة 4 - 4 - 2 التقليدية هو فريق كييفو مع المدرب ديلنيري (ثم فريق اليوفي تحت قيادته). أصبح الآن من الصعب رؤية رأسي حربة معا على الخط نفسه ويلتقيان. ومن الأسهل أن يتقدم لاعب ويتأخر الآخر، إذن تصبح طريقة 4/ 4/ 1/ 1 التي يمكن أن نطلق عليها أيضا 4/ 2/ 3/ 1.

* وهل نودع صانع الألعاب؟

- أكثر من أي شيء يلعب صانع الألعاب الآن في مركز رأس الحربة الثاني. ويستخدم قليلون طريقة لعب 4/ 3/ 1/ 2. فقد دفع المدرب بيولي بديامنتي على الأجناب، حتى وإن كان يبدو هذا العام خلف بيانكي.

* طبقت طريقة لعب 4/ 3/ 1/ 2 في اليوفي.

- كان لدي زيدان ونيدفيد، أي الكثير من الكفاءة.

* وهل هناك طريقة لعب أفضل من أخرى؟

- لا، على أي حال يعمل كثيرون على طريقتي لعب مع تغييرها أثناء المباراة. وبالطبع لا بأس بطريقة لعب 3/ 4/ 1/ 2. وإذا أتيح لاعبو جناح متقدمون يمكنك الهجوم بأربعة لاعبين.

* ومن بعض ما يقوله كونتي إنه يحتاج إلى لاعب جناح من أجل طريقة لعب 3/ 3/ 4.

- من أجل اللعب بطريقة 3/ 3/ 4 ينبغي الانتقال على الفور لمدافعي الأجناب المتقدمين، بتوفر لاعبي جناح يهاجمان ويعرفان التضحية في الشق الدفاعي.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام